قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صربيا تطلب من سفيرها مغادرة الولايات المتحدة

انقسام مجلس الامن حول كوسوفو

كوسوفيون وصرب يتظاهرون في عدد من الدول الاوروبية

برلمان كوسوفو اعلن استقلال الاقليم وقدم العلم

بريشتينا تحتفل بإستقلال كوسوفو

نيويورك :توعد وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش الاثنين بان بلاده ستتصدى quot;بالاظافر والاسنانquot; انما بالوسائل الدبلوماسية والسياسية لاستقلال كوسوفو الذي اعلن الاحد من جانب واحد.

وقال في تصريح صحافي في ختام مناقشة عامة حول كوسوفو في مجلس الامن ان quot;صربيا لا توافق عليه، وستتصدى بالاظافر والاسنان سياسيا ودبلوماسيا على كل منبر لهذا القرار غير الشرعيquot;. واعلن ايضا ان علاقات بلغراد مع البلدان التي اعترفت باستقلال كوسوفو لا يمكن ان تكون كما في السابق.

واضاف ان quot;كل من يقرر ان يدوس القانون الدولي، وان كل من يقرر ان يزدري سيادة الجمهورية الصربية ووحدة اراضيها لا يمكن ان تستمر معه علاقات بلادنا الودية والسلمية والديموقراطيةquot;.

وقد اعترفت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الاثنين باستقلال كوسوفو وتستعد بلدان اوروبية اخرى لتحذو حذوها.

واعلن رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوشتونيتسا ان بلغراد امرت سفيرها في واشنطن بمغادرة الولايات المتحدة. واتخذ الاجراء نفسه ضد كل البلدان التي اعترفت بكوسوفو. وطلب من السفيرين الفرنسي والتركي في بلغراد مغادرة العاصمة في غضون 48 ساعة.

و كان الرئيس الصربي بوريس تاديتش حذر من ان انفصال كوسوفو يمثل سابقة خطرة سيحذو حذوها آخرون وستسبب quot;ضررا لا يمكن اصلاحه للنظام العالميquot;.

وقال تاديتش خلال نقاش في مجلس الامن غداة اعلان كوسوفو استقلاله من جانب واحد quot;ان هذا القرار الظالم يمثل سابقة ستسبب ضررا غير قابل للاصلاح في النظام العالميquot;.

واضاف الرئيس الصربي quot;هناك عشرات quot;الكوسوفوquot; عبر العالم التي تنتظر ان تصبح عملية الانفصال هذه واقعا وتؤسس معيارا مقبولاquot;.

واضاف مخاطبا اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر quot;احذركم بشدة من خطر تصاعد العديد من النزاعات الموجودة ومن تأجج نزاعات نائمة ومن بروز نزاعات جديدةquot;. وتابع quot;اذا غضضتم الطرف ازاء هذا العمل غير القانوني من يضمن لكم الا تقوم بعض الاجزاء من دولكم باعلان استقلالها بالطريقة ذاتها؟quot;.وطلب تاديتش من الامم المتحدة اعلان الغاء استقلال كوسوفو مؤكدا مجددا ان بلغراد quot;لن تعترف ابداquot; باستقلال كوسوفو. وقال quot;نحن نطلب من الامين العام بان كي مون ان يصدر لممثله الخاص في كوسوفو جواكيم رويكر تعليمات واضحة لا لبس فيها باعلان ان انفصال وسوفو لاغ وكأنه لم يكنquot;.

وكانت وكالة quot;بيتاquot; للانباء ذكرت ان صربيا طلبت اليوم من سفرائها المعتمدين في الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو بالعودة الى بلغراد.
وكان رئيس الورزاء الصربي فويسلاف كوشتونيتسا اعلن امام البرلمان الاثنين ان صربيا طلبت من سفيرها في واشنطن مغادرة الولايات المتحدة كاجراء رد على الاعتراف الاميركي باستقلال كوسوفو. وقال كوشتونيتسا ان quot;حكومة صربيا امرت بمغادرة سفير صربيا في واشنطن بشكل عاجل الى بلغرادquot;. واضاف quot;هذا اول اجراء عاجل تتخذه الحكومة وسيطبق في كل الدول التي تعترف باستقلالquot; كوسوفو الذي اعلن من جانب واحد.

هذا و هز انفجار كوسوفسكا ميتروفيتسا في شمال كوسوفو قرب مبنى تستخدمه شرطة الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، من دون وقوع ضحايا، بحسب الشرطة، فيما هشم الانفجار زجاج السيارات غير انه لم يتسبب في اضرار كبيرة.

وتعبيرا عن موقف العديد من الدول الغربية المؤيدة لاستقلال كوسوفو قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين ان كوسوفو لا تشكل سابقة. واشارت الى quot;تلاقي غير معهود لعدة عواملquot; بينها تفكك يوغسلافيا السابقة وماضي التطهير العرقي والجرائم ضد المدنيين اثناء فترة الحرب بين الصرب والالبان.

الارجنتين حذرة حول كوسوفو بسبب مشكلة المالوين

لزمت الارجنتين الحذر ازاء الاعتراف باستقلال كوسوفو خشية ان يشكل ذلك سابقة بالنسبة لسكان المالوين الملكية البريطانية التي تطالب بها الارجنتين، وفق ما علم من مصدر دبلوماسي ارجنتيني.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته quot;ان الارجنتين تلح على ضرورة الاتفاق بين كافة الاطراف المعنيةquot; موضحا ان الحكومة الارجنتينية تنتظر قرار الامم المتحدة قبل اعلان موقفها.

وتحلل الارجنتين اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد في سياق مطالبتها بالسيادة على ارخبيل المالوين حيث يملك السكان المحليون الجنسية البريطانية لكن يمكن ان يطالبوا في يوم من الايام باستقلالهم. وفي هذه الحال فان الارجنتين ستجد صعوبة في معارضة الامر في حال اعترفت باستقلال كوسوفو المعلن من جانب واحد، بحسب الصحافة الارجنتينية.

واوضح المصدر الدبلوماسي ان quot;الارجنتين تدافع عن مبدأ الوحدة الترابيةquot; وتعتبر ان المالوين جزء من اراضيها انطلاقا من مبدا الاتصال الجغرافي بين الارخبيل واليابسة.

البرازيل والهند تحللان quot;النواحي القانونيةquot; في الاستقلال

قال وزيرا خارجية البرازيل والهند انهما اخذا علما باعلان استقلال كوسوفو وانهما بصدد تحليل quot;الجوانب القانونيةquot; في هذا الاعلان.ولم يعلن سيلسو اموريم وبراناب موكيرجي خلال مؤتمر صحافي مشترك اعترافهما باستقلال كوسوفو.

وقال وزير الخارجية الهندي الذي يقوم بزيارة رسمية للبرازيل quot;لقد اخذنا علما باعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد. وهناك جوانب قانونية يجب اخذها في الاعتبار في هذا الاعلان. ونحن بصدد متابعة تطور الوضعquot;. وبحسب الوزير الهندي فانه quot;يتعين احترام الوحدة الترابية لاي بلدquot;.

واضاف quot;نحن نعتبر ان قضية كوسوفو يجب ان تحل بالوسائل السلمية وعبر التشاور والحوار بين الاطراف المعنيةquot;. ومن جانبه قال الوزير البرازيلي انه اذا كانت quot;صربيا موافقة فانه لن تكون هناك اي مشكلة. غير ان الوضع ليس كذلكquot;. واضاف quot;يجب تحليل الانعكاسات القانونية بعناية لان هذا الوضع قد يكون صحيحا ايضا في وقت لاحق في دول اخرىquot;.

واضاف اموريم انه quot;من خلال صور التلفزيون نرى ان شعب كوسوفو سعيد باعلان الاستقلال ويجب ان يؤخذ ذلك في الاعتبارquot;. كما اشار الى quot;الجوانب القانونيةquot; للقضية مؤكدا ان quot;الاعلان الاخير لمجلس الامن حول المسألة اشار الى احترام السيادة والوحدة الوطنية. وبالتالي لا يمكن تجاهل قرارات مجلس الامنquot;.

مونتينغرو لن تعترف بكوسوفو على الفور

بدوره قال وزير خارجية مونتينيغرو ميلان روسين الاثنين في بروكسل ان بلاده التي انفصلت عن صربيا قبل اقل من عامين، ستعترف باستقلال كوسوفو حين تتأكد ان ذلك quot;لن يهدد امنهاquot;.

واوضح عقب اجتماع مع مسؤولين اوروبيين quot;سنعترف بكوسوفو في الوقت الذي نقدر فيه ان ذلك لن يعرض امننا القومي للخطرquot; مذكرا بان حكومة بصدد التشكل في بلاده وان هناك انتخابات رئاسية مقررة في 6 نيسان/ابريل.

واضاف quot;ان مونتينغرو لن تتسرع لكنها لن تتأخر ايضا في اتخاذ قرار بهذه الاهميةquot; مؤكدا ان بلاده ستتخذ هذا القرار quot;انسجاما مع توجهاتنا الاوروبية والاطلسيةquot;.

واوضح الوزير quot;يتعين على بلادنا اولا الاهتمام باستقرارها الداخلي لانه لدينا صربا والبانا ونحن ربما البلد الوحيد في العالم الذي يعيش فيه الصرب والالبان في سلام جنبا الى جنب حتى وان اختلفت مواقفهما بشأن كوسوفوquot;.واضاف quot;وحدها مونتينغرو مستقرة يمكن ان تكون شريكا لبلغراد وبريشتينا وللجميع في المنطقة وللاتحاد الاوروبي ولكافة دول العالمquot;.