تركيا تعلن حالة التأهب القصوى بسبب أوجلان
ديار بكر : اعتقل عشرات الاكراد في جنوب شرق تركيا الجمعة عندما فرقت الشرطة تظاهرات جرت بمناسبة الذكرى التاسعة لاعتقال زعيم المتمردين الاكراد عبد الله اوجلان، حسب مسؤولين وشهود.

وتصاعد التوتر في اقليم هاكاري قرب الحدود العراقية حيث منعت قوات الامن نحو 200 شخص من القيام بمسيرة دعما لاوجلان الذي اعتقل في كينيا في 15 شباط/فبراير 1999.

والقى المتظاهرون الحجارة على رجال الشرطة الذين ردوا باطلاق الغاز المسيل للدموع والعيارات التحذيرية في الهواء لتفريق المتظاهرين. وتحطمت العديد من نوافذ المحلات التجارية.

ووقعت اضطرابات كذلك في مدينة باتمان الى الشرق حيث شارك العديد من اصحاب المحلات في الاحتجاجات باغلاق محالهم التجارية في تعبير تقليدي عن دعمهم لاوجلان وحزب العمال الكردستاني التابع له في مناطق جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية من الاكراد.

وفي ديار بكر، اكبر مدن المنطقة، فرقت الشرطة العديد من التظاهرات الصغيرة.

ويشن حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه انقرة وواشنطن بانه منظمة ارهابية، حملة دموية للحصول على الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا منذ 1984، اسفرت عن مقتل اكثر من 37 الف شخص.

وزعيم حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية مسجون بعد ادانته بتهمة النزعة الانفصالية منذ العام 1999 في سجن جزيرة ايمرالي حيث هو السجين الوحيد.