باريس: يبحث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس الملف النووي الايراني مع محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي سيقدم قريبا تقريرا بهذا الشأن. واكد ديفيد مارتينون المتحدث باسم الرئاسة ان المباحثات ستتطرق quot;الى وضع الملف النووي الايرانيquot;.

واضاف quot;ان فرنسا قلقة ازاء التطورات الحالية. وسيذكر الرئيس باهمية احترام قرارات مجلس الامن الدولي وما نتوقعه من الوكالة لالقاء الضوء كاملا على الانشطة السابقة والحالية لايرانquot;.

وتابع ان هذه المباحثات ستتيح quot;بحث دور فرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية في تطوير الطاقة النووية المدنية بشكل مسؤول في العالم وهي التي تشكل رهانا كبيرا في مجال الطاقة والتنمية المستدامةquot;.

واوضح quot;وفي هذا السياق بدأت فرنسا اخيرا مباحثات مع العديد من الدول بهدف تطوير مشاريع تعاون نووي مدنيquot;.ويمكن ان يؤجل البرادعي لبضعة ايام تقريره عن البرنامج النووي الايراني المقرر في 20 شباط/فبراير في الوقت الذي يخشى فيه الغرب ان يكون التقرير مؤيدا جدا لايران، بحسب ما ذكر دبلوماسيون الاثنين.

وهذا التقرير البالغ الاهمية الذي سيحدد ما اذا كانت ايران ردت على كل الاسئلة سيكون موضع بحث مجلس محافظي الوكالة بداية آذار/مارس في الوقت الذي يدرس فيه مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة ضد ايران.

على صعيد متصل يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا غير رسمي اليوم للبحث في مشروع قرار ينص على فرض عقوبات جديدة على ايران بشأن برنامجها النووي.

وقال الدبلوماسيون ان الاجتماع المقرر عقده في الساعة 15.30 (20.30 تغ) في مقر البعثة الفرنسية لدى الامم المتحدة يهدف الى تبادل وجهات النظر حول مضمون النص بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) التي ترعاه والاعضاء العشرة غير الدائمي العضوية.

وباشر مجلس الامن في نهاية كانون الثاني/يناير النظر بصورة غير رسمية في مجموعة عقوبات اقتصادية وتجارية جديدة ضد ايران للاشتباه بسعيها لحيازة السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني. وتنفي ايران هذه الاتهامات مؤكدة ان برنامجها النووي محض مدني.