قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كلينتون وأوباما يتبادلان الأدوار ويتطلعان لإنتخابات اليوم

واشنطن، وكالات:فاز باراك أوباما في الإنتخابات التمهيدية الديمقراطية الثلاثة التي أجريت الثلاثاء في السباق للترشح إلى الإنتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر، في مريلاند وفيرجينيا والعاصمة واشنطن. حسبما ذكرت وسائل الإعلام الأميركية ونتائج الثلاثاء ترفع إلى سبعة عدد الإنتصارات المتتالية لسناتور إيلينوي ضد الأميركية الاولى السابقة هيلاري كلينتون بعد لويزيانا ونبراسكا وولاية واشنطن وماين السبت والأحد. وكان عدد المندوبين الموزعين نسبيا كالاتي: 83 في فيرجينيا و70 في ميريلاند و15 في واشنطن.

وهذا هو الانتصار الخامس على التوالي لسناتور ايلينوي امام منافسته الاميركية الاولى السابقة هيلاري كلينتون، بعد فوزه في لويزيانا ونبراسكا وولاية واشنطن وماين في نهاية الأسبوع.وأجريت الثلاثاء انتخابات تمهيدية ايضًا في ميريلاند ومنطقة كولومبيا (مدينة واشنطن) حيث ستقفل المكاتب في الساعة20:00 (1:00 ت غ الاربعاء).

وقد توقع المراقبونفوز أوباما في ولايتي ميريلاند وفيرجينيا وواشنطن العاصمة. وتستحوذ فيرجينيا على أصوات 83 مندوبًا بينما تملك ميريلاند أوراق 70 منهم والعاصمة واشنطن 15. هيلاري كلينتون تترقب ما ستسفر عنه الانتخابات التمهيدية في ولايتي أوهايو وتكساس الشهر القادم، على أمل أن تزيد من حظها في الفوز.

يذكر أن المرشحان الديمقراطيان قطعا منتصف الطريق حتى الآن، للفوز بأصوات الـ 2025 مندوبًا الذين يتعين الحصول على أصواتهم لضمان ترشيح الحزب الديمقراطي خلال مؤتمره العام في أغسطس/ آب المقبل.

استقالة في معسكر كلينتون

وأشارت الاسوشيتد برس كذلك ان مايك هنري نائب مدير حملة كلينتون استقال مساء الثلاثاء وذلك بعد يوم واحد من استقالة مديرة الحملة باتي سوليس دويل وتعيين ماجي ويليامز مكانها. وقال هنري في بيان له انه quot;احترامًا لماجي وفريقها الجديد اعتقد انني اتخذت الخيار الصائب لان حملتنا بحاجة الى بناء فريق قيادي جديد بسرعة من اجل اجراء التصحيحات اللازمة بهدف الفوز بعدما عملنا بجهد كبير منذ نحو عامquot;. يذكر ان هنري كان يعتبر quot;رجل الميدانquot; في التخطيط لحملة كلينتون وادارتها.

وتترقب هيلاري كلينتون الآن ما ستسفر عنه الانتخابات التمهيدية في ولايتي أوهايو وتكساس الشهر المقبل على أمل أن تزيد من حظها في الفوز. وقالت كلينتون امام حشد من المناصرين لها في ال باسو بتكساس حيث تحاول بذل كل جهدها للتفوق على اوباما: quot;سنجوب تكساس خلال الاسابيع الثلاثة القادمة، وسنقول بوضوح ما هي رسالتنا وما نريده للولايات المتحدة، اي رئيس يمكنه ان يكون قائدًا فعليًا، ويمكن ان يعيد اطلاق العجلة الاقتصادية، لقد امتحنت وأنا جاهزة، فلنحقق ذلكquot;.

ماكين يفوز جمهوريًا

وجمهوريًا فاز جون ماكين في فيرجينيا (شرق)، معززا تقدمه على منافسه الاساسي مايك هوكابي في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، لكن النتيجة المتقاربة تظهر انه يواجه صعوبة مع الشريحة المحافظة في حزبه. وذكرت وسائل الاعلام الاميركية، ان سناتور اريزونا حصل في هذه الولاية على 49% من الاصوات في مقابل 43% لهوكابي الحاكم السابق لاركانسو، بناء على نتائج 78% من مكاتب التصويت. وتفيد استطلاعات الرأي التي اجريت لدى خروج الناخبين من مكاتب التصويت ان الجمهوريين المحافظين والذين يقولون انهم مسيحيون انجيليون صوتوا بكثافة لهوكابي. ومن بين quot;المحافظينquot;، صوت 55% لهوكابي و32% لماكين، ومن بين المسيحيين الانجيليين، صوت 66% لهوكابي و26% لماكين، حسب ارقام شبكة سي.ان.ان. ويفيد موقع quot;ريلكليربوليتيكسquot; على شبكة الانترنت، ان ماكين بات يمتلك حتى الان اصوات 787 مندوبا في مقبل 234 لهوكابي.

غير أن المحللين يرون أنه لا يزال يتعين على ماكين أن يبذل جهدًا من أجل توحيد الحزب، وسط تصاعد الانتقادات الموجهة له من جانب كبار أعضاء الحزب الذين يبدون تشككًا في مدى إلتزامه بالسياسات المحافظة للجمهوريين عموما. وكان هاكابي قد تعرض لضغوط من أجل الخروج من المنافسة بهدف توحيد الحزب وراء ماكين إلا أنه أعلن أنه لا ينوي الانسحاب. وقالت الاسوشيتد برس ان الجمهوريين الذين يعتبرون انفسهم من المحافظين يشكلون ثلث ناخبي الحزب الجمهوري في فرجينيا، وأفيد أن ثلثي هذه الكتلة الناخبة صبت اصواتها لصالح خصم ماكين مايك هاكابي. وكانت استطلاعات الرأي قد اشارت سابقًا إلى أن ماكين يتقدم على منافسه الذي فاز في ولايتي كنساس ولويزيانا السبت الماضي. وكان هاكابي قد تعرض لضغوط من أجل الخروج من المنافسة بهدف توحيد الحزب وراء ماكين، إلا أنه أعلن أنه لا ينوي الانسحاب. وقد افتتحت اللجان الانتخابية في ولاية فيرجينيا الساعة السادسة صباحًا حسب التوقيت المحلي، وفي ولاية ميريلاند ومقاطعة كولومبيا الساعة السابعة صباحًا.

الإعلانات السلبية تؤثر في اختيارات الناخبين

وقالت دراسة أميركية متخصصة نشرت ان الاعلانات السلبية التي يعدها المرشحون حول منافسيهم تؤثر في اختيارات الناخبين لا سيما الشباب بشكل اكبر من الاعلانات الايجابية. واضافت الدراسة التي اجراها باحثون في جامعتي (نوتردام) و(تكساس ) الاميركتين انه على الرغم من ان الاعلانات السلبية غير مرغوبة، فلديها تأثير كبير على تغيير سلوكيات وخيارات الناخبين الشباب لصالح صاحب الاعلان على حساب منافسيه. واظهرت الدراسة التي استطلعت آراء ناخبين تراوحت اعمارهم بين 18 و23 عامًا تغيرًا في ارائهم بنسبة بلغت 40 في المئة حيال مرشحيهم بعد مشاهدتهم لاعلانات سلبية عنهم غير ان النسبة ذاتها حافظت على تأييدها بغض النظر عن الاعلان.

حصيلة المرشحين من المندوبين

وفي ما يلي التقديرات الموقتة لعدد المندوبين الذين فاز بهم حتى الآن المرشحون لتمثيل الحزبين وقد اعد هذه الارقام موقع quot;ريل كلير بوليتيكسquot; المتخصص المستقل.

-- الحزب الديمقراطي

باراك اوباما 1231 مندوبًا بينهم 156 quot;مندوبًا كبيرًاquot;
هيلاري كلينتون 1196 مندوبًا بينهم 242 quot;مندوبًا كبيرًاquot;

ويتطلب الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي حصول المرشح على اصوات 2025 مندوبًا على الاقل من اصل 4049 (بينهم 796 +مندوبًا كبيرا+) سيشاركون في المؤتمر الديمقراطي المقرر عقده في دنفر بين 25 و28 اب/اغسطس. وquot;المندوبون الكبارquot; مسؤولون او اعضاء هيئات منتخبة لهم حرية الخيار خلال المؤتمر.

ومنذ الخامس من شباط/فبراير حيث جرت انتخابات في 22 ولاية، لم ينبثق عن الاقتراع اي فائز مرجح لذلك يسعى المرشحان اليوم للفوز في انتخابات تمهيدية اصغر، بانتظار الاستحقاق الكبير في الرابع من آذار/مارس حيث ستجري انتخابات في اوهايو وتكساس. وستصوت وسكونسين (74 مندوبًا و18 من +المندوبين الكبار+) في 19 شباط/فبراير. وسيحضر المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الذي سيعقد من 25 الى 28 آب/اغسطس في دنفر في ولاية كولورادو 4049 مندوبًا بمن فيهم 796 من quot;المندوبين الكبارquot;.

-- الحزب الجمهوري --

جون ماكين 797 مندوبًا
ميت رومني 285 مندوبًا
مايك هاكابي 240 مندوبًا
رون بول 14 مندوبًا

وللفوز بالترشيح الجمهوري، على المرشح ان يحصل على دعم 1191 مندوبًا على الاقل من اصل 2380 (بينهم 582 +مندوبًا كبيرًا+) سيجتمعون في مينيابوليس-سانت-بول بين الاول والرابع من ايلول/سبتمبر. وسيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي سيعقد من الاول الى الرابع من ايلول/سبتمبر في مينيابوليس (مينيسوتا) 2380 مندوبا بمن فيهم 576 مندوبا كبيرا. وقد علق رومني مشاركته في السباق الرئاسي لكنه لم يدعم اي مرشح آخر.

المحطات المقبلة في الانتخابات

في ما يلي الجدول الزمني للمراحل المقبلة من العملية الانتخابية:

-- 16 شباط/فبراير: مؤتمر للجمهوريين في قاعدة غوام.

-- 19 شباط/فبراير: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ويسكونسين ومجالس للناخبين الديموقراطيين في هاواي

-- 04 اذار/مارس: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولايات تكساس (جنوب) ورود ايلاند (شمال شرق) وفيرمونت واوهايو (شمال). وفي هذا التاريخ، سيكون 81% من المندوبين قد تم اختيارهم في الحزب الديموقراطي.

-- 08 آذار/مارس: اقتراع مجالس الناخبين في وايومينغ.

-- 11 آذار/مارس: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية ميسيسيبي (جنوب).

-- 05 نيسان/ابريل: مؤتمر للجمهوريين في الجزر العذراء.

-- 22 نيسان/ابريل: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية بنسلفانيا (شرق).

-- 03 ايار/مايو: مؤتمر الديموقراطيين في غوام.

-- 06 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية للديموقراطيين والجمهوريين في ولايتي انديانا (شمال) وكارولاينا الشمالية (جنوب شرق).

-- 13 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في فيرجينيا الغربية واخرى للجمهوريين في نبراسكا.

-- 17 ايار/مايو: مجالس للناخبين الجمهوريين في هاواي.

-- 20 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية في ولايتي كنتاكي واوريغون.

-- 27 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ايداهو.

-- 03 حزيران/يونيو: اخر انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في مونتانا (شمال غرب) وداكوتا الجنوبية (شمال). آخر مجالس للناخبين الجمهوريين في داكوتا الجنوبية.

-- 07 حزيران/يونيو: مجالس للناخبين الديموقراطيين في بورتوريكو.

-- 25 الى 28 اب/اغسطس: المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في دنفر (كولورادو، غرب) لتعيين المرشح الديموقراطي رسميا.

- 01 الى 04 ايلول/سبتمبر: مؤتمر الحزب الجمهوري العام في منيابوليس (مينيسوتا، شمال) لتعيين المرشح الجمهوري الرسمي.

- 04 تشرين الثاني/نوفمبر: الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

- 15 كانون الاول/ديسمبر: الهيئة الانتخابية تعلن النتائج الرسمية.

- 20 كانون الثاني/يناير 2009: رئيس الولايات المتحدة الرابع والاربعون يتولى مهامه.