كراتشي,بروكسل : قالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها تتطلع للعمل مع الحكومة الباكستانية الجديدة ومع الرئيس برويز مشرف كرئيس مدني رغم ما تردد عن رغبة الحزبين الفائزين في الانتخابات الباكستانية في تشكيل حكومة ائتلافية تعمل على تنحية مشرف.

وخلال زيارة لبروكسل صرح ريتشارد باوتشر مساعد وزيرة الخارجية الامريكية بأن باكستان حققت انتقالة ديمقراطية ناجحة وأوضح ان واشنطن تفضل بقاء مشرف في الرئاسة.وقال باوتشر في مؤتمر صحفي quot;نتطلع للعمل مع من يتولى رئاسة الوزراء ونتطلع للعمل مع الرئيس مشرف في دوره الجديد.quot;

ومن المقرر ان يجتمع الخميس زعماء الحزبين اللذين فازا في الانتخابات الباكستانية لبحث تشكيل حكومة ائتلافية قد تضع نهاية لحكم مشرف.

ومشرف الذي استولى على السلطة في انقلاب عسكري عام 1999 في الدولة النووية المسلحة هو من أكبر حلفاء واشنطن المسلمين في حربها ضد القاعدة لكن وضعه هش في مواجهة برلمان معارض بعد ان هزم أنصاره هزيمة قاسية في الانتخابات التي جرت يوم الاثنين والتي مني فيها حزب الرابطة الاسلامية - جناح القائد العظيم المؤيد لمشرف بخسائر فادحة.

وفاز حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة.

ويدخل نواز شريف رئيس الوزراء الذي أطاح به مشرف في انقلاب عام 1999 والذي جاء حزبه في المرتبة الثانية بعد حزب الشعب الباكستاني بفارق ضئيل في محادثات لتشكيل حكومة ائتلافية بعد ان أوضح رغبته في تنحية الرئيس الباكستاني.

وجعل شريف من ازاحة مشرف من السلطة مهمته الاساسية منذ عودته من المنفى في السعودية في نوفمبر تشرين الثاني بعد شهر من عودة بوتو.

لكن مشرف أعلن في حديث مع صحيفة وول ستريت جورنال انه غير مستعد للاستقالة وقال quot;علينا ان نتحرك قدما بطريقة تجيء معها حكومة ديمقراطية مستقرة في باكستانquot;.

ورحبت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش بالانتخابات ووصفتها بأنها خطوة نحو الديمقراطية الكاملة وعبرت عن املها في ان تعمل الحكومة الجديدة مع مشرف الذي تعتبره حصنا ضد تنظيم القاعدة في quot;الحرب على الارهابquot; وتقول ان واشنطن تحتاج الى باكستان كحليف في الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي ضد المتشددين الاسلاميين في دولة أفغانستان المجاورة.

وقال بوش للصحفيين في غانا التي زارها ضمن جولة افريقية quot;نريد باكستان حليفا مهما. لدينا مصالح مشتركة. لدينا مصالح في (طريقة) التعامل مع الاصوليين الذين قتلوا بينظير بوتو. لدينا مصالح في المساعدة على ضمان عدم وجود ملاذ امن يمكن للناس من خلاله ان يتامروا ويشنوا هجمات ضد الولايات المتحدة الامريكية وباكستانquot;.

كما أعرب بوش عن أمله في ان يكون المسؤولون الجدد الذين انتخبوا في باكستان أصدقاء للولايات المتحدة.

وفي وقت لاحق قالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض للصحفيين المرافقين لبوش في زيارة لليبيريا ان الرئيس الامريكي اتصل هاتفيا بمشرف يوم الثلاثاء اثناء توجهه من رواندا الى غانا. ولم تكشف عن تفاصيل المحادثة.

وسئل باوتشر عما اذا كانت واشنطن ستقنع مشرف بالتنحي عن الرئاسة اذا ارادت المعارضة ذلك فقال quot;دعونا لا نصل في التكهنات الى هذه النقطة. دعونا نتركهم يجتمعون ويشكلون حكومة ويقررون برنامجهم ونحن نتطلع الى العمل معهم.quot;

وصرح باوتشر بأن هدف واشنطن هو مساعدة باكستان على انتقال ناجح للديمقراطية وأضاف quot;حققنا هذا الهدف.quot;

وقال ان مشرف انتقل من مرحلة الحاكم العسكري الى الرئيس المدني وانه على باكستان الان ان ترتب تقسيم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء. واستطرد quot;نحن سنقف في صفوف المتفرجين في هذه العملية بدرجة كبيرة.quot;

وفيكراتشيتظاهر الاف المحامين الخميس ضد الرئيس برويز مشرف في باكستان حيث اوقفت الشرطة بعضا منهم في كراتشي جنوب البلاد بعد ثلاثة ايام على انتصار المعارضة في الانتخابات التشريعية، بحسب السلطات.

وفي لاهور شرقا، هتف حوالى الفي محام quot;مشرف، اخرجquot; وquot;اعد الاستقلال والعدلquot; اثناء اعتصام جلوسا امام مجلس البنجاب الاقليمي قبل ان يتفرقوا بهدوء.

وفي كراتشي صرح المسؤول في الشرطة طاهر نافد quot;اوقفنا ستة اشخاص بينهم محامون، واضطرت الشرطة الى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرتهمquot; في المدينة.

ويقود حوالى مئة محام حركة معادية لمشرف منذ عام.

وقد تجمعوا امام المحكمة العليا احتجاجا على اقالة مشرف في اواخر 2007 لقضاة المحكمة العليا المعارضين له.