نيويورك : اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس مجددا على رغبة المنظمة الدولية بمساعدة لبنان على كشف الحقيقة في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري واحالة المسؤولين عن ذلك الى القضاء.

وقال بان كي مون في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي quot;في هذه الذكرى الثالثة للاعتداء الارهابي الذي ادى الى مقتل رفيق الحريري و22 شخصا اخرين، يقف الامين العام الى جانب عائلات الضحايا والشعب والحكومة اللبنانيةquot;.

واضاف البيان انه quot;يؤكد مجددا تصميم الامم المتحدة على مساعدة لبنان على كشف الحقيقة واحالة المدبرين والمخططين والمنفذين الى القضاء وكذلك اولئك المسؤولين عن اغتيالات سياسية اخرى واعتداءات ارهابية بشعة ارتكبت في البلادquot;.

وتابع ان بان كي مون quot;يواصل بتصميم التحضير لانشاء المحكمة الخاصة بلبنان وهو على قناعة بان الافلات من العقاب يجب الا يكون سائدا وان عملية انشاء هذه المحكمة لا عودة عنهاquot;.

وخلص البيان الى القول ان quot;هذه الذكرى تاتي في وقت تتهدد لبنان المخاطر. ان الامين العام يعتبر ان افضل تحية لذكرى رفيق الحريري تكون بان يضاعف الاطراف في لبنان جهودهم للتوصل الى المصالحة الوطنية وضمان استقرار وامن وازدهارquot; البلاد.

ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بسبب خلافات عميقة بين الغالبية النيابية المناهضة لسوريا والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران وعدم تمكنهما من الاتفاق على تقاسم السلطات في حكومة مقبلة.

ولبت حشود كثيفة اليوم الخميس دعوة القوى المناهضة لسوريا وتدفقت الى وسط بيروت لاحياء الذكرى الثالثة لاغتيال الحريري فيما كان حزب الله الشيعي اللبناني يشيع القيادي في صفوفه عماد مغنية الذي اغتيل الثلاثاء في دمشق.