واشنطن : فاز باراك اوباما بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين المقيمين خارج الولايات المتحدة المنظمة في سياق السباق للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، على ما افادت منظمة الديمقراطيين في الخارج.

وفاز اوباما ب 6،65 % من الاصوات في مقابل 7،32 % لمنافسته هيلاري كلينتون. وتنافس المرشحون على نيل اصوات سبعة مندوبين في الانتخابات التمهيدية التي جرت بين 5 و12 شباط/فبراير في 164 بلدا ومناطق عبر العالم.

وبهذا الفوز يكون اوباما نال 11 فوزا متتاليا منذ quot;الثلاثاء الكبيرquot; في الخامس من شباط/فبراير التي شهدت تنظيم انتخابات تمهيدية في 20 ولاية اميركية.


ماكين ينفي اقامة علاقة غرامية مع ناشطة في حملته الانتخابية السابقة

إلى ذلك نفى جون ماكين اقوى مرشحي الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية الخميس ان يكون اقام علاقة غرامية مع ناشطة في حملته الانتخابية الرئاسية السابقة، واصفا التقرير الذي نشرته صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; بانه مخيب للامال.

وقال ماكين في مؤتمر صحافي في توليدو في ولاية اوهايو برفقة زوجته سيندي quot;من الواضح انني مصاب بخيبة امل حقيقية من هذا المقال، وهو غير صحيحquot;.ونفى ان يكون قد اقام علاقة مع الناشطة فيكي ايزمان قبل ثماني سنوات.

وردا على سؤال حول ما اذا كان له علاقة غرامية بايزمان، اجاب السناتور عن ولاية اريزونا quot;لاquot;، مؤكدا انهما كانا quot;صديقينquot; فقط التقيا اخر مرة quot;قبل عدة اشهرquot;.واضاف ان quot;انباء كهذه دائما ما تسبب التشويش وتكون مخيبة للامال، وآمل في ان نتمكن من خلال ما نفعله الان ان ننهي هذا الوضع بشكل تامquot;.واضاف quot;ولكن نامل في ان نحل هذه المسالة ونضعها خلفنا ونتقدم الى الامام في حملتنا. وانا واثق من اننا سننال الترشيحquot;.كما نفى ماكين ان يكون استغل منصبه رئيسا للجنة التجارية في مجلس الشيوخ ليقدم خدمات خاصة لشركات كانت تمثلها ايزمان.

ونشرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الخميس تقريرا مطولا عن اخلاقيات ماكين خلال حياته المهنية الطويلة.وقال ماكين الذي اقترب من الحصول على ترشيح حزبه الجمهوري للسباق الرئاسي quot;لم افعل شيئا في حياتي مطلقا يمكن ان يعتبر خيانة للثقة العامةquot;.واضاف quot;اي مراقب يمكنه ان يشهد بانني اتخذت قرارات على اساس ما اعتقد انه يخدم مصلحة المواطن الاميركي على افضل وجهquot;.

وذكرت الصحيفة ان ايزمان نفت كذلك اية علاقة غرامية مع ماكين. الا انها ذكرت ان ايزمان كانت تظهر مع ماكين في حملات جمع التبرعات، وتزوره في مكتبه وترافقه في طائرة خاصة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف عنها ان بعض مساعدي ماكين شكوا في ان العلاقة بينهما اصبحت رومانسية، ولذلك تدخلوا لحماية المرشح من هذه العلاقة وامروا اعضاء حملته بمنعها من الوصول اليه.واضافت الصحيفة ان مساعدي ماكين طلبوا منها سرا الابتعاد عنه، وواجهوه بالمسالة عدة مرات.وقالت الصحيفة انها لم تنشر التقرير الذي اعتمد بشكل كبير على مصادر لم يكشف عنها، الا بعد ان حققت في هذه المسالة على مدى اشهر.

ووصفت المتحدثة باسم ماكين الصحيفة المرموقة بانها تتبع quot;سياسة منحدرةquot; واتهمتها بشن quot;حملة تشويهquot; ضد المرشح الجمهوري.كما سارعت سيندي ماكين الى دعم زوجها، وقال quot;بالطبع لقد خاب املي جدا في صحيفة نيويورك تايمزquot;.واضافت quot;ولكن المهم هو انني واولادي نثق بزوجي، وليس ذلك فحسب بل اننا نعلم انه لن يفعل اي شيء مطلقا يخيب امل عائلتنا بل وامل الشعب الاميركيquot;.