واشنطن, نيروبي : اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس انه يعتزم ارسال وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس الى كينيا لدعم الجهود الرامية الى انهاء الازمة التي تعصف بالبلاد. وصرح بوش في خطاب في واشنطن عشية سفره الجمعة الى افريقيا في جولة تستمر اسبوعا quot;في كينيا، ندعم جهود الامين العام للامم المتحدة السابق كوفي انان لوضع حد للازمةquot;.

وقال quot;في اثناء وجودنا على القارة طلبت من كوندوليزا رايس التوجه الى كينيا لدعم اعمال الامين العام وتسليم رسالة مباشرة الى قادة كينياquot;.واضاف quot;ينبغي وقف العنف حالا، وانصاف ضحايا الاستغلال والعودة الكاملة الى الديموقراطيةquot;.

وزيرة في الحكومة الكينية تؤكد عدم التوصل الى quot;اتفاق نهائيquot; مع المعارضة


الى ذلك اعلنت مارتا كارويا رئيسة الوفد الحكومي المفاوض في كينيا الخميس في تصريح صحافي انه لم يتم التوصل بعد الى اي quot;اتفاق نهائيquot; بين الحكومة الكينية والمعارضة خلال المحادثات بين الطرفين لانهاء الازمة في هذا البلد.

وقالت وزيرة العدل والشؤون الدستورية بعيد وصولها الى مطار نيروبي قادمة من مكان اجراء المحادثات بين الطرفين خارج العاصمة quot;انا لست المتحدثة الرسمية (باسم المفاوضات) الا ان ما استطيع ان اقوله لكم انه لم يتم التوصل بعد الى اي اتفاق نهائي (...) نحن ما زلنا نتناقش ولم نصل بعد الى اتفاق نهائيquot;. واضافت quot;ان المحادثات متواصلة والامل موجود. هذا كل ما استطيع ان اقوله لكمquot;.

وكان متحدث باسم الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الذي يقوم بدور وساطة بين الطرفين اعلن في وقت سابق انه تم التوصل الى اتفاق بين الطرفين على ان يكشف عن تفاصيله بعد ظهر الجمعة في نيروبي.
وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم انان quot;ان انان سيعود الى نيروبي غدا (الجمعة). وسيتوجه الى الصحافة في الساعة 00،17 بالتوقيت المحلي (00،14 تغ) لكشف ما تم الاتفاق عليه خلال الساعات ال48 الماضية من المحادثاتquot;.

وكانت المعارضة الكينية رفضت نتيجة الانتخابات التي جرت في السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي وادت الى اعادة انتخاب مواي كيباكي. وادت اعمال العنف بين الطرفين الى وقوع اكثر من الف قتيل اضافة الى تهجير نحو 300 الف اخرين حسب الصليب الاحمر الكيني.