الجزائر:اعلن الموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان والسوم الاثنين انه لم يتوصل بعد الى حل للنزاع في الصحراء الغربية في اعقاب لقائه مع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي.وقال فان والسوم للصحافيين quot;لم اتوصل بعد الى حلquot;.

ويقوم فان والسوم بجولة في المنطقة قادته الى المغرب ومخيمات اللاجئين الصحراويين على الحدود الجزائرية المغربية ويفترض ان يزور خلالها ايضا موريتانيا.

واضاف ان quot;الهدف الرئيسي من جولتي هو الاستماع الى افكار كل طرف بشأن جعل المفاوضات مفيدةquot;. واشرف فان والسوم على الجولات الثلاث للمفاوضات المباشرة منذ حزيران/يونيو بين المغرب وجبهة البوليساريو في مانهست قرب نيويورك.

وقال موفد الامم المتحدة انه لا يريد اعطاء quot;آمال واهية بانه سيتم ترتيب كل شىء في الجولة الرابعةquot; المقررة من 11 الى 13 اذار/مارس. وتحضر الجزائر وموريتانيا المفاوضات باعتبارهما بلدين مجاورين للمغرب وللصحراء الغربية.

وضم المغرب الصحراء الغربية العام 1975 بعدما كانت مستعمرة اسبانية.وتطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير يشكل الاستقلال احد الخيارات الثلاثة المطروحة فيه بالاضافة الى الالحاق بالمغرب والحكم الذاتي.

ويقترح المغرب حلا واحدا يقوم على حكم ذاتي تحت سيادته، وهو ما ترفضه البوليساريو.ووقع الجانبان وقفا لاطلاق النار في 1991.