واشنطن: سخرت الولايات المتحدة الاثنين من التهديدات التي اطلقها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بوقف شحنات النفط الى الولايات المتحدة، مشيرة الى ان فنزويلا تحتاج الى المصافي الاميركية لتسويق نفطها.

وردا على سؤال عن تصريحات تشافيز الذي هدد بالتوقف عن quot;ارسال ولو نقطة واحدة من النفط الى امبراطورية الولايات المتحدةquot;، بسبب خلاف شركة النفط الوطنية ومجموعة اكسون موبيل الاميركية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;هذه امور سبق ان قالهاquot;.واضاف quot;استطيع ان اعطيكم في وقت لاحق احصاءات حول تبعية القطاع البتروكيميائي الفنزويلي حيال قدرات المصافي في الولايات المتحدةquot;.وقال quot;لكن هذه الامور سبق ان سمعناهاquot;.

وقال تشافيز في برنامجه الاذاعي التلفزيون quot;آلو بريسيدينتيquot; الذي يبث الاحد quot;اتحدث الى امبراطورية اميركا الشمالية لانها الامرة والناهية. فلتستمر (على هذا المنوال) وسترى اننا لن نرسل بعد ذلك اي نقطة بترول الى امبراطورية الولايات المتحدةquot;.

واوضح ان الامر لا يعدو الان كونه quot;تهديداquot; لاكسون موبيل مكررا الموقف الذي عبر عنه المسؤولون الفنزويليون الذين قللوا جمعيهم الجمعة من اهمية قرار القضاء البريطاني. لكنه استطرد متوجها الى الاميركيين quot;ان توصلتم حقا الى تجميد (الاصول) وان تسببتم بمتاعب لن نرسل نفطا الى الولايات المتحدةquot;.

وتصدر فنزويلا نصف انتاجها النفطي المقدر ب2،3 ملايين برميل في اليوم الى الولايات المتحدة التي يمثل هذا النفط 15 % فقط من وارداتها حيث يأتي الباقي من المملكة العربية السعودية والمكسيك وكندا.