قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقسام مجلس الامن حول كوسوفو

كوسوفيون وصرب يتظاهرون في عدد من الدول الاوروبية

برلمان كوسوفو اعلن استقلال الاقليم وقدم العلم

بريشتينا تحتفل بإستقلال كوسوفو

بروكسل: اعلن رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوشتونيتسا امام البرلمان الاثنين ان صربيا طلبت من سفيرها في واشنطن مغادرة الولايات المتحدة كاجراء رد على الاعتراف الاميركي باستقلال كوسوفو. وقال كوشتونيتسا ان quot;حكومة صربيا امرت بمغادرة سفير صربيا في واشنطن بشكل عاجل الى بلغرادquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعترفت رسميا في وقت سابق باستقلال كوسوفو. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في بيان نشر في واشنطن ان الولايات المتحدة quot;تعترف رسميا بكوسوفو كدولة مستقلة تحظى بسيادةquot;.كما اعلنت رئيسة مكتب الارتباط الفرنسي في بريشتينا ديلفين بوريون في مؤتمر صحافي الاثنين ان فرنسا اعترفت باستقلال كوسوفو.

وقالت بوريون quot;انني سعيدة لانني جئت هذا المساء لتسليم رسالة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لرئيس كوسوفو فاتمير سيديو. وهذه الرسالة تؤكد ان فرنسا تعترف بكوسوفو كدولة سيدةquot;. وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعلن في بروكسل ان باريس quot;تنوي الاعتراف باستقلال كوسوفوquot;.

وكان وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي قرروا تسمية الدبلوماسي بيتر فيث كممثل للمنظومة في كوسوفو وذلك للقيام بمهمة تنسيق العمل بين الإتحاد ومؤسسات كوسوفو وتقديم اقتراحات لمساعدة سلطات الإقليم على تحسين أدائها الإداري والسياسي.

وجاء في بيان صادر عن الوزراء، الذين أنهوا اليوم اجتماعهم في بروكسل، أن مهمة المبعوث الأوروبي ستكون أيضاً تنسيق العمل مع سلطات كوسوفو في مجالات أكثر تخصصاً مثل تأمين احترام حقوق الأقليات والحريات العامة، كما سيعمل على تقديم التوجيهات السياسية العامة للبعثة الأوروبية المدنية المزمع إرسالها للإقليم.

وقرر رؤساء الدبلوماسية الأوروبية، كما تم التوافق عليه في القمة الأوروبية في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إطلاق البعثة المدينة إلى كوسوفو رسمياً تحت مسمى quot;بعثة سيادة القانونquot;، وهي تضم نحو ألفين بين شرطي، وخبير قضائي وموظف جمارك سوف يعملون في الإدارات المختلفة في إقليم كوسوفو حسب تخصصهم.

كما جاء في البيان عينه أن هذه البعثة سوف تكون جاهزة للعمل في أفق مائة وعشرين يوما، وتعمل على مدى ستة عشر شهراً في مجالات إصلاح النظام القضائي والجمركي وتأهيل الشرطة والإصلاح المؤسساتي وفق أسس التعددية العرقية وبشك يتوافق مع المعايير الأوروبية والدولية.

وقد عين الإتحاد إيف دو كيرمابون قائداً لهذه البعثة. وتم تحديد النظم الإدارية والقواعد الضابطة لعمل أفراد البعثة ومهامهم وكذلك مهام كل من المبعوث الأوروبي لكوسوفو. ويذكر أن موازنة البعثة المدنية للإقليم تبلغ مائتين وخمسة مليون يورو.

تدفق السفراء على برشتينا لتقديم اوراق اعتمادهم

تدفق سفراء من مختلف الدول وفي مقدمتها تركيا، مساء اليوم على مقر رئاسة كوسوفو المستقلة لتقديم اوراق اعتمادهم، على ما افاد مراسلون صحافيون.

وكان مصطفى سارنيك ممثل انقرة اول من قدم رسميا اوراق اعتماده للرئيس الكوسوفي فاتمير سيديو ورئيس الوزراء هاشم تاجي بعد يوم واحد من اعلان استقلال كوسوفو عن صربيا من جانب واحد. وتلاه ممثلا بريطانيا ديفيد بلانت ونظيرته الفرنسية دلفين بوريون وذلك خلال مقابلات مغلقة.