واشنطن: جاء في تقرير جامعي نشر الخميس ان افلام فيديو التقطت لاكثر من 24 الف جلسة استماع لارهابيين مفترضين في قاعدة غوانتانامو حتى وان لم يتم التأكيد رسميا عن وجود افلام الفيديو هذه.
واستنادا الى وثائق رسمية تم الحصول عليها من البنتاغون بعد طلبات تم التقدم بها باسم حرية الاعلام، اكد اساتذة وطلاب في كلية الحقوق بمدينة سيتون (نيو جيرزي، شرق) ان جميع جلسات الاستجواب التي جرت في القاعدة البحرية الاميركية بكوبا جرى تصويرها على اشرطة فيديو.

واشار كبير اطباء الجيش الجنرال كيفن كيلاي في تقرير آخر اعده في ايار/مايو 2005 الى ان quot;جميع جلسات الاستجواب تم تسجيلها على اشرطة فيديوquot;. وعلى خط مواز، تظهر خلاصات لاستجوابات ان المعتقلين كانوا يشيرون باستمرار الى وجود كاميرات حولهم.

وفي تقرير اخر صدر في حزيران/يونيو 2005، قدر الجنرال راندال شميت المكلف التحقيق حول سوء معاملة المعتقلين، باكثر من 24 الفا عدد جلسات الاستماع التي عقدت في قاعدة غوانتانامو بين 2002 و2005.ولم يكن بالامكان الحصول على اي تعليق على الفور من قبل البنتاغون.

وفي كانون الاول/ديسمبر، اثارت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الجدل باعترافها بانها دمرت شرائط فيديو تظهر جلسات الاستجواب لاثنين من الارهابيين المفترضين.واشار واضعو التقرير الى ان شرائط الفيديو هذه quot;لا تمثل الا جزءا ضئيلا من جلسات الاستماع ال24 الفا المفترض انها مسجلةquot;.

واشرف على التقرير مارك دانبو، استاذ الحقوق الذي يمثل عددا كبيرا من المعتقلين والذي اعرب عن قلقه حيال مصير التسجيلات.