عمان: دعا العاهل الأردني عبد الله الثاني وزرائه للعمل خارج المكاتب وأن يتعاملوا مع المواطنين على أرض الواقع بهدف تحسين مستوى الخدمات وتخفيف الأعباء عنهم. وشدد عبد الله الثاني خلال ترؤسه اليوم جانباً من جلسة مجلس الوزراء على ضرورة تنفيذ البرامج الهادفة إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، وأكّد أن العام الحالي هو quot;عام تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنينquot; وquot;عام توفير السكن الملائمquot; لهم، على حد تعبيره.

ودعا وزرائه إلى العمل خارج المكاتب حين يقتضي الأمر ذلك، وأن يتعاملوا مع المواطنين على أرض الواقع ويسمعوا منهم بشكل مباشر، ودعاهم إلى الإسراع في إنجاز المشروعات والبرامج التنموية لا سيما في مجالات التعليم والنقل والمياه والصحة.

وشدد الملك على دور الحكومة في التخفيف عن المواطنين إزاء التحديات التي يواجهونها، مشيراً إلى قرب إطلاق برنامج إسكاني يستفيد منه ذوي الدخل المحدود. كما وعد بمعالجة مشاكل الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار، وتحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين.

وقال الملك عبد الله الثاني quot;إن المطلوب أن يكون عام 2008 هو عام تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنينquot;. وأضاف لقد أكدنا سابقا، أن العام الحالي هو عام توفير السكن الملائم للمواطنين، وهو ما يعني ضرورة الإسهام في التخفيف على المواطنين إزاء التحديات التي يواجهونها... مشيرا إلى أنه سيبحث مع رئيس الوزراء الخطط اللازمة لإطلاق برنامج إسكاني ملائم يستفيد منه ذوي الدخل المحدود وقطاع واسع من المواطنين.

كما أشار إلى تقديره لمستوى التعاون والشراكة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، والذي نتج عنه إنجاز حزمة من التشريعات الضرورية. وفي هذا الإطار، وجه الملك عبد الله الثاني الحكومة للعمل مع البرلمان لإقرار حزمة من التشريعات المتعلقة بتطوير الحياة السياسية والاجتماعية... مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة الإسراع في إنجاز قوانين حماية حقوق المرأة والطفل.

ومن جهته، أوضح رئيس الوزراء نادر الذهبي، أن توجيهات الملك للحكومة تقع على رأس أولويات عمل واهتمامات الحكومة. وقال إن الحكومة تعمل على تنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي من خلال برامج عمل وسياسات محددة وواضحة الأهداف حيث تعمل كل وزارة ضمن برنامج عمل وخطط تنفيذية لمضامين كتاب التكليف السامي. وأضاف أن الحكومة تركز على العمل الميداني باعتبار العمل الميداني النافذة الحقيقية في التعرف على الاحتياجات والتأكد من مدى تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع وكذلك في تقييم الأداء بحيث يكون العمل والإنجاز الميداني مرتكزا رئيسيا لعمل الوزارات والمؤسسات الحكومية.

واشار رئيس الوزراء إلى أنه تم تفويض الصلاحيات للمدراء في الميدان بهدف تحسين مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وتخفيف الأعباء عليهم من مراجعة مراكز الوزارات والدوائر في العاصمة. وبيّن أن كتاب التكليف السامي للحكومة يعد المرجعية لعمل الحكومة وأن مجلس الوزراء يعمل على ترجمة مضامين كتاب التكليف السامي عبر حزمة من السياسات والإجراءات التي من شأنها أن تسهم في تسريع اتخاذ القرارات والإجراءات الحكومية.