نيس (فرنسا): وضع القضاء الفرنسي اليخت الذي كان يملكه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قيد التحفظ بطلب من الدولة العراقية التي تطالب بملكيته كما افادت مصادر متطابقة.وصدر امر التفظ في 31 كانون الثاني/يناير الماضي من قبل محكمة التجارة في نيس.واليخت quot;اوشن بريزquot; البالغ طوله 82 مترا سلمه حوض بناء السفن الدنماركي quot;هلسينغور فارفتquot; للرئيس العراقي انذاك عام 1981. ويرسو اليخت منذ عدة اشهر في مرفأ نيس وقد وضع برسم البيع عبر وسيط لندني بسعر 23512790 يورو بحسب عدة مواقع انترنت مخصصة لصناعة اليخوت.

وبحسب اردفان امير-اصلاني المستشار الباريسي للدولة العراقية فان مالكة اليخت شركة اوفشور مقرها في جزر كايمان.وقال quot;نحن مقتنعون بان افرادا من عائلة صدام حسين يقفون وراء هذه الشركة. ولدينا ادلة بان اليخت صنع باموال الدولة العراقية وهي بالتالي الوحيدة المخولة المطالبة بحق ملكيته. واولئك الذين يقولون انهم يملكونه يجب ان يقدموا الدليلquot;.واشار الى انه بعد عشرة ايام على الحجز، لم يتقدم احد من المحكمة للاحتجاج على ذلك. وقال انه سيتقدم ببلاغ قضائي امام محكمة التجارة لكي تبت في ملكية اليخت.

وكان صدام حسين الذي جمدت الامم المتحدة كل ممتلكاته، يملك عقارين في الكوت دازور الفرنسية، وهما فيلا فخمة على مرتفعات كان، اشتراها عام 1982 بمليوني يورو، واخرى في غراس.