كييف,موسكو:حاول نواب البرلمان الأوكراني عقد جلسة لهم اليوم بالرغم من تطويق ممثلي حزب الأقاليم المعارض (حزب يانوكوفيتش) منبر البرلمان والمنصة.

وكان من المفروض أن تبدأ الجلسة في الساعة 11 قبل الظهر حسب توقيت موسكو، إلا أن نحو 30 نائبا من حزب الأقاليم طوقوا منبر البرلمان والمنصة. ونشرت في قاعة الجلسات كما حدث يوم أمس بالونات زرقاء وصفراء كتب عليها ـ quot;لا للناتوquot;، وكذلك العشرات من الأعلام الوطنية الأوكرانية.

ووافق حزب الأقاليم يوم أمس الثلاثاء بعد ثلاثة أسابيع من المواجهة المتشددة على السماح بعمل البرلمان على مدى بضع ساعات من أجل المصادقة على قوانين اجتماعية. ووعدت المعارضة في غضون ذلك بإعاقة عمل البرلمان من جديد، لحين اتخاذ قرار مبدئي بشأن الناتو.

وكانت القيادة الأوكرانية قد بعثت في منتصف شهر يناير الفائت طلبا إلى الناتو بانضمام أوكرانيا إلى خطة العمل لنيل العضوية في الحلف في قمة بوخارست التي ستعقد في بداية أبريل المقبل.

وطالبت المعارضة باتخاذ قرار حول تنظيم استفتاء بصدد الانضمام إلى الحلف بأسرع وقت، وعدم مواصلة التقرب من الناتو قبل إجراء الاستفتاء.

هذا ويعارض أكثر من نصف الأوكرانيين حاليا فكرة الانضمام إلى الناتو. وتسعى القيادة الأوكرانية إلى إجراء استفتاء بعد تنظيم حملة إعلامية حول نشاطات الحلف.

ودلت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة الرأي العام الأوكرانية quot;فوم أوكرانياquot; في 25 يناير- 2 فبراير 2008 بمشاركة 2000 شخص أن 9ر59 بالمائة من عينة الاستطلاع أجابوا بـquot;لاquot; على سؤال quot;هل انتم موافقون على نيل أوكرانيا العضوية في حلف شمال الأطلسيquot; مقابل 9ر16 بالمائة أجابوا بـquot;نعمquot;. وذكر 4ر8 بالمائة منهم أنهم لن يشاركوا في الاستفتاء حول الانضمام إلى الناتو.

وفي هذا السياق تؤكد روسيا أنها ستكون مضطرة إلى quot;اتخاذ خطوات جوابية مناسبةquot; في حال انضمام أوكرانيا إلى الناتو، واصفة توسع الحلف باتجاه الشرق بأنه عامل استفزاز حقيقي ينذر بظهور خطوط فصل جديدة. وتعرب موسكو عن قناعتها بأن توسع حلف شمال الأطلسي لا يمت بأية صلة لتحديث الحلف أو ضمان أمن أوروبا.

ويرى المندوب الدائم الجديد لروسيا لدى حلف الناتو دميتري روغوزين أن أوكرانيا وجورجيا المتطلعتين إلى الانضمام إلى الناتو لا تستوفيان شروط العضوية فيه.

وقال روغوزين بهذا الشأن إن دستور الناتو يفرض شروطا صارمة بما فيه الكفاية على أي بلد يترشح للعضوية فيه.

وقال إن هذه الشروط تتطلب اتخاذ خطوات ملموسة وفعالة في مجال الإصلاحات السياسية بغية إقامة نظام ديمقراطي على الطراز الغربي، بالإضافة إلى الكثير من المتطلبات.

اوكرانيا لن تسمح باقامة قواعد لحلف الاطلسي


الى ذلك اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو يوم الاربعاء ان بلاده التي تطمح في الانضمام الى عضوية حلف شمال الاطلسي مستعدة لاصدار تشريع يحظر اقامة قواعد للحلف على اراضيها.

وقال في اجتماع مع اعضاء الجالية الاوكرانية في موسكو quot;اذا كان الجانب الروسي يشعر بالقلق بشأن القواعد العسكرية فان اوكرانيا لن تمضي قدما في هذا .. ونحن مستعدون لتاكيد ذلك دستوريا.quot;

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء من أن روسيا قد توجه صواريخها النووية صوب اوكرانيا اذا انضمت كييف المؤيدة للغرب الى حلف شمال الاطلسي في هجوم جديد على توسع الحلف نحو الحدود الروسية.

ويحظر دستور اوكرانيا بالفعل استضافة أي قواعد عسكرية أجنبية باستثناء جزء من ميناء سيفاستوبول الاوكراني حيث تستأجر روسيا قاعدة لاسطولها في البحر الاسود.

وانضمت دول كثيرة من الحلفاء العسكريين السابقين في شرق اوروبا الى حلف شمال الاطلسي منذ تفكيك الاتحاد السوفيتي في عام 1991 .

وقدمت اوكرانيا طلبا للانضمام الى خطة عمل العضوية وهي الخطوة الاولى للانضمام الى عضوية حلف الاطلسي. ويتوقع ان يبحث اعضاء حلف الاطلسي الطلب في اجتماع القمة الذي سيعقد في ابريل نيسان القادم.