سراييفو: اعلنت حكومة صربيا مساء اليوم انها اتخذت اجراءات ردا على قرار متوقع لبرلمان كوسوفو اعلان استقلال الاقليم الذي يقع تحت ادارة دولية ولا تزال تعتبره صربيا جزءا من اراضيها.

ونقل بيان للحكومة بثته اذاعة بلغراد الاولى اليوم ان هناك quot;قرارات سريةquot; اتخذتها الحكومة في اجتماع مغلق اليوم تحدد فيه جملة اجراءات انتقامية ضد كوسوفو تتضمن قطع خطوط التيار الكهربائي التي تمر من صربيا وفرض حصار اقتصادي واجراءات انتقامية اخرى.

واضاف البيان ان quot;الاقلية الصربيةquot; في كوسوفو التي تقطن شمال الاقليم لن تتضرر من تلك الاجراءات لكن البيان لم يحدد كيفية استثناء المقاطعة لمواقع تواجد الاقلية الصربية من غيرهم من سكان الاقليم.

ويتوقع المراقبون ان تلجأ حكومة صربيا الى اعلان اقليم كوسوفو quot;نظاما غير شرعيquot; وتطالب الدول الاخرى بعدم الاعتراف بالاقليم فيما لم يعرف بعد ماهية الاجراءات التي ستتخذها حكومة صربيا تجاه الدول التي ستعترف بدولة كوسوفو المستقلة.

ويصر رئيس حكومة صربيا فويسلاف كوشتونتسا التي تضم اعضاء من احزاب غالبيتها يمينية متشددة يصر على ضرورة قطع العلاقات مع الدول التي تعترف بدولة كوسوفو فيما يعارض رئيس الجمهورية بوريس تاديش ذو الصلاحيات المحدودة اي اجراءات ضد الدول الاخرى التي ستعترف بكوسوفو خشية من ردود فعل تصعيدية.

من جانب اخر اعلن رئيس حكومة كوسوفو هاشم تاتشي في تصريح له لتلفزيون بريشتنا اليوم انه شكل quot;لجنة طوارئquot; لتلافي الاجراءات التي يمكن لحكومة صربيا اتخاذها وخصوصا فيما يتعلق بقطع خطوط الامداد الكهربائي وخطوط نقل الغاز والنفط الى بلاده.

وحذر تاتشي من اعمال تخريبية قد تلجأ لها حكومة صربيا بارسال عناصر وجماعات للعبث بالامن والاستقرار وتخريب المنشئات العامة. لكن قيادة حلف الناتو وقواته في كوسوفو اكدت انها تسيطر بقوة على الوضع في كوسوفو ولن تسمح باية اختراقات امنية فيما اكد رئيس صربيا تاديش ووزير دفاعه شوتانوفاس في تصريحات خلال الايام الماضية ان اية اجراءات عسكرية لن تلجأ اليها سلطات بلغراد بشان كوسوفو. ولم يحددا ما اذا كانت اعمال الانتقام بقطع خطوط الغاز والكهرباء تندرج ضمن تفسير بلغراد للاجراءات الانتقامية.

سيلاجيتش يتوقع مرحلة quot;عدم استقرارquot; في البلقان مع اعلان استقلال كوسوفو

الى ذلك، اعتبر زعيم المسلمين البوسنيين حارس سيلاجيتش الجمعة ان البلقان سيدخل في مرحلة quot;عدم استقرارquot; مع اعلان استقلال اقليم كوسوفو الصربي والمتوقع قريبا. وقال quot;كل المنطقة دخلت في مرحلة عدم استقرار. هناك اوساط ومنظمات تريد خلق مناخ توتر حتى في البوسنةquot;.

وكان سيلاجيتش وهو عضو الرئاسة الثلاثية البوسنية، يشير الى الاعلان عن تنظيم احتجاجات مكثفة في جمهورية صرب البوسنة للمطالبة باعلان هذا الكيان الصربي في البوسنة في حال اعترف الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو.

وكان اتحاد منظمات غير حكومية صربية بوسنية تضم عسكريين قدماء وعائلات ضحايا الحرب بين عامي 1992 و1995، اعلن ان هذه التجمعات ستنظم في جميع اراضي جمهورية صرب البوسنة.

وكان قادة البان كوسوفو الذي تشرف عليه الامم المتحدة اعلنوا انهم سوف يعلنون استقلال هذا الاقليم الاحد او الاثنين.

واشار سيلاجيتش الى ان اللاجئين المسلمين والكروات الذين عادوا الى منازلهم في جمهورية صرب البوسنة سيكونون quot;الاكثر تعرضا للتهديدquot; في حال حصول تصعيد امني.وتشكل جمهورية صرب البوسنة والاتحاد الكرواتي المسلم الكيانين اللذين تتشكل منهما البوسنة بعد الحرب.