جنبلاط quot;يطوقquot; تداعيات خطابه... وبيدرسون يستبعد إنتخاب رئيس
الرصاص لغة التخاطب الجديدة بين اللبنانيين

إيلاف من بيروت -وكالات : لم يعد سير الحياة اللبنانية وحده يتأثر بالخطابات السياسية، بل بات المزاج العام وتفاصيل يومياته مرتبطة بخطاب هذا أو تصعيد ذاك. وإن استفاق اللبنانيون أمس على خطاب تصعيدي ترك أثره الكبير على مجريات الأحد، فإنهم ناموا ليلاً على وقع أخبار الإشتباكات في عاليه وإطلاق النار على مقر رئيس مجلس النواب نبيه بري .

وبين هذا وذاك وبعد يوم من التجييش المكثف من قبل الموالاة لحشد اكبر عدد ممكن من المشاركين في ذكرى اغتيال الحريري في 14 شباط عاد النائب وليد جنبلاط ليطل على اللبنانيين صباحًا، وإنما بخطاب من نوع آخر، إذ قال لصحيفة السفير quot;إن قوى 14 آذار لا تريد الحرب والمواجهة، وهي التي تتعرض لحملة تخوين وتهديد، ولذلك كان لا بد من وقفة بهدف تحقيق التوازن وليس المواجهة، فنحن طلاب تسوية مشرفة وشجاعة وليس تسوية بأي ثمن، والمعارضة و(السيد) حسن نصرالله يعرفون أننا لسنا عملاء أميركا واسرائيل كما يتهموننا دائمًا وقد آن لهذه الحملة التخوينية أن تتوقفquot;. وأوضح جنبلاط أن خطابه وباقي قوى الأكثرية quot;هو خطاب تعبوي ليس الاquot;.

وكان جنبلاط قد توعد في خطاب افتتاح الجمعية العامة للحزب التقدمي في مجمع الشوف السياحي في بعقلين صباح أمس، المعارضة بحرق الاخضر واليابس، وقال quot;اذا كنتم تظنون أننا سنقف مكتوفي الايدي فهذا أمر من الخيال. قد نضطر لحرق الاخضر واليابس، وجودنا وكرامتنا وبقاؤنا ولبنان اهم من كل شيء. تريدون الفوضى أهلاً وسهلاً بالفوضى. تريدون الحرب فأهلا وسهلاً بالحرب. لا مشكل بالسلاح، ولا مشكل بالصواريخ، نأخذ الصواريخ منكم جاهزة. ولا مشكل بالاستشهاد والانتحار، كفانا اغتيالاً وكفانا تخوينًا وكفانا تحقيرًا، لا يا سيد ليس هذا من مقامك ان تطل علينا في كل لحظة بهذا الكلام البذيء، اترك للغير، الحائط وغير الحائط والذين تنطبق عليهم نظرية داروين، من امثال الموسوي وغير الموسويquot;.

وعلى الخط الرئاسي شدّد منسق الأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسن على quot;وجوب توحد الجميع وراء المبادرة العربية للوصول لحل للأزمةquot; مستبعدًا التوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية. كلام بيدرسن جاء بعد زيارته لوزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ في زيارة وداعية بسبب انتهاء مهامه في لبنان.

واثنى الوزير صلوخ على العمل الذي قام به بيدرسون اثناء وجوده في لبنان من خلال الحرص على التواصل مع جميع الاطراف والعمل على تثبيت استقرار لبنان وسيادته واحترام مؤسساتهquot;.

وأكد الوزير صلوخ أهمية علاقة لبنان بالامم المتحدة وأهمية العمل على إلزام اسرائيل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية لا سيما القرار 1701 الذي تخرقه اسرائيل بشكل يوميquot;. كما أكد التزام لبنان بالقرار 1701 رغم أجواء التشكيك التي تشيعها اسرائيل وترمي من ورائها الى التشكيك بمهمة اليونيفل، وقال:quot;ان الحرص على الاستقرار في الجنوب وعلى حسن تطبيق القرار 1701 ليس موضوعا خلافيا لبنانيا ولا ينبغي ان يكون مادة للتجاذب السياسيquot;.

من جهته قال بيدرسن :quot;أتيت لأودع وزير الخارجية، واغتنمت الفرصة لأشكره على التعاون الوثيق الذي كان بيني وبين الوزارة ومع الوزير صلوخ شخصيا. واغتنم الوزير صلوخ بدوره الفرصة للتشديد على تواصل التعاون من قبل الشعب والحكومة في لبنان، لا سيما أهل الجنوب اللبناني مع اليونيفل من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الامن الدولي 1701، وهذا ما يشكل حجر الزاوية لاستمرار الاستقرار في لبنانquot;.

وعن المبادرة العربية قالquot; وما زلنا نعتقد ان الناس يجب ان يتحدوا خلف هذه المبادرة وان يجدوا حلا سريعا وفوريا للازمة الحالية، وهذا ما زال أملناquot;.

سئل: تكررون أهمية تطبيق القرار 1701 ولكن ماذا عن القرار 1559؟ أجاب:quot;كما سبق وكررت ان كل العناصر الاساسية في القرار 1559 تشكل جزءا من القرار 1701، وما يجب ان نركز عليه هو تطبيق القرار 1701 والمضي قدما والانتقال من مرحلة وقف الاعمال العدائية الى وقف اطلاق النار ثم توقيع اتفاقية الهدنة. واعتقد ان هذا أيضا ما يجلب الاستقرار الى لبنانquot;.

وعن امكانية انتخاب رئيس للجمهورية قال: quot;أخشى ان يكون الامر غير واقعي، لكن ما زلت آمل ذلك وأصلي من أجل حصوله، وانما لنكن صريحين ان الامر يبدو صعبًا جدًاquot;. سئل: يقول بعضهم إن الفراغ الرئاسي سيستمر حتى نصل الى الربيع او الصيف او حتى السنة المقبلة؟ أجاب: quot;لن أتكهن متى سوف يحصل ذلك، لكن أؤكد انه يجب إيجاد حل سريع لهذه الازمة، لأن لبنان بحاجة إلى ذلكquot;.

كمااستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، الاولى بعد ظهر اليوم في عين التينة، بيدرسن في زيارة وداعية وقال بيدرسن : quot;كان هذا اللقاء الوداعي مع الرئيس بري وكانت مناسبة لأشكره على التعاون الذي أبداه معي ومع مكتب الامم المتحدة والامين العام للامم المتحدة، وكانت لنا علاقة عمل قريبة وجيدة جدا مع دولته، وأنا متأكد من أن هذا التعاون سيستمر مع المسؤول الذي يخلفني وفريق العملquot;.

اضاف: quot;لأن دولته كان أحد المفاتيح الاساسية في النقاشات التي جرت من اجل تبني القرار 1701، فقد أمضينا وقتا لا بأس به في مناقشة تطبيق هذا القرار، وأبلغته الجدية التي يوليها الامين العام لذلك، ونأمل أن نرى مزيدا من التقدم، وكنا نأمل اليوم ألا يبقى مقتصرا على وقف العمليات الحربية بل أن يكون هناك وقف لاطلاق النار، ولكن بالرغم من ذلك علينا ان نتذكر انه خلال الاشهر الثمانية عشر الماضية كانت الفترة الاكثر هدوءا في الجنوب منذ 1978، وهذا إنجاز كبير للبنان وللجيش اللبناني وقوات quot;اليونيفيل ولتعاونهما في الجنوبquot;.

وتابع: quot;لقد أطلعني دولته أيضا على آخر التطورات في موضوع رئاسة الجمهورية، واتفقنا على أنه في الايام والاسابيع المقبلة من المهم ان يبقى الوضع الامني مستقرا وان يسهم الجميع في ابقاء الاستقرار في لبنانquot;.

التوتر على الحدود مع اسرائيل

القوات الاسبانية على الحدود


بعد مد وجزر بين القوات الاسرائيلية والقوات الاسبانية العاملة في اطار قوات quot;اليونيفيلquot; على محور قرية الغجر السورية المحتلة ونبع الوزاني استمر اسبوعا، تخلله توتر بين الطرفين واستنفار لقواتهما، وبعد الاجتماع الذي عقد بين الطرفين في الشطر اللبناني من قرية الغجر والذي لا زال محتلا رغم كل القرارات الدولية المتخذة لاخلائه من قبل القوات الاسرائيلية يوم الجمعة الماضي، والذي تم خلاله الاتفاق بالسماح للقوات الاسبانية تثبيت سياجا شائكا عند الشاطىء الشرقي لنبع الوزاني، للتخفيف من عمليات الخرق على هذا المحور من الجانبين الاسرائيلي واللبناني، بعد ان كان الاسرائيليون قتلوا هناك في الرابع من هذا الشهر احد المدنيين اللبنانيين من قرية الوزاني وجرحوا آخر.

بعد كل هذه الوقائع الميدانية بدأت القوات الاسبانية اليوم، تنفيذ مضمون هذا الاتفاق وباشرت حفارات تابعة لليونيفيل باستحداث حفر لاعمدة حديد لتثبيتها في المكان، ومن ثم وضع الاسلاك الشائكة عليها, وسيستمر العمل لبضعة ايام, ومن ثم وضع بوابة حديد تفصل ما بين الغجر ونبع الوزاني تشرف عليها القوات الاسبانية, على ان تسمح هذه القوات لاهل الغجر في حال تعطلت مضخة المياه المثبتة في الجانب الشرقي من النبع والتي تزود القرية بمياه الشفة منذ 40 عاما، بعبور هذه البوابة لاجراء التصليحاتquot;.

وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي:
quot;عند الساعة 9,45 من مساء أمس، إخترقت طائرتا استطلاع اسرائيليتان معاديتان الأجواء اللبنانية، ونفذتا طيرانا دائريا فوق منطقتي الجنوب وبيروت، ثم غادرتا عند الساعة 23,50 في اتجاه الاراضي المحتلةquot;.

من جهه ثانية،حلق الطيران الحربي الاسرائيلي عندالتاسعة و45 دقيقة من صباح اليوم فوق منطقة البقاع الغربي والقرى الواقعة عند الطرف الغربي لمنطقة راشيا الوادي. كما حلقالطيران الاسرائيلي عند العاشرة والنصف من صباح اليوم تبعه تحليق مماثل قرابة الحادية عشرة صباحا وذلك على علو متوسط في أجواء منطقة بنت جبيل والقطاع الاوسط. كما نفذالطيران الحربي الاسرائيلي قبل ظهر اليوم غارات وهمية في اجواء النبطية واقليم التفاح، ومرجعيون والخيام وعلى علو متوسط.

لغة التخاطب الجديد: الرصاص

انتشار مكثف للجيش في بيروت مع اقتراب ذكرى اغتيال الحريري

اما ليل امس فقد حفل quot;بإطلاق نار quot;في مناطق مختلفة في لبنان ، فقرابة التاسعة ليلاً أطلق مسلحون النار في محيط مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، قيلإنه ابتهاج بفوز فريق مصر بكرة القدم بنهائي كأس افريقيا، إلا أن إطلاق النار استنفر حرس قصر عين التينة ظنًا خصوصًا وأن قنبلة مولوتوف كانت قد القيت على مقربة من المقر ليل السبت. من جهتها نفت مصادر أمنية أن يكون قصر عين التينة مستهدفًا، لكن شرطة المجلس أصدرت بيانا أكدت فيه أن حرس المقر تعرضوا لإطلاق النار فعلاً من سيارة عابرة ولم يصب أحد بأذى.

وفي الوقت نفسه كانت سيارات مسلحة تدور في شوارع بيروت وتطلق النار في الهواء. وقد مر موكب أمام محطة تلفزيون quot;الجديدquot; في وطى المصيطبة وألقى المشاركون فيه الحجارة على السيارات المتوقفة أمام المحطة ما أدى الى تحطم زجاج بعضها. هذه التطورات دفعت بالجيش اللبناني الى تكثيف وجوده ودورياته في مختلف أنحاء العاصمة معززًا بالآليات.

وليلاً صدر عن تيار quot;المستقبلquot; بيان تحدث عن استفزازات تتعرض لها المواكب السيارة الداعية للمشاركة في ذكرى الرئيس الحريري، وطلب الى أنصاره ومحبي الرئيس الشهيد وقف هذه المواكب والاستعاضة عنها بالمشاركة الكثيفة في مهرجان الخميس المقبل.

وكان اشتباك بالأيدي قد حصل ليل السبت ـ الأحد في شارع المأمون بين برج أبي حيدر والبسطة في العاصمة بيروت، بين أنصار للمعارضة وانصار الموالاة تخلله تحطيم لأحد المحال احراق صورة للرئيس رفيق الحريري ونجله النائب سعد الحريري قبالة مخفر البسطة.

وفي الوقت نفسه، تزاحمت الاخبار العاجلة والانباء المتضاربة على شاشات التلفزة ليل امس لتنتقل من بيروت الى عاليه التي عاشت quot;اشتباكات quot; بين عناصر من الحزب التقدمي الاشتراكي وآخرين من الحزب الديموقراطي اللبناني التابع لطلال ارسلان تطور إلى إطلاق نار .مصادر الحزب الديمقراطي أشارت إلى أن عناصر من التقدمي عمدوا إلى إطلاق النار على مركز الحزب في المدينة الذي، وحسب مصدر في الحزب، أصيب بنحو مئة رصاصة، فيما أشارت مصادر التقدمي إلى أن موكب سيارات للحزب تعرض لإطلاق نار من عناصر الديموقراطي، ما أدى إلى إصابة كل من الطفلة حنين عريج، وشخص آخر من آل سري الدين صودف مروره خلال إطلاق النار.

وأكدت مصادر التقدمي أن quot;عناصر الحزب في الموكب كانوا يرفعون الأعلام ولم يكن في حوزتهم سلاحquot;. أما مصادر الديموقراطي فأشارت إلى أن quot;اعتداء تعرض له مركز الحزب في عاليهquot;.

وقد تمكن الجيش اللبناني من تطويق الإشكال، وسط حضور كثيف لآلياته وعناصره في المدينة، واتصالات مع الجهات المعنية، في حين استمرت أجواء الحذر مخيمة على المدينة والقرى والبلدات المجاورة. وصدر مساء عن مكتب الديموقراطي اللبناني في عاليه بيان جاء فيه: تعرض مركز الحزب الديموقراطي اللبناني في مدينة عاليه لإطلاق نار من قبل عناصر ترفع أعلاما حزبية وكانوا في موكب من السيارات، إطلاق النار أصاب جدران وشبابيك المركز، وقد ردت عناصر الحماية في المركز بإطلاق النار على السيارات. وسادت أجواء من الخوف والترقب في المدينة. ووصف رئيس الحزب الديموقراطي الوزير السابق طلال ارسلان ما جرى بأنه نتيجة للتحريض النهاري الذي مارسه النائب وليد جنبلاط، ما عكس حالة من التوتر في مختلف المناطق.

فيروز: quot;دمشق ستبقى قدوة الفن والثقافة والأصالةquot;

نص ما كتبته فيروز

كتبت الفنانة السيّدة فيروز إثر ختام عروض مسرحيتها صح النوم على مسرح الاوبرا بخطّ يدها: quot; ليل البارحة التقيت شباب دمشق الواعد.. حضورهم وتفاعلهم وحسهم اكد لي ان دمشق ليست فقط عاصمة ثقافية لهذا العام بل ستبقى قدوة الفن والثقافة و الأصالة لأجيال.. مع محبتي.. فيروزquot;. وأودعت هذه الرسالة دفتر احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية.

وكانت فيروز قد تعرض لموجة من quot;المطالبة quot; بعدم ذهابها الى دمشق لاحياء مسرحية quot;صح النوم quot;من قبل الموالاة اللبنانية المناهضة لسوريا ما دفع بعدد من الكتاب ومن منصور الرحباني الى الرد مطالبين بعدم اقحام فيرزو بالسجالات السياسية.


لبنان السجالات اليومية

جعجع: نزولنا الخميس سلمي ولن يكون الخطوة الاخيرة وسنصل الى لبنان الذي نريد

عقد رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع مؤتمرا صحافيا في دارته في معراب ظهر اليوم، اكد خلاله ان quot;المحكمة الدولية باتت واقع ملموس، والهجوم المضاد سيقوى في هذه المرحلة وهناك من يريد ان يركع الشعب اللبناني ولن نركع ولن نيأس، وسننزل على ساحة الشهداء يوم الخميس لاننا سنثبت اننا لن نخاف ولن ننتعبquot;.

وتابع:quot;ادعو القوات اللبنانية وجمهور 14 آذار وجميع اللبنانيين الى النزول بكثافة الى ساحة الشهداء لاكمال ما كنا قد بدأناه في 14 آذار 2005، للاثبات كيف ينتصر كفاح ونضال سلمي على التفجيرات والاغتيالات، معركتنا طويلة ونزولنا يوم الخميس سلمي ولن يكون الخطوة الاخيرة وسنصل الى لبنان الذي نريدquot;. وردا على سؤال عن كلام النائب جنبلاط امس اكد quot;ان خيارنا الوحيد السلم الاهلي والدولة اللبنانيةquot;.

ارسلان: ليفهم جنبلاط اننا لسنا في اجواء 82 ولن نسمح بطعن المقاومة


رأى الوزير الاسبق طلال ارسلان ان التصريحات التي ادلى بها النائب وليد جنبلاط بالامس كانت رداً موتوراً لا يمثل الاخلاق التي تربى عليها الموحدون الدروز. وفي مؤتمر صحافي عقده في دارته في خلدة، رأى ارسلان ان quot;السم الذي اندسquot; صباحاً هو الذي اوصل الى المشكلة التي وقعت بالامس في عاليه، وتوجه الى جنبلاط قائلاً quot;ليفهم اننا لسنا في اجواء 1982 ولن نسمح بطعن المقاومة من الظهرquot;. ورداً على تصريح جنبلاط quot;سنحرق الاخضر اليابسquot;، امل ارسلان ان لا يتم شرب هذا الكأس المر ولكنه اضاف quot;نحن حاضرونquot; مشيراً الى ان هناك quot;حدود للتطاول في البلدquot;.


سليم سلهب: 14 شباط ذكرى quot;للجمع وليس للتفرقةquot;

أكّد عضو تكتّل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب سليم سلهب أن quot;المعارضة لن تتعامل مع ذكرى 14 شباط بطريقة فئويّةquot;. و اعتبر أنّ quot;ذكرى استشهاد رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري هي لصالح كلّ لبنانquot; ودعا إلى أن تكون quot;للجمع وليس للتفرقةquot;.


ميشالفرعون: النصف + 1 يبقى احتياطا من حق الأكثرية اللجوء له

رأى وزير الدولة لشؤون المجلس النيابي ميشال فرعون أن quot;ما يجري هو استمرار لمسيرة انتفاضة الاستقلال التي لم تتوقف على الرغم من كل محاولات قمعها بأساليب وأوجه مختلفةquot; مشدداً على ضرورة quot;التعبير الصارم عن رفض الارهاب والقمع الذي يطال كل لبنانquot;.و أكد أن quot;الانتخاب بالنصف زائداً واحداً يبقى احتياطا من حق الأكثرية أن تلجأ إليهquot; قائلاً أنه quot;لم يسمع من المعارضة عرضاً مقنعاً واحدا للحل وإنما فقط عروضاً للتعطيلquot;. وأكد فرعون رفض القبول والاستسلام جازماً أن quot;إرادة الأكثرية في لبنان لا تتزعزع بالرغم من المسلسل التخريبي وإن كانت التضحيات غالية والثمن كذلكquot;.

وديع الخازن:لإعلان حال الطوارىء حتى الإنتهاء من مناسبة 14 شباط تطويقا للتخريب

علق رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن على التصريحات التعبوية عشية الذكرى الثالثة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري والتوترات الأمنية المتنقلة في مناطق عدة تهدد السلم الأهلي ودور قائد الجيش في منع أي استغلال لهذه المناسبة، وسأل:quot;كيف يمكن الركون إلى النيات الوفاقية وسط هذا السعير الملتهب بمفردات الحرب والجامحة إلى معارك حياة أو موت وإحراق أخضر ويابسا، إذ ماذا بقي من هذه الدولة من مقومات بعدما تحولت مغانم وأسلابا ومغارة، وهل بقرع طبول الفتنة تبنى الأوطان؟quot;.

وأضاف:quot;لقد شل البلد على وقع هدير التصريحات الجنونية التي أطلقها بعض الفريق الحاكم عشية الذكرى الثالثة لاغتيال الشهيد الرئيس رفيق الحريري بهدف حشد وتجييش أكبر عدد ممكن من المناصرين والتي أدت إلى توترات أمنية في حادث البسطا وبرمي وإطلاق نار في محيط مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وحادث في عاليه أدى إلى سقوط جريحين فضلا عن تعرض محطة تلفزيون quot;نيو. تي. فيquot; لاستفزازات خلال مظاهرة جوالة، وكل ذلك في ليلة واحدةquot;.

وقال:quot;فإذا كنا نريد لهذه الذكرى إحياء وطنيا فليس بهذا الأسلوب التحريضي والكلام الفائض شتما وتعييرا بالهلوسات نعكس الصورة التي كان يتحلى بها رفيق الحريري في كل دعواته الحريصة على جوهرالوحدة بين اللبنانيين. إزاء هذه المخاطر المحدقة والتي يمكن أن تتطور إلى صدامات خطيرة، نعرف كيف تبدأ ولا نعرف كيف تنتهي، ندعو قائد الجيش العماد ميشال سليمان إلى إعلان حال الطوارىء منذ اليوم ومنع التجول ليلا حتى الإنتهاء من مناسبة 14 شباط تطويقا لأي مسعى تخريبي يمس بحياة المواطنين والسلم الأهليquot;.

وختم:quot;فإذا كنا نريد فعلا لبنان بتنوع أبنائه وشراكتهم فعلام هذا الإندفاع الأعمى إلى أجواء الشحن والفتنة، وما سر هذا التلاعب بصرخة حرب نهارا وتسوية مشرفة ليلا إلا من قبيل الإبتزاز واستغلال آلام المواطنين وهواجس خوفهم من غدهمquot;.


الهيئة الشبابية للحوار الاسلامي المسيحي: لتكن ذكرى الحريري جمع شمل كل اللبنانيين

صدر عن الهيئة الشبابية للحوار الاسلامي المسيحي البيان الآتي: تتوجه quot;الهيئة الشبابية للحوار الاسلامي - المسيحيquot; الى كل شباب لبنان المؤمنين بوحدته وخلاصه الى أوسع مشاركة في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري وهي تدعو الموالاة كما المعارضة الى المشاركة الكثيفة ولتكن فرصة للجميع ولم الشمل ولنصرخ جميعا بصوت واحد quot;لبنان لنا جميعاquot; ولن نفرط فيه خدمة للمشاريع الخارجية على حساب أبنائه.

النائب عيتاني :المحكمة قادمة وستجلب القتلة الى قفص العدالة مهما تمادوا في القتل

وجه عضو كتلة المستقبل النيابية النائب محمد الامين عيتاني، لمناسبة الذكرى الثالثة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، النداء الآتي: quot;على الرغم من مرور ثلاث سنوات على إغتيال سيد شهداء لبنان، لا تزال الحقيقة مغيبة والجناة يعيثون في الارض فسادا، فمن إغتال الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان يهدف الى إغتيال لبنان وتعطيل مؤسساته واستباحة أمنه واستقراره. لكن المحكمة قادمة وستجلب القتلة الى قفص العدالة مهما تمادوا في قتل نواب الاكثرية والقيادات الامنية والسياسية والصحافية.

يا أهل بيروت،
يا أحباء الرئيس الشهيد رفيق الحريري،
أنتم مدعوون الى المشاركة بكثافة في الاعتصام الذي سيقام يوم الخميس في 14 شباط 2008 في ساحة الشهداء، رجالا ونساء، شبابا وكهولا، لتجديد وفائكم للرئيس الشهيد رفيق الحريري. ولتأكيد ولائكم لحامل الامانة الشيخ رفيق الحريري. إسمعوا من صمت آذانهم عن سماع صوت العدالة وتحجرت قلوبهم عن الخشوع لميزانها، انكم ستنزلون الى ساحة الحرية وستملؤنها وعدا بالانتصار للحقيقة ورفعا لرايات العدالة حتى تحجب الشمس عن رؤوس سكانها الشر ودارت بها الفتن. افهموا القتلة ان عين الحقيقة أقوى من مخرز الغدر وأن غدا يوم آخرquot;.

التجمع الإغترابي لـ14 آذار :حبل المشنقة بات أقرب الى رقاب من حرض ونفذ جريمة العصر

وجه مكتب التنسيق في التجمع الإغترابي لقوى 14 آذار رسالة الى رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري، لمناسبة الذكرى الثالثة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، جاء فيها:

quot;لا يسعنا في الذكرى الثالثة لاستشهاد شهيد لبنان الرئيس رفيق الحريري إلا أن نزداد شعورا بالألم لما أصاب لبنان بفقدان رجل المستقبل ورجل الثقافة وحامي العيش المشترك، ونزداد ألما كلما رأينا أن لبنان رفيق الحريري مهدد ومستباح من قبل الحاقدين القتلة الذين امتدت يدهم واغتالت حلم لبنان المستقبل، حلم لبنان المزدهر، حلم الشهيد رفيق الحريري.

إن شعورنا بما خسرناه باستشهاد شهيد لبنان الرئيس رفيق الحريري يزداد يوما بعد يوم، وتصميمنا على كشف ومعاقبة من خطط ومن حرض ومن نفذ جريمة العصر يزداد يوما بعد يوم، ونحن على ثقة أنهم سينالون عقابهم وأن حبل المشنقة بات أقرب إلى رقابهم والمحكمة الدولية آتية لا محال.

إن ثقتنا تزداد يوما بعد يوم أن حلم الشهيد رفيق الحريري لا يموت، وان المسيرة التي بدأها الرئيس الشهيد ودفع دمه فداء لها لن تتوقف بفضل جهودكم وإصراركم على حمل راية الحرية، راية الإستقلال، راية بناء الدولة، وراية لبنان المستقبل، لبنان العربي الحر السيد المستقل.

إن الإغتراب اللبناني يؤكد مجددا الوقوف الى جانبكم في نضالكم من أجل لبنان، ولا يسعنا في هذه الذكرى الأليمة الا ان نجدد عهدنا ووفاءنا للرئيس الشهيد رفيق الحريري وثقتنا بدوركم الوطني الذي سيحمي لبنان من أطماع نظام بشار الأسد الإرهابي ومشاريع قوى المحور السوري - الإيراني الهادفة إلى إلغاء الكيان وإسقاط الدولةquot;.

مجلس النواب اللبناني ..وانتظار التسوية لانتخاب رئيس

يكن :المعارضة لن تستفز ولن تستدرج الى معارك الداخل

أكد رئيس جبهة العمل الاسلامي الداعية فتحي يكن, في تصريح اليوم quot;ان المعارضة لن تستفز ولن تستدرج الى معارك الداخلquot;, وقال: quot;أذهلنا إقدام بعض قادة قوى الرابع عشر من شباط على قرع طبول الحرب الأهلية، وتسعير نار الفتن الداخلية بين اللبنانيين، والتهديد باحراق الأحضر واليابس، في حين تجمع قوى المعارضة على الدعوة الى لغة الحوار والتفاهم والتوافق كخيار وحيد وأساس للخروج من النفق المظلم, لكم تمنينا سماع هذه النبرة التسعيرية الدموية والخطابات التفجيرية في مواجهة العدو الصهيوني الذي يدنس المقدسات الاسلامية والمسيحية، ويخوض حرب ابادة ضد شعبنا العربي الفلسطيني في غزةquot;.

اضاف:quot;كنا نتمنى لو كانت هذه الخشونة من الخطب المجنونة غير الموزونة في مواجهة مسلسل الاعتداءات الاسرائيلية على مدى نصف قرن من الزمان، والذي لم توقفه الا ضربات المقاومة منذ العام 1982 والتي توجها انتصار تموز البطولي التاريخي في العام 2006 quot;. وتساءل هل باتت بعض الزعامات اللبنانية اليوم خارج سربها وتراثها وتاريخها الحافل بالأمجاد والبطولات ؟ هل انقلب هذا الخلف من الزعماء الجدد على السلف الذي حفظ لبنان وحافظ عليه من كل مؤامرات التقسيم والتدويل والتبعية؟quot;.

وقال:quot; ايها الاستفزازيون الدمويون, لن تستفز المعارضة، ولن تستدرج الى معارك الداخل ـ لأنها لا زالت تعتمد خيار الحوار بالعقل والمنطق لا بالبارود والنار، ولا زالت تمتلك قرار الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي، في حين أنكم تقامرون بلبنان واللبنانيين وتدفعون بهم الى هاوية ليس لها قرار, مطلوب من جماهير شعبنا في الشمال والجنوب، في الجبل والبقاع وبيروت، أن تحذر الاستدراج الى مقاتلها والانجرار الى فتن عمياء صماء بكماء، التي ان انزلقت فيها فلن تخرج منها، فالفتنة نائمة لعن الله من أيقظهاquot;.

صلاح حنين:14 آذار انفصلت عن صمود الناس ووحدتهم

رأى النائب الأسبق صلاح حنين أن quot;قوى 14 آذار انفصلت، وللأسف، عن صمود الناس وعن وحدتهمquot;، مؤكدا أنّ quot;المليون والنصف الذين نزلوا إلى الشارع في 14 آذار 2005 لم يكن هدفهم التحالف الرباعي أو تسلّم الرئيس برّي من جديد رئاسة المجلس النيابيquot; ومشيرا إلى أنّ النّاس quot;نزلوا من أجل الحريّة ومن أجل بناء الدولةquot;.

واعتبر أنه quot;لا يمكن الوصول إلى ظرف أسوأ مما نحن عليه اليومquot;، مشددا أن على المبادرة العربية أن تكون quot;أكثر جرأةquot;، وأضاف: quot;إذا كان هنالك عضو معطّل للوضع اللبناني والإقليمي والعربي، فعلى الجامعة العربيّة أن تأخذ الإجراءات اللازمةquot;.

سعيد : لا نية للموالاة بالإنجرار للحرب ولا جرأة للمعارضة بذلك

شدد النائب الأسبق فارس سعيد أن quot;لا مجال للحرب في لبنانquot; إذ quot;لا توجد نيّة لدى فريق 14 آذار بالإنزلاق نحوها ولا توجد الجرأة لدى الفريق الآخر لهذا الأمرquot;.و رأى أن التصعيد الراهن quot;متوقّع، واعتبر ان quot;انسداد الأطر السياسية وخروج قسم من اللبنانيين عن الدستور وإقفال المؤسسات الدستوريّة كلّها أسباب لهذا التصعيد.quot; وأكد أنّ quot;التحضيرات ممتازة لتجمّع 14 شباط، والأمر المبهر هو مشاركة الرأي العام الذي لم يشارك منذ مدّةquot; لافتا إلى quot;أن هذا الرأي العام سينزل من أجل ردع الفتنة ودعم موقف المؤسسات العسكرية ولإعادة تفعيل المؤسسات الدستوريّة، ودعماً للبطريرك المارونيquot;.

عمار حوري :إطلاق الرصاص ظاهرة لبنانية غير مرحب بها ومرفوضة

أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار حوري أن زيارة رئيس كتلته النائب سعد الحريري إلى الشمال مقررة منذ فترة وحصل تأخير بها نتيجة أمور تقنية، مشيرا إلى أن الحريري quot;حين يذهب إلى الشمال يذهب إلى بيتهquot;.و أكد ان موضوع إطلاق الرصاص ظاهرة لبنانية غير مرحب بها ومرفوضة. وأكد ان الهدف من ذكرى 14 شباط توجيه quot;لا عريضةquot; تعيد الإعتبار إلى ثورة الأرز و14 آذار الـ2005quot;.

المرابطونquot;: اللبنانيون مصممون على كشف حقيقة إغتيال الرئيس الحريري

شددت quot;حركة الناصريين المستقلين - المرابطونquot;، في بيان اصدرته اليوم، على quot;أن اللبنانيين بكافة أطيافهم مصممون على كشف حقيقة الجريمة الارهابية التي أودت بحياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقهquot;. ودعت الى quot;أن تكون هذه الذكرى الاليمة مدعاة وحافزا لقيام توافق سياسي لبناني وإقليمي عربيquot;.


عرقجي:الرئيس الحريري كان مسالما ولم يكن لفريق دون الآخر

أمل عضو الاتحاد البيروتي النائب السابق عدنان عرقجي، في تصريح اليوم، ان تكون مناسبة اغتيال الرئيس رفيق الحريري الاليمة quot;مناسبة لتوحيد اللبنانيين، لا مناسبة لسفك الدماء وإحراق الاخضر واليابسquot;. وقال:quot;كنا نود أن يشارك جميع اللبنانيين، موالين ومعارضين، بذكرى 14 شباط الاليمة لان الشهيد رفيق الحريري كان رجلا مسالما وجامعا، ولم يكن لفريق دون الآخرquot;.

النائب عسيران:تصريحات الامس مسؤولة عما حصل من اطلاق نار امس

شجب النائب علي عسيران, في ندوة صحافية في الرميلة اليوم, اطلاق النار باتجاه مقر الرئاسة الثانية في عين التينة, والاشكالات التي وقعت في مناطق لبنانية واصاب ابرياء. وقال:quot; ان الاحتقان السياسي والنبرة العالية والحادة في لهجة التصريحات امس مسؤولة عما حصل الليلة الماضية من فلتان امني طاول هذه المرة عين التينة, وما تمثله من خلال رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري, من قيمة معنوية وسياسية كبيرة لدى اغلبية الشعب اللبناني, وما حصل هو مرفوض ومدان جملة وتفصيلا, وعلى الجيش ردع كل من يحاول الاخلال بالامن والاستقرار لاننا لا نريد العودة بالبلاد الى الوراء, وكفى الشعب المسكين ما عاناه وما يزال من ويلات وكوارثquot;.

ودعا النائب عسيران القيادات السياسية اللبنانية الى التعقل في خطاباتها, وتساءل quot;الى اين يريدون أخذ البلاد, هل الى الهاوية, ام المجهول؟ مشددا على اعتماد لغة الاديان السماوية, التي تحث على المحبة والتقارب وليس على الشحن والقطيعةquot;. وقال:quot;اننا في هذه الايام العصيبة احوج ما نكون الى تدعيم ركائز الوحدة الوطنية, والى المشاركة الوطنية الحقيقية بعيدا عن منطق التغلب على الاخر, بل يجب ان يكون منطقنا جميعا نصرة قضايا اهلنا المحقة والعادلة وان يكون لبنان وطنا للجميع وهو ما يجب ان نسعى الى تجسيده بالتواصل والامل بالمستقبلquot;.

حكومة الظل الشبابية : لتحصين المحكمة ولتكن ذكرى الحريري لتوحيد اللبنانيين

عقدت حكومة الظل الشبابية اجتماعها الاسبوعي في مقرها في جريدة النهار، وناقش المجتمعون جدول الاعمال بالاضافة الى عدد من المواضيع والامور المستجدة. في ختام الجلسة، صدر البيان الآتي:

quot;اولا: تأسف حكومة الظل الشبابية لفشل مبادرة الحل العربية، ولمحاولات البعض عرقلة الجهود العربية المبذولة في هذا الاتجاه، وذلك من خلال وضع الشروط التعجيزية لعدم الخروج بحلول ناجعة تنقذ البلاد من أزمة الفراغ والتعطيل المستمرة.

ثانيا: تتقدم حكومة الظل الشبابية من اللبنانيين عموما ومن الطائفة المارونية خصوصا بأحر التهاني بمناسبة عيد مار مارون، واذ تذكر بأهمية هذه الطائفة ودورها المحوري في إنشاء لبنان وبناء دولته ومؤسساته والحفاظ على وحدته ورسالته الحضارية. لهذا تدعو بعض القيادات المسيحية الى العودة الى رشدها واحترام مرجعياتها الدينية لدور هذه المرجعيات الوطني الفاعل منذ عقود طويلة والذي يشكل صمام أمام للكيان اللبناني. كما تأسف حكومة الظل لتزامن حلول عيد القديس مارون مع الشغور في موقع الرئاسة الماروني، نظرا لأهميته على رأس النظام اللبناني، آملة في انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن.

ثالثا: تتذكر حكومة الظل الشبابية، ومعها كل اللبنانيين، تاريخ 14 شباط 2005 الذي أشعل انتفاضة الاستقلال باستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في عمل إجرامي هز لبنان والعالم، ويهدف الى ضرب وحدة شعبه وسيادته واستقلاله ودوره الريادي في المنطقة. ولا بد في هذه المناسبة، ان تذكر حكومة الظل الشبابية بضرورة تحصين المحكمة الدولية والوقوف موقفا جامعا ووطنيا منها مع إبعاد كل التجاذبات الداخلية والخارجية التي تحاول عرقلة مسيرة العدالة والحقيقة. لذلك لا بد ان تكون ذكرى هذه السنة مناسبة لتوحيد اللبنانيين بمختلف مشاربهم وأطيافهم تحت راية العلم اللبناني فقط لمواجهة كل محاولات الانقلاب على الوطن وشل مؤسساته الدستورية كافة.

رابعا: تدعو حكومة الظل الشبابية مجلس الوزراء اللبناني الى تحمل مسؤولياته على أكمل وجه وفق ما نص عليه الدستور والقوانين المرعية الاجراء لا سيما في ضرورة اتخاذ القرارات الضرورية والاساسية لحسن سير المرافق العامة وشؤون المواطنين. من هنا تستغرب حكومة الظل ازدواجية تعاطي الوزراء المستقيلين مع حقائبهم بناحية الاستنسابية في لعب دورهم او التمنع عنه لأسباب غير معروفة، وآخر هذه الالتباسات التعاطي مع مسألة تعيين الديبلوماسيين اللبنانيين الجدد.

خامسا: إزاء الرفع المستمر لمبلغ الدعم للقمح والذي يقوم به مجلس الوزراء دوريا تدعو حكومة الظل الشبابية الى إعادة النظر بسياسة الدعم ككل لتتناسب أكثر ومعايير العدالة الاجتماعية والاقتصادية

القوى السياسية الشمالية: تصريحات فريق 14 شباط تكشف حالة ضياع يعيشها

رأت quot;القوى السياسية والنقابية ومؤسسات المجتمع المدنيquot; في الشمال، في بيان أصدرته اليوم، quot;أن التصريحات المتشنجة والمتوترة التي اطلقها أركان فريق 14 شباط مؤخرا يكشف حالة الضياع التي يعيشها ذلك الفريقquot;. وقالت: quot;إن حملة الابتزاز التي يتبعها هذا الفريق، الذي يسعى جاهدا الى قلب الحقائق وتشويه التاريخ، لن توصله الى تحقيق أهدافهquot;.

التكتل الطرابلسي :ارادوا من اغتيال الرئيس الحريري تفكيك الدولة

أصدر quot;التكتل الطرابلسيquot; الذي يضم الوزير محمد الصفدي والنواب محمد كبارة، موريس الفاضل والدكتور قاسم عبد العزيز البيان الآتي:

quot;على بعد ثلاث سنوات من الجريمة الكبرى التي كانت زلزالا على لبنان، بدأنا ندرك حجم الخسارة التي أصابت الوطن، وبدأنا نعرف أسباب ذلك الاغتيال الذي أرادوا من ورائه اغتيال الوحدة الوطنية التي جاهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري للمحافظة عليها وصيانتها. وأرادوا من وراء اغتياله تفكيك واغتيال الدولة التي عمل الرئيس الشهيد لقيامها. وأرادوا من وراء اغتياله إسقاط الحلم ببناء لبنان الحضارة والنمو والتقدم الذين تفرغ الرئيس الشهيد لتحقيقهquot;.

أضاف: quot;انها الذكرى الاليمة التي نريدها ان تكون مناسبة جامعة للوطن الذي استشهد من اجله الرئيس الحريري، ورفضا لأي فتنة بين اللبنانيين كما كانت دوما ارادة الرئيس الشهيد. وهي الذكرى الاليمة التي تدفعنا لتجديد العهد على تلك الثوابت الوطنية التي تمسك بها الرئيس الشهيدquot;.

تابع quot;عشية الذكرى الثالثة نجدد، في التكتل الطرابلسي، الالتزام بتلك المفاهيم، وندعو اهلنا واخوتنا في طرابلس والشمال للتعبير عن تمسكهم بتلك القيم الوطنية الكبرى بالمشاركة الكثيفة يوم 14 شباط في ساحة الشهداء في بيروت، مدينة الحياة، ليكون يوما للوطن ولثوابت الحرية والسيادة والاستقلال التي كان لأهلنا في طرابلس والشمال الدور الرئيس في صناعتها، ونحن على ثقة بأنهم يتمسكون بها وسيحافظون عليها ويؤكدوا الالتزام بهاquot;.

جنبلاط وتطويق تداعيات خطاب الامس

صفير يدعو حكومة الظل الشبابية للانتظام وquot;عدم المزاجيةquot; كبعض الوزراء

جدّد البطريرك الماروني نصرالله صفير انتقاده لـquot;مزاجية بعض الوزراء في الحكومة في ممارسة مهماتهمquot;. انتقاد صفير جاء خلال استقباله لوفد من حكومة الظل الشبابية حيث أمل أن تكون هذه الحكومة أكثر انتظاماً من الحكومة الأصيلة في ظل مزاجية البعض فيها على حدّ تعبيره. إلى ذلك، رأى صفير خلال استقباله لوفد من طلاب كلية العلوم الاقتصادية في الجامعة اللبنانية أن quot;الوطن بحاجة إلى شبان وشابات يحبون عملهم ويشعرون بما عليهم من مسؤوليةquot; متمنياً أياماً أكثر خيراً من هذه الأيام.

شادي سعد :بعض المؤثرين على صفير يجب أن يُطردوا

أكد عضو لجنة الشؤون السياسية في تيار quot;المردةquot; شادي سعد أن quot;هناك عصفاً إعلامياً وذهنياًمن أشخاص مولجين مهمة التأثير على البطريرك الماروني نصرالله صفيرquot; مشيراً إلى أن quot;هؤلاء يجب أن يُطردوا ويوضع لهم حدquot;. و لفت إلى أن رئيس تياره سليمان فرنجية quot;كان يتواصل مع البطريرك بهذه الأمور وكان يتكلم بمواضيع استراتيجية تهم المسيحيين بشكل عام ولم يطلب شيئاً لنفسهquot; لافتاً إلى أن quot;المشكلة مع البطريرك حول التوجه السياسي لا تعني أن هناك خلافاً مع الكنسيةquot;.

واستغرب سعد كيف quot;يقرع رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط طبول الحرب صباحاً بهذا المستوى التصعيدي الكبير ثم يعود في المساء للحديث عن تسويةquot; مؤكداً أن quot;هاجس المعارضة منذ العام 2005 كان الحرب الأهلية لكن لا يعتقدن أحد أنّ ذلك سيؤخذ كعذر لمصادرة قرار اللبنانيين أو أن قوة المعارضة هي مثلاً في ضعفهاquot;. واتهم الأكثرية بـquot;تحويل رئيس الحكومة الأسبق الشهيد رفيق الحريري من رمز وطني إلى رمز مذهبي ومن رجل إعمار لبنان إلى مسبب بتدميره ومن شخص كبير إلى رشة رز وعدسquot;.


وهاب: لو كانت هناك عدالة لأُعدم quot;الوحش القاتلquot; وليد جنبلاط

دعا رئيس تيار quot;التوحيد اللبنانيquot; الوزير الأسبق وئام وهاب اللبنانيين إلى quot;رفع صورة رئيس الحكومة الأسبق الشهيد رفيق الحريري على شرفة منزلهم في ذكرى استشهاده بدلا من التجاوب مع استفتاء فريق السلطة للحربquot; ملاحظاً كيف أن quot;أحد الأشخاص تحدث بالأمس عن الحرب الأهلية وكأنها ملك يدهquot;.

وهاب، وفي مؤتمر صحافي، توجه إلى رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط متسائلا عما إذا كان quot;وحشاً أم إنساناً حتى يخاطب أهالي الضباط quot;الأسرىquot; بهذا الشكلquot; مؤكداً أنه يشكل أن يكون لدى جنبلاط ضمير. وإذ استهجن وهاب أن يأتي جنبلاط ليتحدث بالعدالة، أكد أن quot;العدالة لو كانت مطبقة في هذا البلد لكان جنبلاط أول من أُعدم وهو قاتل خمسة آلاف شخص في الجبل لأنهم عارضوهquot;. وأكد له أنه quot;أعجز من أن يقوم بحرب أهليةquot; منبهاً إياه من أن quot;لا التهاء بالتفاصيل في حال وقوع الحرب بل ستصل الصواريخ إلى غرفة نوم جنبلاط ويكون هو من يدفع الثمنquot;. وهاب جدّد الحديث عن quot;قرار سعودي بالحرب في لبنانquot; منبها الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز من أن quot;هذه الحرب ستحرق ذقنك فيما لو حصلت ولن يكون بأي شكل من الأشكال بمنأى عنهاquot;.


أملquot;: فريق الموالاة يريد من خلال رفضه لمنطق الشراكة الاستئثار بالسلطة

رأى رئيس الهيئة التنفيذية لحركة quot;أملquot; محمد نصرالله، quot;ان فريق الموالاة يريد من خلال رفضه لمنطق الشراكة الاستئثار الكامل بالسلطةquot;. وإعتبر quot;ان التآمر على لبنان سوف يبقى مستمرا ما دام التعايش اللبناني والاسلامي - المسيحي قائما لان هذه الصيغة هي التي تزعج أعداء لبنان وتمثل نقيضا لاسرائيل العنصريةquot;.

براج:المعارضة هي من تعطل الحل وتعرقل المبادرة العربية

رأى رئيس لجنة الدفاع عن الحريات العامة والديموقراطية في لبنان المحامي سنان براج quot;ان المعارضة هي من تعطل التوصل الى حل يخرج لبنان واللبنانيين من ازمتهم الراهنة, وهي المعرقل الوحيد لانفاذ ما جاء في مبادرة الجامعة العربيةquot;.

ودعا الى تطبيق المبادرة العربية من دون شروط:quot;اولا انتخاب رئيس الجمهورية المتوافق عليه العماد ميشال سليمان, ثم اجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد, ثم تشكيل حكومة جديدة والاتفاق مع الوزراء الجدد على الخطوط العريضة للبيان الوزاري, مشيرا الى ان انتخاب الرئيس العتيد بالنصف زائدا واحدا لا يزال حيا ومتاحا وممكنا امام قوى الاكثرية.

مخزومي : التهديد بالحرب الاهلية لن يغير الخريطة السياسية للبنان العربي

أبدى رئيس quot;حزب الحوار الوطنيquot; المهندس فؤاد مخزومي ، في تصريح اليوم، quot;شديد الأسفquot; على quot;الأجواء الداخلية المشحونة بمختلف أنواع الفتن بدءا من الخطابات المثيرة للعصبيات والنعرات المذهبية والمطالبة بالمواجهة مع الفريق الآخر، وإقامة المتاريس في وجه مساعي الحلول للأزمة السياسية، وصولا إلى الترحيب المر بالحرب الأهليةquot;. وقال مخزومي:quot; ان ملء فراغ الموقع الرئاسي الأول وتأليف حكومة وحدة وطنية وسن قانون جديد للانتخابات لا تستدعي جميعها كل هذا العهر السياسي الذي يهدد بإعادة لبنان إلى أجواء ما قبل الحرب الأهلية في العام 1975، خصوصا ان أبطال هذه الدعوات يعلمون علم اليقين ان شيئا لن يتغير في الخريطة السياسية للبنان العربي الحر والممانع بقوة إنتصاره على العدو الإسرائيلي الذي يتربص به شرا، اللهم إلا إذا أراد البعض مجرد رؤية دماء اللبنانيين تسيل في الشارع!quot;

أضاف:quot;ان الالتزام بضبط النفس وسحب التوترات من الأحياء خصوصا في بيروت والعودة إلى الحوار بين الأفرقاء، هو السبيل لفض الاشتباك السياسي والإستدارة للنظر الجدي في الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية المنهارة لأنها الطريق الوحيد للحفاظ على كرامة المواطن اللبناني في مختلف أرجاء الوطنquot;.

الجراح :لا علاقة لهبة الحريري لطرابلس بذكرى 14 شباط

أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب جمال الجراح ان الاموال التي قدمها النائب سعد الحريري لمنطقة طرابلس لا علاقة لها بذكرى 14 شباط بل هي مقررة منذ زمن. و رفض ظاهرة اطلاق النار التي شهدتها المناطق اللبنانية بالامس.

الشيخ يزبك:نأسف لاستغلال دم الرئيس الحريري لتحريض اللبنانيين بعضهم على بعض

أسف عضو شورى quot;حزب اللهquot; الشيخ محمد يزبك quot;للخطابات والمؤتمرات الصحافية النارية والتحريضية لأركان السلطة حول المواجهة وإحراق الأخضر واليابسquot;، رافضا quot;استغلال دم الرئيس (الشهيد رفيق) الحريري لتحريض اللبنانيين بعضهم على بعض، في الوقت الذي يجب أن تكون ذرى الرئيس الشهيد جامعة لكل اللبنانيين لا لعرض العضلات في عرمون ولا لإثبات وجود قوى 14 شباطquot;. وأشاد بالمقابل بquot;اللغة الهادئة خلال المقابلة التلفزيونية بين السيد حسن نصرالله والنائب العماد ميشال عون التي أكدت الوحدة الوطنية والعيش المشترك والنهوض بلبنانquot;.

ولفت إلى أن quot;الصواريخ التي تحدث عنها البعض هي لحماية لبنان وليست موجهة إلى أهلنا وشعبنا الذي نوجه له الورد والأرز وقلوبنا ودماؤنا من أجل أن يكون لبنان قويا عزيزا كريما موحدا. نحن لا نملك الصواريخ لمواجهة أهلنا بل أجسادا ورقابا لتكون جسرا يعبرون من خلاله إلى عزتهم وكرامتهم ووحدة وطنهمquot;.

وأكد quot;أننا نريد المشاركة، ونحن مع كل مبادرة وجهد يبذل من أي دولة صديقة لمساعدة اللبنانيين على الخروج من أزمتهم، لكننا لا نقبل من أي دولة إقليمية أو دولية أن تتدخل في شأننا الداخلي اللبناني لتكون طرفا على حساب آخر لأنها تريد الفتنةquot;، معتبرا أن quot;الأميركي وأدواته لا يريدون حلا في لبنان ويعملون لتعطيل الميادرة العربية التي نرحب بها وإلا فما معنى زيارة ولش إلى القاهرة قبل زيارة عمرو موسى إلى لبنانquot;.

من جهة ثانية رعى الشيخ يزبك المصالحة بين عائلتي نزهة ومصطفى في بلدة النبي عثمان خلال الحادث الذي حصل خلال الاضراب الذي نفذته النقابات الزراعية في لبنان، وقد شدد على quot;ضرورة الوحدة الوطنية بين أهالي المنطقة وحل كل المشاكل القائمةquot;.

اللواء السيد: النائب جنبلاط يخشى من المحكمة الدولية ويحاول إستباق أحكامها

صدر بيان عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد اشار الى ان اللواء السيد quot;يستنكر ما قاله رئيس ال