روما: اعتبر مطران بغداد للاتين المونسنيور جان بنيامين سليمان أن وضع المسيحيين في العراق quot;دقيق فهم يخافون من الغدquot; وقال في مشاركته في ملتقى quot;المسيحيون في الشرق الأوسط بين المستقبل والتقاليد والاسلامquot; المنعقد في روما اليوم برعاية جماعة سانت ايجيديو quot;إن الخشية من اندثار المسيحيين في العراق أمر واقعquot;.

وأوضح المطران سليمان ان quot;السواد الأعظم من المسيحيين في العراق يعاني من صعوبة العيش في ظل انعدام فرص العمل لذا فالحديث عن العودة إلى الوطن لايزال مبكراًquot; وأضاف quot;يسعى البعض إلى ان يعود أدراجه لكنهم قلة فهناك معاناة نفسية لأن الرجوع يعني الفشل حيث اضطر الكثيرون إلى بيع معظم ما لديهم بعدما هجروا أعمالهمquot; على حد قوله.

ولفت مطران بغداد للاتين إلى أن quot;الكثير من المسيحيين العراقيين لا خيار امامهم سوى العودة إلى الوطن بعدما طردوا من البلد المضيفquot; وأضاف quot;إن الشعور السائد لدى اللاجئين المسيحيين هو فقدان الصلة مع الوطن وثقافتهquot; وأردف quot;لا بل إن بعضهم وصل حد القول ان العراق لم يعد موطنيquot; حسب تعبيره.

وأشار المطران العراقي في ختام كلمته إلى quot;تحسن الوضع الأمني بشكل طفيفquot; مضيفاً القول quot;إلا أن العنف مستمر ولو بأشكال مختلفةquot; على حد قوله .