واشنطن: اكد مسؤول كبير في الاستخبارات الاميركية اليوم ان ايران ما زالت تملك القدرة على انتاج اسلحة نووية، حتى لو ان طهران اوقفت برنامجها العسكري.

واعلن توماس فينغر مساعد مدير الاستخبارات الاميركية في جلسة استماع في الكونغرس، ان ايران quot;تواصل تطويرquot; قدرات يمكن الاسراع في استخدامها لانتاج اسلحة نووية.

واضاف امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب quot;نعتبر ان لدى ايران القدرات التقنية والصناعية لانتاج اسلحة نوويةquot;.

وكان النواب يرغبون في الاستماع الى كبار المسؤولين في اجهزة الاستخبارات للتعليق على التقرير الذي اعدته وكالات الاستخبارات الاميركية في كانون الاول/ديسمبر وخلص الى ان ايران اوقفت برنامجها النووي العسكري في 2003.

وسأل احد النواب فينغر هل ما زالت ايران تطور سلاحا نوويا من خلال استمرارها في انشطة تخصيب اليورانيوم، فاجاب quot;لديهم القدرة على استئناف برنامج نووي عسكريquot;.

وقد بدأ مجلس الامن في اواخر كانون الثاني/يناير في بحث مجموعة جديدة من العقوبات على ايران، لحملها على وقف تخصيب اليورانيوم، لكن طهران اعلنت انها لن تلبي هذا الطلب. وتؤكد طهران ان برنامجها مدني ولا يهدف الا الى تلبية حاجاتها المتزايدة الى الطاقة.