الكويت تبدي استعدادها للعب دور توافقي وتبحث الازمة مع الأسد
لبنان بين موعدي14 و26 شباط :غموض حلول لم تنضج بعد

ايلاف من بيروت -وكالات :هدأت حدة الخطابات السياسية في لبنان أمس وإن كانت لم تقلل من إطلالات الزعماء السياسيين على الشاشة الصغيرة .وأعقب هذا الهدوء الحذر صدور الادعاء العسكري في أحداث الأحد الأسود الذي ذهب ضحيته 7 قتلى وأكثر من 30 جريحا .فقد ادّعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد مساء أمس على ضابطين برتبة رائد و11 عسكرياً و58 مدنيا .وبانتظار 14 شباط وما قد يحمله من مواقف من فريق 14 اذار ينتظر اللبنانيون موعدا اخر في 26 شباط .وقالت وسائل إعلامية محلية عن أوساط دبلوماسية تفاؤلها بانتخاب رئيس في حال تمكنت الأطراف المعنية من وضع ملاحظاتها النهائية على ما طرحه عمرو موسى .وقالت إن التركيز الحالي سيكون على صيغة الثلاث عشرات وانما من دون شروط خصوصا في ما يتعلق برئاسة الحكومة مع الاتفاق على سلة تتضمن البيان الوزاري وآلية انتخاب الرئيس وقانون الانتخاب وتوزيع الحقائب السيادية وضمان عدم استقالة أي طرف من الأطراف حتى موعد الانتخابات النيابية المقبلة .

ونقل عن رئيس مجلس النواب قوله إنه مستعد لعقد جلسات ماراتونية للاجتماع الرباعي من 24 شباط وحتى الساعة الثانية عشرة من ظهر 26 شباط من أجل التوصل الى اتفاق كامل، واذا أقرت الأكثرية بصيغة عشرة + عشرة + عشرة، أنه quot;مستعد للنزول الى مجلس النواب لتأمين النصاب.. والله شاهد على ما أقولquot;، وهي العبارة التي طلب بري تسجيلها في المحضر الرسمي للقاء الأخير الذي جمعه بموسى قبل أن يغادر بيروت، بعدما فشل في انتزاع موافقة الأكثرية على صيغة المثالثة.

وعلى صعيد متصل جرى اتصال هاتفي بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي أكد فيها الخرافي استعداد بلاده للعب دور توافقي يساعد على خروج لبنان من الازمة التي يمر بها. في المقابل اجتمع الرئيس السوري بشار الأسد مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي ناصر المحمد الاحمد الصباح في القصر الرئاسي في دمشق. وجرى خلال اللقاء البحث في الأزمة اللبنانية الراهنة.

وفي رد لافتقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني معقبا على تصريحات رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري، إن اتهام إيران بالعرقلة لن يساعد على وحدة لبنان وتضامنه. ودعا، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إلى تركيز الجهود على البحث عن حلول يتفق عليها اللبنانيون كافة حتى يصار إلى استخدام آثارها لصالح الشعب اللبناني.

من جهتهأعرب منسق الأمم المتحدة في بيروت غير بيدرسن عن quot;رغبته في أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وأن يتمكن لبنان من حماية سيادته واستقلالهquot;. بيدرسن، وبعد لقائه رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون، أكد اقتناعه أن الجامعة العربية وأمينها العام عمرو موسى quot;ملتزمان استكمال الحلquot; مشددا على ضرورة quot;أن يساهم جميع القادة في إيجاد هذا الحلquot;.

لوحة إعلانية فنية ولوحة إعلانية سياسية ..



الادعاء العسكري في أحداث الأحد الأسود

بعد أكثر من أسبوعين على أحداث الاحد الاسود الذي أوقع سبعة قتلى وأكثر من ثلاثين جريحاً،وبعد اجتماع عُقِد مساء أمس في مكتب النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا ودام نحو سبع ساعات،ادّعى القاضي فهد على ضابطين برتبة رائد و11 عسكرياً بجرم القتل المتعدّي القصد بموجب مواد قانونية، بينها المادة 550 من قانون العقوبات التي تنص على عقوبة الأشغال الشاقة مدة خمس سنوات على الأقل. كما ادعى على ضابط برتبة عقيد وخمسة عسكريين بجرم مخالفة التعليمات العسكرية من دون التسبب بإيذاء أحد، وعلى 58 مدنياً، بينهم خمسة موقوفين، بجرم القيام بأعمال شغب، وعلى اثنين آخرين بجرم حيازة مسدسات.كما ادعى على مجهول بقتل الشاب احمد حمزة وذلك بموجب مواد من قانون العقوبات وقانون الاسلحة والقضاء العسكري تصل عقوبتها الى السجن حتى خمس سنوات اشغال شاقة، علما بأن القانون يعطي قاضي التحقيق صلاحية زيادة أو تخفيض مدة العقوبة.

وقالت صحيفة السفير إن التحقيق القضائي وصل الى معطيات حاسمة في موضوع إطلاق النار الذي أصاب الشاب أحمد حمزة، حيث أظهرت المعاينة أنهمن غيرالمرجح ان يكون حمزة قد قتل برصاص بندقية الكلاشينكوف المزودة بمنظار ليلي التي تم العثور عليها في عين الرمانة، وعليه فان التركيز الان ينصب على وجهة استخدام نار هذه البندقية من جهة، وإمكان اطلاق النار من بندقية من هذا النوع من أكثر من جهة، بما في ذلك الجيش اللبناني.

وقالت الصحيفة نفسها نقلا عن مصادر متابعة للتحقيق ان الجيش اللبناني، اتفق مع قيادتي حزب الله وحركة أمل على تشكيل مجموعة انضباط مدنية تكون على صلة دائمة بالجيش وقوى الأمن من أجل متابعة اي اشكالات تحصل على الأرض .
وجاء في نص ادعاء القاضي جان فهد الآتي:

ـ الادعاء على مجهول ومن يظهره التحقيق من مدنيين وعسكريين لاقدامه في منطقة مار مخايل الشياح في 27 ـ 1 ـ 2008 على قتل احمد حمزة واصابته اصابة قاتلة الجرم المنصوص عليه في المادة 550 معطوفة على المادة 560 عقوبات و72 اسلحة.

ـ الادعاء على ضابطين واحد عشر عسكريا بينهم احد عشر موجودون وكل من يظهره التحقيق من مدنيين وعسكريين انهم اقدموا على مخالفة التعليمات العسكرية وعلى اطلاق النار في اتجاه المتظاهرين من غير قصد القتل وتسببوا بوفاة ستة مدنيين وجرح آخرين. الجرائم المنصوص عليها في المواد 166 قضاء عسكري و550 و377 و556 و557 معطوفة على المادة 560 عقوبات.ـ الادعاء على ضابط وخمسة عسكريين موجودين اقدموا على مخالفة التعليمات العسكرية اثناء تنفيذ مهامهم من غير التسبب بإيذاء عدد من الاشخاص الجرائم المنصوص عليها في المواد 166 قضاء عسكري 277 و550 و556 عقوبات معطوفة على المادة 560 منه.

ـ الادعاء على مدنيين موجودين بجرم حيازة مسدس حربي من دون ترخيص والاشتراك في أعمال شغب ومعاملة عناصر الجيش بالشدة. الجرائم المنصوص عليها في المواد 72 اسلحة 346 و348 و381 عقوبات.

ـ الادعاء على 58 مدنيا بينهم خمسةٌ موجودون اضافة الى كل من يظهره التحقيق انهم اقدموا على القيام بأعمال الشغب ومعاملة عناصر الجيش بالشدة الجرائم المنصوص عليها في المواد 346 و348 و381 عقوبات.

ـ الادعاء على كل من يظهره التحقيق من المدنيين بإقدامهم على إضرام النار في سيارات مدنية وإلحاق الضرر بأملاك خاصة ومحاولة قتل عناصر من الجيش ومن المدنيين بإطلاق النار وإلقاء القنابل عليهم واصابة احد الضباط في خوذته واطلاق النار على آليات عسكرية وإلحاق الأضرار بها. الجرائم المنصوص عليها في المواد 547/201 و590 و733 عقوبات و72 و75 و76 اسلحة.

ـ الادعاء على كل من يظهره التحقيق بإلقاء قنبلة يدوية في منطقة عين الرمانة محاولا قتل المتواجدين في الشارع، الجرائم المنصوص عليها في المواد 547/201 عقوبات و72 اسلحة و76 اسلحة.

التوتر على الحدود
تستمر القوة الاسبانية في تثبيت السياج الشائك المستحدث في حوض الوزاني، والذي يفصل نبع الوزاني عن قرية الغجر السورية المحتلة، في ظل حركة دائمة للدوريات المؤللة الاسبانية في محيط المكان تحسبا لأي طارئ. من جهته، كثف الجيش الاسرائيلي حركة دورياته الراجلة والمؤللة في المنطقة المشرفة على حوض الوزاني لمتابعة ما يجري هناك.
وان كان التوتر على الحدود قد خفت وتيرته مبدئيا فإن إسرائيل ومن خلال وثيقة تم توزيعها على نطاق ضيق داخل الجيش الإسرائيلي في أعقاب صدور تقرير لجنة فينوغراد النهائي تعيد كتابةجميع خططها العسكرية التنفيذية كجزء من عملية استخلاص العبر وتصحيح الأخطاء والإخفاقات في أعقاب حرب لبنان الثانية في صيف العام 2006.

وجاء في الوثيقة إنه quot;تمت كتابة الخطط التنفيذية للجيش الإسرائيلي من جديد، بلغة مهنية وواضحةquot; في إشارة إلى وجود خلل في صياغات هذه الخطط في الماضي.
وأضافت الوثيقةانquot;هذه الخطط تتم دراستها طوال الوقت ويتم تعديل غاياتها وفقا لتقويمات الوضعquot; التي يجريها الجيش الإسرائيلي وأن quot;الهدف الأساسي هو التأكد من أنه في أي حرب مستقبلية سيحقق الجيش نتائج مختلفة عن تلك التي حققها في الحرب الأخيرة في لبنانquot;.

وتطرقت إلى التحقيقات الداخلية التي أجراها الجيش في أعقاب الحرب وقالت إن أكثر من 70 طاقماً حققوا في موضوعات كثيرة وبمستويات مختلفة بينها 10 طواقم حققت في قضايا بمستوى هيئة الأركان و23 طاقماً حققوا في موضوعات ذات علاقة بهيئة الأركان كما حقق 40 طاقماً واستخلصوا العبر في ما يتعلق بأداء قيادات الجبهات والفرق العسكرية.

وفيما قالت الوثيقة إن قسماً كبيراً من الموضوعات التي تحتاج إلى معالجة تم تصحيح الإخفاقات المتعلقة بها لكنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى laquo;حل واضح وفوري لمجمل الإخفاقات وإنما هذه خطة متعددة السنوات وتحتم بذل جهد كبير لفترة طويلة... مع الأخذ في الحسبان اعتبارات الموازنة والاحتياجات العسكرية العاجلة وإجراءات يتطلب تطبيقها وقتاً طويلاًquot;.

وتناولت الخطة المتعددة السنوات التي أعدها الجيش الإسرائيلي ويطلق عليها اسم laquo;تيفنraquo; وصدّق عليها رئيس الأركان غابي اشكنازي العام الماضي وتهدف إلى استعداد الجيش لمواجهة laquo;تحديات استراتيجية وتهديدات مستقبليةraquo; وتصل موازنتها إلى 250 مليار شيكل (نحو 70 مليار دولار). وتتناول خطة laquo;تيفنraquo; أنواعاً من الأسلحة المتطورة التي بحوزة الجيش الإسرائيلي مثل دبابة laquo;ميركافا - 4raquo; والاستمرار في اقتناء هذا الطراز من الدبابات وتعزيز سلاح الجو بطائرات مقاتلة من طراز laquo;اف - 35raquo; الأميركية التي تعتبر أكثر تطوراً في العالم وستتزود بها laquo;إسرائيلraquo; في الأعوام المقبلة إضافة إلى اقتناء سلاح البحرية بوارج حربية متطورة وحديثة واقتناء منظومات دفاعية لرصد صواريخ يتم إطلاقها باتجاه laquo;إسرائيلraquo; واعتراضها بصواريخ مضادة، كذلك تقرر رصد موازنات كبيرة لمجال الاستخبارات العسكرية ووحدات التنصت.

وبحسب الوثيقة الداخلية للجيش الإسرائيلي فإنه في أعقاب حرب لبنان تم إجراء تغييرات تنظيمية في الجيش الإسرائيلي laquo;هدفها تعزيز محور تفعيل القوات في هيئة الأركان العامة والتركيز على ذراع البريةlaquo;. ولفتت إلى أن الجيش أولى اهتماماً خاصاً لقضية حماية المعلومات التي تتناقلها الجهات المختلفة داخل الجيش وذلك على ضوء القدرة التي أظهرها حزب الله على التنصت على محادثات العسكريين الإسرائيليين خلال الحرب الأخيرة إضافة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد ضباط سربوا معلومات حساسة لصحافيين.

الجيش: خمس طائرات إسرائيلية اخترقت أمس الأجواء اللبنانية
صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي:
quot;عند الساعة 15,30 من بعد ظهر أمس، اخترقت أربع طائرات حربية إسرائيلية معادية الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا في اتجاه الشمال، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب - بيروت، والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,05 من فوق بلدة رميش. كما حلقت بين الساعة 17,35 والساعة 18,00 طائرة استطلاع اسرائيلية معادية فوق منطقة الناقورةquot;

لبنان السجالات اليومية

استنفار كبير لحشد جماهير 14 آذار في ذكرى الحريري

السنيورة : مخيم البارد سيعود الى مكانه تحت سيادة الحكومة

اعلن رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة عن إطلاق المخطط التصميمي لإعادة إعمار مخيم نهر البارد والذي انجز بالتعاون بين الحكومة اللبنانية ومنظمة الاونروا ومنظمة التحرير الفلسطينية.وفي مؤتمر صحافي عقد في السراي الكبير، أكد السنيورة ان المخيم سيعود الى مكانه تحت سيادة الحكومة، لافتاً الى حرص الحكومة والقوى الأمنية على حماية الفلسطينيين منذ اللحظة الاولى لاندلاع المعارك. واكد ان موضوع التوطين هو محل رفض كافة اللبنانيين، مشيراً الى أن هذا الموضوع يستعمل كـquot;فزاعةquot; لاثارة الفتنة بين اللبنانيين من جهة واللبنانيين والفلسطينيين من جهة اخرى. من جهته رأى ممثل السلطة الفلسطينية في لبنان عباس زكي أن إعادة إعمار المخيم ستزيل المخاوف التي عبر عنها البعض بأن المخيم لن يعاد اعماره.
وأكد ضرورة إجراء تحقيق في ظاهرة فتح الاسلام، مشدداً من حهة أخرى على ضرورة إعطاء اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم.

مروان حمادة: المبادرة لم تمت لكنها تلاشت عندما اصطدمت بجدار رفض الصيغ

طلب وزير الاتصالات مروان حمادة من الله أن quot;يرحم شهداءنا ويأتي على البلاد بالعدالة والحقيقةquot; داعياً إلى quot;بناء لبنان ثورة الأرز وليس لبنان الانتخابات الرئاسية الأميركية ولا ولاية الفقيهquot;.و رأى أن quot;مشروع البرنامج السياسي موجود منذ البيان الوزاري الذي خطيناه مع زملائنا في quot;حزب اللهquot; في تموز 2005 والذي لم نخرج عنه وإنما من خرج عنه هو من استفرد بالقرار في لبنانquot;. واعتبر حمادة أن المبادرة العربية quot;لم تمت وإنما تلاشت فقط بعض الشيء عندما اصطدمت بجدار الرفض لكل الصيغquot; داعياً إلى التوقف عن quot;العملية التحطيميةquot;.

وكان حمادة قد اكد في حديث لصحيفة المدينة السعوديةانquot;سياسة سوريا العربية باتت منقوصة نتيجة تحالفها العميق وبعيد المدى مع إيرانquot; مشيراً إلى أن quot;هذا الأمر سيجعل من القمة العربية في دمشق قمة من دون جدوىquot;.واضاف quot;من الواضح أن التعطيل المستمر لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية منذ انتهاء الاستحقاق الدستوري ينم عن رغبة في الإطاحة باتفاق الطائف وأسس الدستور اللبنانيquot; قائلاً إن quot;ذلك أدى إلى فشل الوساطات المتتالية العربية ثم الفرنسية ثم العربية أيضا ومحاولة تفريغ المؤسسات الدستورية من رئاسة وحكومة ومجلس نيابي وجيش وقوى أمن من فعالياتها ومن آدائهاquot;. وأكد حمادة أنه quot;لا يزال يعول على المبادرة العربية الداعية لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا توافقيا للجمهورية وعلى تشكيل حكومة وفاق وطني لا يكون للمحور السوري الايراني فيها قدرة على تعطيل الدولة اللبنانية ومؤسساتهاquot;.

التوحيدquot; يرد على مروان حمادة: لم يترك جهاز استخبارات الا وعرض نفسه عليه
انتقدت أمانة الإعلام في quot;تيار التوحيد اللبنانيquot; وزير الإتصالات مروان حماده ورأت انه quot;مصر على دفع النائب وليد جنبلاط حتى النهاية في مغامرته التي ساهم في دفعه اليها في البداية ويقوم بتشجيعه على خصومهquot;. واعتبرت، في بيان، ان الوزير حماده quot;لا يهمه الا مصدر رزقه، وهو لم يترك جهاز مخابرات الا وعرض نفسه عليه. واذا كان يريد ان يعرف من يستطيع اخراج الاخر من بيته وقريته فما عليه الا ان يجرب لان التجربة خير برهانquot;.

فريد الخازن: المبادرة تتعرض لمطبات كونها أصبحت جزءا من المشهد في لبنان
ر
أى عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب فريد الخازن أن المبادرة العربية quot;لم تمت لأسباب عديدة منها ان ليس هناك من مبادرة أو وساطة أخرىquot; مشيراً إلى أن هذه المبادرة quot;أصبحت إلى حد ما جزءا من المشهد السياسي في لبنان وهي تتعرض لمطبات ككل شيء في البلدquot;.و اعتبر أن quot;مبدأ السلة مطلوب ليس لأن هناك مواقف معينة من قبل هذا الفريق أو ذاك بل لأن هذا الامر سيسهل عمل الرئيس الجديد أو الحكومة الجديدة وآلية العمل في المرحلة المقبلةquot; لافتاً إلى أن quot;طروحات المعارضة واضحة ومعروفة والمطلوب الوصول إلى تفاهم سياسيquot;. وأكد الخازن أن هناك إمكانية quot;لإنضاج حل واتفاق سياسي معين يمكن أن يؤدي إلى النتيجة المتوخاةquot; جازماً أن quot;المبادرة العربية ليست مبادرة بالحد الأدنى دون أفق وإلا تتعطلquot;.

رئيس هيئة علماء جبل عامل :من يهدد بالحرب يدمر كل إنجازات الرئيس الحريري
قالرئيس هيئة علماء جبل عامل العلامة الشيخ عفيف النابلسي quot; إن المجد الذي تتوق إليه النفوس الكبيرة وتهفو إليه قلوب اللبنانيين جميعا في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، هو المجد الذي تتلاقى فيه الإرادات من أجل الوفاق والمصالحة، أما استدرار العصبيات واستحضار أدبيات الحرب فليس من المجد بشيءquot;.أضاف :quot;إن من يريد الحرب يخاف من السلام، ومن يريد الفتنة يخاف من المصالحة والوفاق بين اللبنانيين، فبدل أن نحول ذكرى شهادة الرئيس رفيق الحريري الى محطة للاعتبار والتبصر والمحبة وإعادة التواصل بين اللبنانيين، نراها تتحول الى محطة للانقسام والتحشيد والتعبئة للحرب، وبتنا في أجواء شعوذة سياسية لا تتقيد حتى باحترام رمزية المناسبةquot;.

وختم بالقول:quot;لا أدري أي بطولة وأي منقبة وأي فخار في الحرب! ومغبون من يهلل ويصفق للمهووسين بالحرب. إن من يهدد بالحرب والمواجهة يدمر كل انجازات الرئيس الحريري، ويخرج على مبادئه الداعية الى الحوار والنجابة والتنور. لذلك فإني أناشدكم يا أتباع الزعامات والفخامات والقيادات أن ترفعوا غشاوة القلوب والعيون، وأن لا تنساقوا إلا الى الوحدة والسلام، وأن لا تندفعوا إلا باتجاه ما يحقق المحبة والإلفة بين اللبنانيينquot;.

عيتاني:ندعو الى خطاب سياسي بعيد من التشنج التحريضي
دعا النائب السابق بهاء الدين عيتاني في تصريح اليوم quot;اهلنا في بيروت الى التبصر في معاني ذكرى شهيد الوطن الرئيس رفيق الحريري، والتعاطي بالاسلوب الحضاري السلمي الراقي الذي عرفت به بيروت، كما ندعو القيادات السياسية الى خطاب سياسي بعيد من التوتر والتشنج التحريضي رفقا بهذا الوطن الجريحquot;.

لقاء الاحزاب في طرابلس انتقد quot;التصريحات التفجيريةquot; لأقطاب الموالاة
عقد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية والاسلامية في الشمال اجتماعه الدوري في مقر حزب التحرر العربي في طرابلس، واعتبر في بيان اليوم quot;ان ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري مناسبة جامعة للبنانيين، واي كلام تحريضي او فئوي انما يسيء الى دم الشهيدquot;.اضاف البيان quot;لقد انتظر اهل طرابلس والشمال من النائب سعد الحريري ان يطرح في هذه المناسبة خطابا جامعا يوحد اللبنانيين ويؤكد الاجماع الوطني حول المطالبة بكشف الحقيقة، وهو لم يفعله، بل اعتمد الخطب التحريضيةquot;.وانتقد اللقاء quot;ما شهده لبنان من تصريحات تفجيرية صدرت عن اقطاب الموالاة ووصلت الى حد التهديد والوعيدquot;، مشيرا الى quot;ان الاقتتال الداخلي جريمة يتحمل مسؤوليتها كل من يدعو اليها ويحرض الناس على بعضهم البعض ويغطي مظاهر الفوضى وانتشار السلاح في الاحياء الامنة والمدن والقرىquot;.

صفير: قسم منا مشرّق وقسم مغرّب فيما البلد بحاجة للبنانيين
اعتبر البطريرك الماروني نصرالله صفير أن quot;الوضع في لبنان لا يدعو الى الارتياحquot; لافتاً إلى أنها quot;أول مرة تنقضي مدة انتخاب رئيس الجمهورية ويمضي شهران من دون رئيسquot;. صفير جدد تأييده لوصول قائد الجيش العماد ميشال سليمان إلى سدة الرئاسة مشدداً على ضرورة انتخاب رئيس في أسرع وقت على ألا يكون أي رئيس وإنما رئيس quot;يكون لجميع اللبنانيينquot; مضيفا quot;قسم منا مشرّق وقسم منا مغرّب بينما البلد بحاجة إلى لبنانيينquot;.

بيضون :استغرب حديث بري عن العيش المشترك وعدم مشاركته في 14 شباط
رأى الوزير الأسبق محمد عبد الحميد بيضون أن قائد الجيش العماد ميشال سليمان تحت اختبار اليوم، مشيرا إلى أن نجاحه في هذا الاختبار رهن قدرته على إثبات دوره في حفظ الأمن بعد التحقيق في أحداث الشياح.و طالب الأكثرية بدعم الجيش في تولي مهامه بدل الحديث عن التصدي لمشروع المعارضة، كما طالب الجيش بوضع يده على السلاح الذي بدأ يظهر في يد بعض التنظيمات. واستغرب بيضون حديث رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن العيش المشترك في حين أنه لا يشارك في ذكرى 14 شباط.

الوزير فرعون::إرادة الأكثرية الساحقة لم تتزعزع رغم المسلسل التخريبي
أكدوزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون quot;أن ما يجري على الساحة السياسية هو من جهة، حالة استمرار لمسيرة انتفاضة الاستقلال التي لم تتوقف، ومن جهة أخرى هو قمع هذه المسيرة منذ ثلاث سنوات وقبل هذا التاريخ، بأساليب وأوجه مختلفة، منها الإرهابية، ومنها الأساليب التي تهدف الى تعطيل وضرب المؤسسات بدءا برئاسة الجمهورية مرورا بمجلس النواب والحكومة، وصولا الى ضرب المؤسسات الأمنية والاستقرار واستهداف رمز الانتفاضة سيد بكركي البطريرك نصر الله صفير، بعد ان انتقل فريق من مظلة بكركي الى مظلة 8 آذارquot;.

وشدد على quot;ان ذكرى 14 شباط محطة وفاء للشهيدين رفيق الحريري وباسل فليحان ورفاقهما ولكل شهداء لبنان الذين سقطوا ضحية الإرهابquot;، معتبرا انها quot;محطة بامتياز، محطة للتعبير العارم عن رفض الإرهاب والقمع والتعطيل الذي يطال كل المؤسسات السياسية والمدنية، بما فيها الإرهاب الفكري والتهديدات والمسلسل الذي يستهدف لبنان دولة وشعبا. كما أنها ايضا مسيرة تمسك كل مواطن بالحرية والديمقراطية والمحاسبة من خلال المحكمة الدولية، والتمسك بمكونات وثوابت الدولة والجيش والوحدة الوطنية والسيادة والاستقلال، وإرادته بانتخاب رئيس للجمهورية ورفض تعطيل الاستحقاقquot;.

كما شدد فرعون على quot;ان إرادة الأكثرية الساحقة في لبنان لم تتزعزع على الرغم من المسلسل التخريبي والمخطط الرامي الى ضرب الاستقرار، وأخذ البلد رهينة، وان كانت التضحيات تدفع بأثمان غالية من خلال وقوع أغلى الرجال فريسة العمليات الإرهابية، وزج الجيش في فخ نهر الباردquot;.واكد quot;اننا لم نكن مجندين لمنع التعطيل على جميع الصعد، فهذا الأمر سينسحب على الانتخابات النيابية والاختيارية، بدل ان نكون اليوم في صدد التحضير لانتخابات بيروت وكل لبنان على أساس القضاءquot;، معتبرا quot;ان اللجوء الى الانتخاب بالنصف زائدا واحدا، يبقى احتياطا وحقا للأكثرية بانتخاب المرشح العماد ميشال سليمان رغم الصعوبات الدستورية، لأنه قد تم التوافق عليهquot;، مشيرا الى انه quot;بعد عرقلة جميع الحلول باتت المعارضة تستعمل أكثرية الثلثين بهدف تعطيل جميع مؤسسات الدولة، محاولة ضرب الاستقرار بالتزامن مع إنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي، لأن تحويل لبنان الى ساحة بسبب هذه المحكمة يبقى الأولوية لفريق 8 آذار وحلفائه الإقليميين. وفي المقابل لن تلجأ الأكثرية الى إجراء الانتخاب بالنصف زائدا واحدا إلا بعد التنسيق مع سيد بكركي والحلفاء، لأن 14 آذار هو تكتل واسع ويجب ان يتم التوافق الكامل بين الجميع للمضي في هذا الاتجاه مع كل مخاطره، وبعد التقييم بين خيار النصف زائدا واحدا واستمرار الفراغ في الرئاسة الأولى مع كل انعكاسات الخيارين، لأن هناك فريقا في المعارضة يريد من خلال هذا الخيار اكتساب شرعية أمام المجتمع الدولي لرفع وتيرة الانقلاب بأساليب جديدةquot;.

جمعية المزارعين لوحت بالنزول الى الشارع لاستعادة quot;الحقوق quot;
دعت جمعية المزارعين اللبنانيين، المزارعين من كافة المناطق والقطاعات الى التحضير للنزول الى الشارع لاستعادة كافة حقوقهم المسلوبة وللتصدي لسياسة التجويع المتبعة ضدهمquot;. واشارت الجمعية إلى quot;ان الغضب يعم القطاع الزراعي بعد إعلان وزير الاقتصاد سامي حداد عدم رغبته quot;وبكل فخر واعتزازquot;في تقديم طلب تجديد الروزنامة الزراعيةquot;، وأعلنت ان الانفجار الكبير أصبح وشيكا اذا لم يتم تدارك الامر وتوقيف الوزير حداد عند حده وإزالة الغطاء السياسي عنه من احزاب معظم قواعدها من المزارعين والمتعاطين بالقطاع الزراعيquot;. وحذرت الجمعية من الارتدادات التي ستنتج من مغبة إلغاء الروزنامة الزراعية ان على صعيد زيادة الفقر وتدمير الاقتصاد وتهجير اللبنانيين من ارضهم وإفراغ الريف لمصلحة مشاريع مشبوهة لبيع الاراضي والتوطين والتغيير الديموغرافي وإلغاء هوية لبنان او على صعيد الشارع، اذ لن يكون بالامكان ضبط ردات فعل المزارعين،التي سيتحمل مسؤولية نتائجها الوزير حداد وكل من يغطي تصرفاته المشبوهةquot;.

واستغربت الجمعية quot;مواقف العديد من الوزراء الذين اكدوا وقوفهم الى جانب المزارعين وتأكيدهم الاستمرار بالروزنامة الزراعية بعد ان طرحوها على مجلس الوزراء ثم يعلن الوزير حداد ان مجلس الوزراء مع عدم تجديد الروزنامة الزراعية دون ان يحركوا اي ساكنquot;. ودعت الجمعية رئيس مجلس الوزراء الى اعلان موقفه بالنسبة الى الروزنامة الزراعية كما دعت تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية وحزب الكتائب الى تحديد موقفهم بوضوح من موضوع الروزنامة الزراعية وحماية الانتاج الزراعي الوطنيquot;.

كما دعت الجمعية، البطريرك نصرالله صفير ومجلس المطارنة الموارنة الى التدخل سريعا وقبل فوات الاوان للتصدي لقرارات الوزير حداد التي تعارض مقررات المجمع البطريركي الماروني الذي اكد ضرورة تأمين الحماية للنشاطات الإنتاجية،حيث تم التأكيد على ضرورة العمل على حماية النشاطات الإنتاجية من أي مضاربة غير شرعية مصدرها السلع والخدمات الأجنبية، لاسيما، في المجال الزراعي والصناعي، حيث قامت الدولة، في السنين العشر الأخيرة، بتوقيع اتفاقات لتحرير المبادلات التجارية من القيود، مع دول الجوار والإتحاد الأوروبي، من دون أن تأخذ في الحسبان ما آلت إليه القطاعات الإنتاجية من ترد، ومن دون أن تقف الدولة اللبنانية موقفا صلبا عندما لا تطبق الدول الأخرى تطبيقا سليما مضامين الاتفاقيات التجارية التي وقعناها معها، فتصبح الأخيرة الجهة المستفيدة، حصريًا، وتفلس الشركات اللبنانّة المنتجة، فنفقد المزيد من فرص العملquot;.

.مخزومي حذر من quot;الدعوات المريبة للتناحرquot;
أسف رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي لتحويل الذكرى الثالثة لاغتيال رئيس مجلس الوزراء الاسبق رفيق الحريري quot;دعوة لاستباحة الدماء وقرع طبول الحرب وتشجيع المذهبيات والعصبيات عوض أن تكون محطة لاستعادة مواقفه الجامعة للبنانيينquot;. وناشد quot;المواطنين اللبنانيين الحذر من الدعوات المريبة للتناحر في ما بينهمquot;، مشددا على ضرورة quot;ألا يستجيب الشارع اللبناني وخاصة البيروتي لردات الفعل التي يطلبها بعض الموتورين كي لا نصل إلى التصادم لأن الخاسر الوحيد في هذه الحالة هو لبنان وشعبهquot;.

أنطوان نصرالله: لا يمكن إدخال لبنان في أتون من الحرب لمصالح آنية ضيقة
رأى مسؤول لجنة الاعلام في quot;التيار الوطني الحرquot; أنطوان نصرالله أن quot;البروباغندا الاعلامية التي تمارسها الأكثرية عشية ذكرى اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري هو محاولة لاستغلال شهادة الأخير ليدخلوا في مواجهة مع الفريق الآخر معتبراً ذلك quot;أكبر دليل على إفلاس طبقة سياسية معينةquot;.
و قرأ في خطاب رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ضرباً للمبادرة العربية بعد أن طلب الأمين العام للجامعة العربية التزام الهدوء وتشكيكاً بالمحكمة الدولية بحيث نصّب جنبلاط نفسه مدّعيا عاماً وقاضيا وحكما وحاكما يشنق ويقتلquot;.

وإذ اعتبر نصرالله أن هذا التوتر quot;نقل التشنج والخوف إلى الشارعquot;، جزم أن quot;من غير الممكن إدخال لبنان من أجل مصالح شخصية آنية ضيقة في أتون من الحرب قد تبدأ في لبنان وتنتهي خارجهquot;.

الوزير طعمه أشاد بدعم السعودية للبنان وأسف للتجنيات عليها
أشاد وزير المهجرين نعمة طعمه، في تصريح quot;بالدعم السعودي للبنان في كل المجالات من خلال المساهمة في الجهود الآيلة لحل المعضلة السياسية، الى التقديمات الماليةquot;، لافتا إلى ان quot;المكرمة الاخيرة عبر وديعة المليار دولار الثانية بعد حرب تموز، دليل واضح عن المحبة الخاصة التي تكنها المملكة للبنانquot; طعمة، وفي تصريح، أسف للحملات والتجنيات التي تتعرض لها السعودية، معتبرا أن quot;التطاول على دورها ومساعيها الخيرة لا ينم عن أخلاقيات الشعب اللبناني وتقاليده السامية ومبادلته الوفاء بالوفاءquot;.

سكرية: quot;فليسحب القيمون على تظاهرة 14 شباط عدة الشحن من التداولquot;
رأى النائب اسماعيل سكرية ان ذكرى 14 شباط تتطلب quot;اشاعة الهدوء ومشاعر الود لا التوتير وإشعال النفوس بالاحقاد، ما يسيء الى قيمة الذكرى وصاحبهاquot;. وتوجه الى القيمين على تنظيم المشاركة الشعبية، quot;ان يسحبوا عدة الشحن والتحريض من التداول خصوصا وان الارض حامية وتحتاج الى تبريدquot;، كما توجه الى quot;جمهور 14 شباط، كما جمهور المعارضة، بان ما يجمعكم من هموم ومعاناة معيشية واجتماعية من quot;لقمة العيش حتى حبة الدواءquot; هو اكبر واقدس من استخدامكم quot;وقوداquot; في مشروع فتنة يخسر فيها الجميع ويربح فيها العدو الاسرائيلي واثرياء الحروبquot;.

دندشي طالب الحكومة باستدعاء شيباني ومحاسبته على تصريحاته الاستفزازية
رد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عزام دندشي على quot;التّصريحات الناريّة والاستفزازيّة الأخيرة الصادرة عن سفير إيران في لبنان محمد رضا شيبانيquot; مستنكراً quot;تطاوله على قوى ثورة الأرز والاستقلال، وتجرّؤه على تصنيف نصف الشعب اللبنانيّ بما ليس عليهquot;. وســـــأل quot;كيف يحقّ لمجرد سفير أن يتعدّى صلاحيّاته ويتدخل بالشؤون اللبنانيّة الداخليّةquot; كما سأل هل quot;هذا يدلّ على أننا سنشهد عودة رستم غزالي إلى غرفة عمليّات السفارة الإيرانيّة بعد طرده من عنجر؟ أم أنه سبق وعاد في فكر الشيباني؟quot;. دندشي وفي تصريح له طالب الحكومة اللبنانيّة quot;باستدعاء السفير الإيراني فوراً ومساءلته ومحاسبته على تصريحاته الاستفزازيّةquot;، كما طلب بتغييره إذا لم يلتزم ببنود معاهدة فيينا التي تنص على اسس العلاقة التي يجب ان تربط الدبلوماسيين بالدول التي يمثلون بلادهم على اراضيها.

زهرا رد على العماد عون: ما قاله الأخير هو نتيجة لتفاهماته الجديدة
شدد عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب أنطوان زهرا على اهمية النزول الى الشارع الخميس المقبل، مقارناً بين جمهور 14 آذار الذي quot;يضمّ كلّ القطاعات المنتجة والطلابية والفاعلة وبين جمهور متفرّغ مأجور للنزول الى الساحات والاعتصامات وإحداث بعض الفوضى الأمنية بشكل يوميquot;.
زهرا وفي حديث الى إذاعة quot;الشرقquot;، ردّ على كلام النائب العماد ميشال عون عن أنّ جماهير 14 آذار لا يجب أن ينساقوا كالغنم الى المسلخ، فأكد ان ما قاله عون هو quot;نتيجة تفاهماته الجديدة حيث اعتاد على الجماهير الحديدية التي تؤمر فتطيعquot;، مضيفاً ان عون حاول quot;إلباس الحركة الاستقلالية اللبنانية اللبوس الذي تعوّد عليه في مراحل عمله السياسي الأخيرةquot;.

الوزير سركيس: التصريحات المتطاولة على السعودية تسيء الى أصحابها
رأى الوزير جو سركيس أن quot;التصريحات الصادرة عن بعض الأفرقاء بالوكالة عن طرف اقليمي معروف، وفيها تطاول وتهجم على المملكة العربية السعودية، مسيئة لأصحابهاquot;. واكد quot;ان هذه الحملات المسعورة انما تأتي في سياق المؤتمرات الصحافية المبرمجة والمستوردة لزرع الفتنة والفوضى وضرب الاستقرار وزعزعة علاقات لبنان مع اخوانه العرب وعلى رأسهم المملكة العربية السعوديةquot;.

وأكد الوزير سركيس quot;ان اللبنانيين من جميع الفئات والاعمار على علم ويقين ومعرفة بالدور الايجابي والداعم للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا، وقد وقفت مع الدولة اللبنانية والشعب اللبناني بكل فئاته دون استثناء في جميع ازماته، وبالتالي فان الجحود والافتراء يلازمان اصحاب هذه الاقاويل ولا يعنيان الشعب اللبناني ولا الحكومة اللبنانيةquot;.

واكيم طالب قيادة الجيش بإعلان أن سليمان quot;ليس ولن يكون مرشحا للرئاسةquot;
طالب رئيس quot;حركة الشعبquot; نجاح واكيم قيادة الجيش بالإعلام أن قائد الجيش العماد ميشال سليمان ليس ولن يكون مرشحا لرئاسة الجمهورية، داعيا، في مؤتمر صحافي، الجيش لردع كل جهة تقوم بإشعال الفتنة

الشيخ قبلان: لانتخاب رئيس قبل عقد القمة في دمشق ليتمثل لبنان فيها
دعا نائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان السياسيين الى quot;العودة الى البرلمان لانتخاب رئيس ينقذ لبنان من المشاكلquot;، مطالبا الجميع بانتخاب رئيس للجمهورية قبل انعقاد القمة في دمشق ليتمثل لبنان في القمة. من جهة اخرى استقبل قبلان وفداً من عائلات الضباط الاربعة، واعرب عن تضامنه مع قضية الضباط مستنكراً quot;أي تهديد يطال ذوي وأقارب الضباط الأربعة من أي جهةquot;.

وقالت سمر الحاج زوجة اللواء علي الحاج : quot;عشية الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، رحمة الله عليه، من ه