سوريا تنفي تشكيل لجنة تضم ايران للتحقيق في اغتيال مغنية

إيران وسورية تحققان معا في مقتل مغنية

استنفار اميركي واسرائيلي تخوفا من هجمات محتملة من حزب الله
معلوماتعنquot; تقدم ملحوظquot; بالتحقيقات في إغتيال عماد مغنية

مواقف في خميس حداد بيروت لم يجمع بينها إلا المطر الغزير
14 آذار تكسب رهانها وquot;حزب اللهquot; ينتقل إلى مرحلة جديدة

نصر الله يتوعد إسرائيل بالحرب المفتوحة ردا على الإغتيال

البداية مع فتح والنهاية في دمشق وبينهما يسكن الغموض
الثعلب عماد مغنية : هكذا تصنع الأساطير.. وهكذا تنتهي

quot;حراس سورياquot; يتبنون تفجيرا quot;مجهولاquot;بالتزامن مع اغتيال عماد مغنية
إسرائيل تنفي تورطها ودعوات للحزب للرد بضربة موجعة

لندن، وكالات: تقول صحيفة الغارديان البريطانية أن حزب الله اللبناني أرسل ضباطا أمنيين إلى دمشق للمساعدة في التحقيق المتعلق بإغتيال القائد العسكري البارز في الحزب عماد مغنيه، في وقت صعدت فيه اسرائيل من درجة تأهبها خشية ردود فعل انتقامية. وتشير الصحيفة إلى ان الصحف العربية تناقلت انباء عن ان حزب الله يتعاون مع السوريين والايرانيين لملاحقة قتلة مغنية، الذي يصفه حزب الله بانه quot;شهيدquot;، في حيت تعتبره اسرائيل والولايات المتحدة ارهابيا.

وتقول الصحيفة نقلا عن مصادر لبنانية انه تم اعتقال عدة اشخاص معظمهم من الفلسطينيين المقيمين في سورية. اما عن رفع حالة التأهب في اسرائيل فتقول الصحيفة انها اشارة إلى انها تأخذ تهديدات حزب مأخذ الجد، وانه على الرغم من النفي الاسرائيلي بضلوعها في مقتل مغنيه، لكن الخبراء يقولون ان العملية تحمل بصمات اصابع الموساد الاسرائيلي. وتشير الصحيفة إلى ان لاسرائيل سجلا طويلا في تصفية اعدائها الخطيرين، والذي كان من ضمنهم الزعيم السابق لحزب الله عباس موسوي.

وقد عين حزب الله خليفة لمغنية ونقلت وكالة الاسوشيتدبرس الجمعة عن مسؤول امني لبناني في جنوب لبنان رفض الافصاح عن هويته ان التعيين تم بعد اغتيال مغنية بفترة قصيرة رافضا الافصاح عن اسم المسؤول العسكري الجديد. ومن المتوقع ان يتولى المسؤول الجديد مهام الاشراف على مقاتلي الحزب المدربين جيدا. كما اكدت محطة تلفزيون LBC اللبنانية تعيين خليفة لمغنية. وقد رفض عدد من مسؤولي حزب الله من بينهم عدد من نواب الحزب في مجلس النواب الافصاح عن اسم المسؤول الجديد لاسباب امنية. وقالت صحيفة السفير التي تعتبر مقربة من حزب الله ان نصر الله عين الخليفة الذي يتولى رئاسة quot;المجلس الجهاديquot; الذي كان يشغله مغنية، وهو يعادل منصب قائد الجيش في الجيوش النظامية.

دور كبير

ورغم امتناع الحزب عن اعطاء أي معلومات عن الدور الذي كان يقوم به مغنية في الحزب لكن المسؤول الامني اللبناني قال ان احدى اكبر مهام التي كان يقوم به مغنية تسليح الحزب وتدريب المقاتلين. ويعتقد على نطاق واسع ان مغنية كان صاحب فكرة تأسيس حركة quot;الجهاد الاسلاميquot; التي كانت تعتبر اليد الضاربة لحزب الله. يذكر ان تنظيم quot;الجهاد الاسلاميquot; كان المسؤول عن الهجومين الانتحاريين الذين استهدفا مقري المارينز والقوات الفرنسية في بيروت خلال الحرب الاهلية اللبنانية مما اسفر عن مقتل المئلت منهم. كما انه يعتبر المسؤول عن العديد من الهجمات وخطف الطائرات ضد اهداف غربية ويهودية حول العالم مثل الهجوم على المركز اليهودي في الارجنتين الذي اسفر عن مقتل 100 شخص. واكد نصر الله في كلمته ان مغنية لعب دورا محوريا في ادارة المعارك في الحرب الاخيرة عام 2006 بين اسرائيل وحزب الله.

من جانبها اتخذت اسرائيل اجراءات امنية مشددة وطلبت من سفاراتها حول العالم الاعلان عن حالة التأهب ردا على تهديدات حسن نصر الله. كما طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي من عناصر مكافحة الارهاب التابعة لها حراسة المراكز اليهودية. وتأخذ اسرائيل والدول الغربية تهديدات نصر الله على محمل الجد لانه يقرن تهديداته بالافعال.

تهديدات حزب الله لإسرائيل تثير مخاوف يهود الأرجنتين

واثارت تصريحات حزب الله الغاضبة صدى بين اليهود في الأرجنتين. وتأتي هذه المخاوف بين يهود الأرجنتين، البالغ عددهم 200 ألفاً والذين يشكلون أكبر جالية يهودية في أمريكا الجنوبية، بعد مقارنة لحدثين سابقين أسفرا عن مقتل عشرات اليهود في الدولة التي تبعد آلاف الكيلومترات عن لبنان. ففي العام 1992، أسفر هجوم استهدف السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين عن مصرع 28 شخصاً، وذلك بعد شهر تقريباً على اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله آنذاك عباس موسوي. وفي العام 1994، تم تنفيذ هجوم على المركز اليهودي في العاصمة الأرجنتينية بعد أسابيع قليلة على اعتقال إسرائيل أحد قادة حزب الله في لبنان.

والثلاثاء الماضي، اغتيل القائد العسكري والأمني لحزب الله، عماد مغنية في تفجير سيارة مفخخة في أحد أحياء العاصمة السورية دمشق، والذي يعتقد أنه المسؤول عن مقتل عشرات الأميركيين في هجمات تم تنفيذها في عقد الثمانينيات من القرن العشرين. ويعتقد الادعاء العام في الأرجنتين أن مغنية هو العقل المدبر للهجوم الذي تعرض له المركز اليهودي في بيونس آيريس، وفقاً للأسوشيد برس. وتعتقد ديانا مالمود، التي قتل زوجها في هجوم العام 1994، أن الأرجنتين أكثر عرضة للهجوم والاختراق حالياً بسبب السعي الأرجنتيني الحثيث للقبض على عناصر قيادية من حزب الله، بمن فيهم مغنية نفسه، والذي طلبت الأرجنتين من الإنتربول إصدار مذكرة بالقبض عليه، إلى جانب عدد من المسؤولين الإيرانيين.

وكانت الإرجنتين قد عززت الإجراءات الأمنية حول المركز اليهودي في عاصمتها، والذي يعرف باسم quot;الجمعية الإسرائيلية الأرجنتينية المشتركة AMIA، والذي أعيد بناؤه منذ سنوات. وقال رئيس الجمعية، آنجيل شيندل: quot;لا يمكننا أن نترك تهديداً كهذا يمر مرور الكرام.quot; كذلك أثارت تهديدات حزب الله زعماء اليهود في أنحاء مختلفة من العالم، ففي لوس أنجلوس، قال الحاخام مارفين هير، مؤسس مركز سيمون وزينتال، إن على اليهود والإسرائيليين الحذر أينما كانوا quot;لأن الجهاديين يمكنهم الوصول إليهم.quot;

يشار إلى أن إسرائيل أمرت سفاراتها في مختلف أنحاء العالم بالتأهب، وحثت المؤسسات اليهودية على أخذ الحيطة والحذر. كذلك وضعت القوات الإسرائيلية على طول الحدود الشمالية مع جنوب لبنان في حالة تأهب قصوى الخميس، تزامناً مع تهديد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بـ quot;حرب مفتوحةquot; مع إسرائيل، معتبراً أن الدولة العبرية quot;تجاوزت الخط الأحمرquot;، باغتيال عماد مغنية. كما طلبت الولايات المتحدة الأميركية من أجهزة الأمن والاستخبارات فيها الاستعداد لمواجهة تهديدات محتملة لمعابد وأهداف يهودية في البلاد.

وذكرت مصادر على صلة بأجهزة تنفيذ القانون في الولايات المتحدة لـCNN إن مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI طلب من السلطات الأميركية الخميس التأهب لمواجهة احتمال شن هجمات ضد معابد وأهداف يهودية في الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب اغتيال مغنية. وقال أحد المسؤولين إن الأوامر صدرت لفرق مهام مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة بالبقاء على اتصال مع قياداتها في مسعى للكشف عن أي زيادة في أنشطة حزب الله في البلاد.