أوباما يكتسح كلينتون في ثلاث ولايات جديدة
واشنطن: صرح الرئيس جورج بوش الاحد بانه سيدعم جون ماكين اذا ما فاز بترشيح الحزب الجمهوري معتبرا مع ذلك انه لا يزال هناك الكثير من العمل لكسب تاييد الجناح الاكثر تشددا في الحزب.وقال الرئيس في حديث حصري لشبكة فوكس quot;لا يوجد لدي ادنى شك في انه محافظ حقيقيquot;. واضاف quot;اعتقد انه اذا ما فاز جون فسيكون عليه العمل على اقناع الناس بانه محافظ صلبquot;.واوضح quot;ساكون سعيدا بمساعدتهquot; اذا فاز بترشيح الحزب الجمهوري في اب/اغسطس لخوض السباق الى البيت الابيض.

ولا يؤيد عدد كبير من اعضاء الحزب الجمهوري مواقف السناتور جون ماكين التي تعتبر مهادنة اكثر مما ينبغي بالنسبة للجناح المحافظ المتشدد في الحزب ولا سيما بشان الهجرة ومكافحة ارتفاع حرارة الارض.

ودافع بوش عن سناتور اريزونا (جنوب)، منافسه في سباق الرئاسة عام 2000، وقال quot;انه شديد الصلابة فيما يتعلق بقضايا الدفاع القومي وهو متشدد في مجال الضرائب وفي معارضة الاجهاض. وارى ان مبادئه سليمه وقويةquot;.

الا ان بوش رفض الاختيار بين جون ماكين والمتنافس الوحيد الباقي على ترشيح الحزب الجمهوري القس مايك هاكابي حاكم اركنسو السباق الذي يواصل حملته رغم انعدام فرصه تقريبا في الفوز على ماكين.وقال quot;اريد التاكد من انكم لا تشركونني في هذه الانتخابات التمهيدية قبل ان تنتهي لان لدينا محافظا اخر هو مايك هاكابي الذي لا يزال مرشحاquot;.