أيمن بن التهامي، أحمد نجيم، وكالات: أفادت مصادر أمنية أن التحريات حول شبكة quot;بلعيرجquot; الإرهابية قادت إلى اعتقال 32 شخاص، من بينهم قادة سياسيين ومعملين وعميد شرطة وتجار. وكشفت مصادر مطلعة أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط أسلحة متطورة جدا في منزل أحد الموقوفين، مبرزة أن التحقيقات ما زالت متواصلة لتحديد فروع هذه الشبكة الإرهابية quot;الخطيرةquot; ذات صلة بالفكر الجهادي، والتي كانت تستعد لتنفيذ أعمال إرهابية بالتراب المغربي.

وفي سابقة بالمغرب، ذكر بلاغ للوزير الأول أنه، اعتبارا لثبوت العلاقة بين هذه الشبكة وتأسيس حزب quot;البديل الحضاريquot;، وتوفر قرائن تفيد تورط قادة الحزب الرئيسيين في الشبكة، اتخذ الوزير الأول مرسوما يقضي بحل حزب quot;البديل الحضاريquot;، طبقا لمقتضيات الفصل57 من القانون المتعلق بالاحزاب السياسية. ومن بين الموقوفين في الملف مراسل قناة المنار في المغرب، التابعة لحزب الله اللبناني، وأحد أعضاء حزب العدالة والتنمية الأصولي المعارض، لينضافا إلى لائحة 23 معتقلا، ضمنهم زعيم الشبكة المدعو عبد القادر بليراج، ومصطفى معتصم، الأمين العام لحزب البديل الحضاري، ومحمد أمين ركالة الناطق الرسمي باسم الحزب ذاته، ومحمد مرواني، الأمين العام لحزب الحركة من أجل الأمة.

وأشارت المصادر نفسها، لـ quot;إيلافquot;، إلى أن أسئلة المحققين تمحورت حول علاقة المتهمين بحزب الله اللبناني وأمينه العام حسن نصر الله، كما أنها تركزت حول لقاءات سرية جمعت معتصم بنصر الله وشيعة إيرانيين سنة 2004. يأتي هذا، في وقت أكدت الإدارة العامة للأمن الوطني أنه جرى اعتقال ضابط شرطة يعمل في ميناء الدار البيضاء في الملف نفسه بتهمة quot;عدم احترام السر المهنيquot;، وأضافت، في بيان لها، quot;لقد سمح لنفسه بإفشاء معلومات من شأنها تنبيه شركاء آخرين لم يجر إلقاء القبض عليهمquot;.

ويتعلق الأمر بهشام كريواني، الذي أشارت الإدارة إلى أن المعلومات التي سربها كان من شأنها quot;أن تمنح هؤلاء الشركاء الفرصة للتهرب من العدالة أو إتلاف القرائن التي يمكن أن تكون بحوزتهم، والكفيلة بمساعدة المحققين في تحرياتهم الهادفة إلى إجلاء الحقيقةquot;. وكانت مصالح الأمن، أعلنت أول أمس، عن تفكيك شبكة إرهابية خطرة ذات صلة بالفكر الجهادي، كانت تستعد لتنفيذ أعمال إرهابية في المملكة. ومكن التحقيق المعمق من تحديد وإلقاء القبض على الأعضاء الرئيسين النشطين للشبكة، إذ جرى وضع 23 منهم، ضمنهم زعيم الشبكة المدعو عبد القادر بليراج، رهن الاعتقال الاحتياطي.

كما مكن التحقيق، الذي يتواصل تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من تحديد فروع هذه الشبكة وارتباطاتها بمنظمات تنشط في المغرب والخارج. وأوقفت أجهزة الأمن المغربية نحو 3000 شخص بعد تفجيرات الدار البيضاء الانتحارية في أيار (مايو) من العام 2003، والتي أشارت فيها بأصابع الاتهام إلى جماعات إسلامية متشددة. كما سارعت السلطات إلى اعتقال العشرات بعد أن فجر سبعة أشخاص أنفسهم في الدار البيضاء في آذار (مارس) ونيسان (أبريل) الماضيين، ولم يقتل السبعة سوى أنفسهم ورجل شرطة. ويوجد أكثر من900 معتقل إسلامي في السجون المغربية، حسب إحصائيات رسمية. وغادر المئات منهم السجون المغربية بعد إنهاء العقوبة أو بعد أن عفا عنهم العاهل المغربي. واعتمد المغرب، منذ السنة الماضية، مخططا أمنيا جديدا يرمي إلى تعزيز مرفق الأمن العمومي بما يضمن استتباب الأمن وحماية الأشخاص والممتلكات ومواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وفي مايلي أسماؤهم: -1 - عبد القادر بلعيرج (مهاجر مغربي مقيم ببلجيكا) -2 - عبد الغالي شيغانو (تاجر بالناظور) -3 - أحمد خوشيا ( مستخدم سابق بوكالة اسفار بالقنيطرة ) -4 - رضوان خولايدي ( معلم متقاعد بالدارالبيضاء) -5 - عبد الله الرماش (صائغ بالدارالبيضاء) -6 - عبد الصمد بنوح (مدير شركة للاتصالات بشراكة مع محمد اليوسفي بالدار البيضاء) -7 - عبد اللطيف بختي الملقب بعبد اللطيف سعد (مهاجر مغربي مقيم ببلجيكا سابقا) -8 - محمد اليوسفي الملقب ب(حمزة) (تقني في الاتصالات وشريك لعبد الصمد بنوح بالدارالبيضاء) -9 - التهامي مصطفى (مهاجر مغربي مقيم ببلجيكا سابقا, تاجر متنقل بين الدارالبيضاء وطنجة) -10 - صلاح بلعيرج (مسير فندق بمراكش) -11 - حسن كلام (نادل بفندق بالدارالبيضاء ) -12 - ابراهيم مايا (حارس موقف للسيارات بالدارالبيضاء) -13 - محمد ازرقي (تقني في الاعلاميات بمديرية المساعدة القانونية بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج) -14 - عادل بنعيم (مساعد بناء بالقنيطرة) -15 - سمير ليحي (مسير رؤوس أموال مبيضة من قبل عبد اللطيف البختي بالدارالبيضاء واكادير وفاس ) -16 - عبد العزيز بريغاش (تاجر قطع الغيار بالدار البيضاء) -17 - مختار لقمان (تاجر متلاشيات (خردة) ) -18 - حسين بريغاش (تاجر متنقل بين طنجة والقنيطرة) -19 - عبد الرحيم ابورخة (معلم بمدرسة خاصة بالدارالبيضاء) -20 - جمال الباي (تاجر بوجدة) -21 - علي السعيدي (عاطل وذو سوابق في النصب والاحتيال) -22 - محمد عبروق (نجار) -23 - بوشعيب رشدي (مساعد تاجر بالقنيطرة) -24 - محمد المرواني (متصرف باتصالات المغرب) -25 - مصطفى معتصم (أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالدارالبيضاء) -26 - محمد الأمين الركالة (أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس) -27 - عبد الحفيظ السريتي (صحفي مراسل لقناة المنار) -28 - منصور بلغداش (أستاذ) -29 - علاء بادلة ماء العينين (صيدلاني بالرباط) -30 -محمد الشعباوي (عميد شرطة) -31 -عبد العظيم التقي إمراني (دكتور في الصيدلة بالدارالبيضاء) -32 - حميد نجيبي (أستاذ).

حجز كلاشينكوف ومسدسات ورشاشات

الى ذلك أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن الأسلحة التي حجزتها عند الخلية، وقال البيان أن هذه الأسلحة حجزت في مدينتي الدار البيضاء والناظور، وتتضمن quot;كميات مهمة من الأسلحة والذخيرة والشهب النارية بالإضافة إلى ووسائل تستعمل لإخفاء شخصية مرتكبي الجرائم المخطط لها. وكشفت وزارة الداخلية المغربية عن هذه الأسلحة، وهي : -9 بنادق من نوع quot; كالاشنيكوف quot; مزودة بخزاناتها، وبندقيتان رشاشتان من نوع quot;أوزيquot; مزودة بستة خزانات وكاتم للصوت و7 مسدسات رشاشة من نوع quot; سكوربيونquot; مزودة بعشر خزانات و16 مسدسا أوتوماتيكيا (من أنواع وعيارات مختلفة) مزودة بتسعة عشر خزان وخمسة كاتمات للصوت وكمية من الذخيرة الحية من مختلف العيارات وفتائل وأجهزة للتفجير وبخاخات غازية مشلة للحركة وأقنعة.

وأوضح البلاغ أن التحريات التي قامت بها الشرطة القضائية مكنت من تحديد مصدر تمويل شبكة quot;بلعيرجquot;، التي تأتي أساسا من السطو المسلح وإخفاء الأشياء المسروقة والمساهمات المباشرة لأعضاء في التنظيم الإرهابي. وأضافت وزارة الداخلية أن الخلية الإرهابية مكنت عملية السطو المسلح التي نفذت سنة2000 بالمقر المركزي لمؤسسة quot; برينكسquot; بلوكسمبورغ، من لدن أحد أعضاء شبكة quot;quot; بلعيرجquot; وبتواطؤ مع لصوص أوروبيين محترفين، والتي يقدر حجم المبالغ المسروقة خلالها ب5 ،17 مليون أورو, هذا التنظيم الإرهابي من إدخال ما قيمته30 مليون درهم للمغرب سنة 2001.

وأضافت أن هذه المبالغ بيضت في مشاريع سياحية وعقارية وتجارية في عدة مدن مغربية. وأضاف البلاغ أن هذه الاستثمارات كانت موجهة لتمويل نشاط الشبكة، كما أن الأملاك العقارية التي تم اقتناؤها كانت مخصصة لإيواء الإرهابيين. وأوضح البيان أن هذه المسروقات همت مجوهرات سرقت من بلجيكا تم إدخالها بعد ذلك إلى المغرب وتحويلها إلى سبائك بواسطة عضو في التنظيم الإرهابي, يشتغل كصائغ ليتم إعادة بيعها.

اعتقال مراسل تلفزيون المنار

ومن بين الأشخاص الذين تم اعتقالهم الصحافي المغربي ومراسل قناة quot;المنارquot;عبد الحفيظ السريتي بعد تفكيك quot;شبكة ارهابية خطيرة ذات صلة بالفكر الجهاديquot;. مصدر في الشرطة لفت، في حديث الى وكالة quot;فرانس برسquot;، الى ان quot;التحقيق لا يزال جاريا مع افراد هذه quot;الشبكةquot; التي يشتبه في ان زعيمها هو المغربي عبد القادر بلعيرجquot;، موضحاً أنه quot;لم ننته بعد من استجواب هؤلاء الاشخاصquot;. واشار الى أن quot;تحقيق الشرطة القضائية اتاح ايضا تحديد فروع هذه الشبكة وعلاقاتها مع منظمات تنشط في المغرب وخارجهquot;.

وأكد المصدر ان quot;ضابطا في الشرطة مركزه في ميناء الدار البيضاء اوقف لعدم احترامه السر المهني، بعد أن سمح لنفسه بتسريب معلومات من شأنها اثارة انتباه شركاء آخرين لم يتم اعتقالهم بعدquot;. وقال: quot;كان من شأن ذلك ان يمنح هؤلاء الشركاء الفرصة للتهرب من العدالة او اتلاف القرائن التي يمكن ان تكون بحوزتهم، والكفيلة بمساعدة المحققين في تحرياتهم الهادفة الى اجلاء الحقيقةquot;. وأفاد مصدر رسمي في الرباط، أنه حصلت عمليات اعتقال جديدة الثلاثاء بعد توقيف 23 شخصا الاثنين وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق للاشتباه في انهم اعضاء في هذه الشبكة ليصل المجموع الى 32 شخصا. وأوقف اسلاميان في سياق القضية بينهما مصطفى معتصم الامين العام لحزب quot;البديل الحضاريquot; الاسلامي الصغير المعترف به، والذي يميز نفسه عن الحركات الاسلامية المتطرفة.

مدير أخبار الفضائية في تلفزيون quot;المنارquot; بلال ديب، أشار الى موقع nowlebanon.com أنه لا شيء واضح حتى الآن، ولم يصدر بيان عن المؤسسة، مؤكداً أن مراسل quot;المنارquot; في المغرب عبد الحفيظ السريتي على علاقة ببعض الأشخاص في هذه الشبكة، وإعتقل زملاء له، وليس مؤكدا حتى هذه اللحظة انهم سيدعى عليه، فهناك تحقيق ونحن نتابع الموضوع ولكن لم تتوضح الصورة بالضبطquot;. وأكد ديب أن الادارة تتابع مع المحامي المكلف في المغرب لمعرفة حيثيات القضية، وعلى ضوء ذلك سيوزع البيان على الوسائل الاعلامية.