بروكسل: أعلن حلف شمال الأطلسي ( الناتو) عن افتتاح منشأة التجارب الفضائية التابعة له غداً في لاهاي ( هولندا)، مشيراً الى أن وضع هذه المنشأة في العمل يعتبر خطوة هامة على طريق تنفيذ المشروع الطويل الأمد الذي يهدف إلى حماية الدول الأعضاء من هجمات الصواريخ الميدانية.

وأكد بيان صادر عن مقر الناتو في بروكسل اليوم بأن الأمين العام المساعد للحلف بيتر فلوري هو من سيفتتح المنشأة حيث تستثمر أعمالها الأولى في مجال الدفاع.

وتعمل هذه المنشأة، المتطورة جداً، على تنسيق وتوحيد عمل الأنظمة الأميركية والأوروبية التي يستخدمها الناتو في مجال الدفاع ضد الصواريخ quot; عندما توضع هذه المنشأة في العمل الفعلي، سيستعمل نظام الناتو من أجل حماية النظم ضد الصواريخ البالستية وتلك القصيرة والمتوسطة المدى، وهي تكمل عمل الناتو الحال لحماية منشآته من كافة أشكال التهديدات الجوية.

وأشار بيان الحلف أيضاً الى أن التجارب التي أجريت في شهر كانون الثاني الماضي، بواسطة تجهيزات هولندية وأميركية أثبتت أن النظم الأميركية والأوروبية المستعملة حالياً قادرة على إحباط عدة هجمات بالصواريخ.

ويؤكد معدو البيان بأن عملية افتتاح هذه المنشأة قد تم قبل 9 أشهر من الموعد المحدد وهو أمر quot; ينظر له الناتو بالكثير من الرضاquot;، لأنه سيسمح للبلدان الأعضاء في الناتو بإجراء التجارب اللازمة لأنظمتها الدفاعيةquot;، quot; إن هذه المنشأة تعتبر خطوة أساسية من أجل بناء قدرات الدفاع ضد الصواريخ الميدانيةquot;.

ويتولى مكتب إدارة برنامج الدفاع ضد الصواريخ البالستية والصواريخ الميدانية مهمة إدارة هذه المنشأة التي وقع عقد بناءها في قمة ريغا التي عقدت قبل عامين .