اوتاوا: رفضت المحكمة العليا الكندية الخميس النظر في طلب تقدم به يهودي كندي يريد ان يذكر على جواز سفره في خانة مكان الولادة quot;القدس، اسرائيلquot;.وكعادتها، رفضت المحكمة العليا في البلاد التعليق على رفضها النظر في طلب الياهو يوشوا فيفر.

وكانت وزارة الخارجية الكندية رفضت تلبية طلب هذا المواطن الكندي كي يدرج على جواز سفره في خانة مكان الولادة quot;القدس، اسرائيلquot;.وبعد ان رفض وزير الخارجية تعديل هذا القرار رفع محامو فيفر القضية الى المحكمة الفدرالية الكندية.واشاروا الى ان قرار وزارة الخارجية يلحق ضررا بحق quot;حرية التفكير والدين والهوية والمساواةquot; التي يتمتع بها فيفر والتي يقرها الدستور الكندي.

وكانت المحكمة الفدرالية اكدت في ايار/مايو 2006 قرار وزارة الخارجية الرافض لطلب فيفر مؤكدة انه من quot;وجهة نظر قانونية، تقر الامم المتحدة بان القدس لا تتبع لاية دولةquot;.واضافت انه quot;نتيجة لذلك حتى وان كانت اسرائيل تسيطر على القدس الغربية منذ 1950 وعلى القدس الشرقية منذ 1967 فان كندا لا تقر بان اراضي دولة اسرائيل تشتمل، قانونا، على اجزاء ما من القدسquot;.وتم تأكيد هذا القرار بالاستئناف في حزيران/يونيو 2007.

وبعد رفض المحكمة العليا، اعربت المنظمة اليهودية لحقوق الانسان quot;بناي بريث كنداquot; التي تقدم النصح لفيفر، عن quot;خيبتهاquot; تجاه quot;هذه السياسة التمييزية المتواصلةquot;.

وقال المحامي دييس ماتاس quot;في حالة الاشخاص المولودين في اراض لم تتم تسوية مسألة السيادة عليها بصورة نهائية بموجب القانون الدولي، فان السياسة العامة لكندا على صعيد الجوازات تتيح بأن يكون اسم البلد المدرج في الوثيقة هو الاسم الذي يطلبه مقدم الطلبquot;.واضاف ان quot;القدس هي استثناء لهذه السياسة العامةquot;. وقال ان quot;مندوبي الحكومة يتخوفون على ما يبدو من ان يفسر اعطاء هذا الخيار لفيفر على انه تغيير للسياسة الكندية في موضوع القدسquot;.