أحمد نجيم من الدار البيضاء: يمثل ظهر اليوم الجمعة 15 شباط مهندس المعلوميات فؤاد مرتضي، المتهم بانتحال صفة الأمير مولاي رشيد، أخ الملك محمد السادس، على موقع quot;فايس بوكquot; بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء.وقال إلياس مرتضى شقيق المتهم لـquot;إيلافquot; أن فؤاد بدأ يستعيد معنوياته بشكل تدريجي، وأضاف أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد تنضم الى لجنة الدفاع لمساندته في هذه المحاكمة.

وكان المتهم بانتحال صفة أمير تعرض، حسب عائلته، إلى الاختطاف والتعذيب من قبل المخابرات المغربية، إذ اعترض سبيله أفراد من المخابرات يوم الثلاثاء 5 شباط قرب الشقة التي يتقاسمها مع أحد الأشخاص، ونزع منه هاتفه النقال ومفاتيح شقته وعصبت عيناه بشريط أسود.وأضافت عائلته أنه تم نقله من سيارة الى اخرى وتعرض للترهيب النفسي قبل التوجه به مبنى رجح مسؤول امني ان الإدارة السابقة للأمن بالدار البيضاء والمتواجدة بشارع إبراهيم الروداني وسط الدار البيضاء. وحسب العائلة، فإن الاحتجاز دام 36 ساعة، وأن رجال المخابرات ضربوه quot;لكنهم تفادوا ترك اثار التعذيب على جسدهquot; .
وكانت وكالة الأنباء الرسمية أعلنت بعد يومين من اعتقاله عن الخبر. وظلت عائلته تجهل مصيره إلى أن بلغ إلى مسامعها تواجده بولاية الأمن الدار البيضاء يوم الخميس 7 شباط.

فؤاد مرتضي المتهم بانتحال صفة الأمير مولاي رشيد

وعلمت quot;إيلافquot; أن فؤاد وظف اسم الأمير لأقل من 24 ساعة قبل أن يغلقه رسميا، وبعد اكثر من 15 يوم على إغلاقه، تعرض للاختطاف.المتهم متابع، حسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية بquot;انتحال صفة أمير لأغراض دنيئةquot;.تهمة قد تصل عقوبتها إلى 5 سنوات مع غرامة تصل إلى حوالي 11 ألف دولار تقريبا (100 ألف درهما) حسب القانون الجنائي المغربي.وتتزامن محاكمة هذا المهندس الشاب الذي كان يعمل في تنمية وتطوير أنظمة معلوماتية بالدار البيضاء، مع نقاش حقوقي كبير حول عودة الاختطافات ومحاكمات الرأي في المغرب، وتحمل المنظمات الحقوقية، خاصة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المسؤولية إلى أجهزة المخابرات المغربية. وفي هذا السياق تنظم الجمعية نشاطا حقوقيا يستمر لمدة أسبوع كامل، يركز أساسا على عودة quot;الاختطافاتquot;.