واشنطن، وكالات: أعلن رئيس الشركة الروسية للبناء في القطاع النووي quot;أتومستروي إكسبورتquot; ليل الخميس الجمعة أن الشركة ستضاعف تقريبا عدد أفراد طاقمها بموقع بناء محطة بوشهر النووية في إيران. وقال سيرج شماتكو في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية انترفاكس ان quot;كل مشاكلنا نجمت في السابق عن تسليم المعدات بشكل غير منتظم. الآن لم يعد ذلك مشكلة. المشكلة الآن هي نقص العاملين والعجز في هذا المجال كبيرquot;. واوضح ان الشركة تعتزم ارسال 300 خبير خلال الاسابيع المقبلة وحوالى الف حتى نهاية العام مما يشكل ضعف افراد طاقم الشركة الحالي الذي يضم 1500 شخص. وتشتبه الدول الغربية بان ايران تسعى الى تطوير قدرات نووية عسكرية تحت غطاء برنامج نووي سلمي.

غزة و ايران محورا مباحثات رايس وليفني

الى ذلك اعلن مصدر اسرائيلي ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني بحثتا الخميس في واشنطن الوضع في غزة والعقوبات الجديدة على ايران التي يناقشها مجلس الامن.وقد عقدت رايس وليفني لقاء منفردا مساء الخميس في وزارة الخارجية ولم تدليا باي تصريح.

لكن المتحدث باسم سفارة اسرائيل في واشنطن ديفيد سيغل قال انهما ستناقشان الوضع في قطاع غزة ومحادثات السلام الجارية مع السلطة الفلسطينية quot;الكثيفة جداquot; والموضوع الايراني. واضاف المتحدث ان القرار الثالث للامم المتحدة حول ايران الذي تحض الولايات المتحدة مجلس الامن على تبنيه لتشديد العقوبات على ايران لحملها على تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم، هو من بين quot;ابرز اولوياتناquot;. وخلص المتحدث الى القول quot;نريد ان يتم تبني قرار ثالث. ونريد تدابير جديدة وعقوبات وتدابير مالية، في مجلس الامن وخارج مجلس الامنquot;.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان رايس تنوي مناقشة محادثات السلام مع ليفني رئيسة الوفد الاسرائيلي.واضاف quot;اعتقد انهما ستتحدثان عن غزة ايضاquot;.ولم يكن هذا اللقاء مقررا. وقد اتفق عليه في اللحظة الاخيرة للاستفادة من وجود ليفني في واشنطن للمشاركة في تشييع جنازة توم لانتوس الرئيس الديموقراطي للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الذي توفي الاثنين.