قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: تظاهر كوسوفيون وصرب في سويسرا وبلجيكا وفرنسا تعبيرا عن فرحهم او غضبهم اثر اعلان كوسوفو استقلاله الاحد. وتجمع حوالى الفين من البان كوسوفو امام مبنى الامم المتحدة في ساحة الامم في جنيف التي غالبا ما شهدت مطالباتهم في الماضي.

وقال غينس مولا مبديا فرحه وقد علق علما البانيا على ظهره quot;انها اول مرة نأتي الى الامم المتحدة فرحين. لقد درجنا في الماضي على قصد هذا المكان للمطالبة. شكرا للاميركيين، شكرا للاوروبيين، شكراquot;.

وفي وسط الساحة سيارتان مركونتان تنبعث منهما موسيقى صاخبة احتفالا باستقلال كوسوفو وترقص من حولهما عشر فتيات تشبكن ايديهن.وقالت لينديتا (17 عاما) quot;كنا ننتظر ذلك منذ وقت مديدquot; فيما اوضح لاهي باغبرامي وهو يعتمر القبعة التقليدية الكوسوفية البيضاء quot;يغمرنا تأثر بالغ، انه امر رائعquot;.

وفي لوزان كانت الحشود اكبر اذ تجمع عشرة الاف شخص في ساحة لا ريبون للاحتفال بالاستقلال.وجرت التجمعات على وقع النشيد الوطني والرقصات الفولكلورية كما لزم المتظاهرون دقائق صمت احياء لذكرى ضحايا الحرب التي جرت بين القوات الصربية والانفصاليين من البان كوسوفو (1998-1999).

وتضم سويسرا احدى اكبر مجموعات البان كوسوفو البالغ عددهم حوالى 200 الف نسمة.وخيمت اجواء مماثلة في بروكسل حيث تجمع مئة الباني وكوسوفي امام المؤسسات الاوروبية مطلقين ابواق السيارات والصفير وهتافات الفرح.

وقال شابان وهو متقاعد مقيم في بروكسل منذ ثلاثين عاما quot;ان هذا اليوم يمثل كل شيء بالنسبة لناquot;.وشهدت باريس اضخم تظاهرات صربية معارضة للاستقلال حيث تجمع مئات الصربيين للتنديد باعلان البرلمان الكوسوفي استقلال الاقليم.

ولوح بعض المتظاهرين وبينهم العديد من الاطفال بلافتة صغيرة كتب عليها quot;خيانة: كورسيكا فرنسية. اعلم يا ساركوزي ان كوسوفو صربيquot;.وكتب على لافتة اخرى quot;لماذا تقف فرنسا الى جانب الخونة؟quot;

كما رفعت لافتات كثيرة حملت شعارات مثل quot;لا لكوسوفو مستقلquot; وquot;ارض كوسوفو صربيةquot; وquot;صربيا وكوسوفو لا ينفصلانquot; وquot;التاريخ الصربي يتحدر من كوسوفوquot;.واوضح السفير الصربي في باريس بريدراغ سيميتش الذي كان بين المتظاهرين ان ثمة حوالى 120 الف صربي يقيمون في باريس بينهم 80 الفا في المنطقة الباريسية.

واستنكر صرب رومانيا اعلان استقلال كوسوفو الذي اعتبره رئيس الاتحاد الصربي في رومانيا وممثل الاقلية الصربية في البرلمان الروماني سلافومير غوزدينوفيتشي quot;دولة غير شرعية افتعلتها اميركا والاتحاد الاوروبي في فضاء صربيا التاريخيquot;، في تصريح لوكالة رومبريس.