اسلام اباد: انضم رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف إلى مظاهرة للمحامين يوم الخميس وتعهد بإعادة القضاة الذين فصلهم الرئيس برويز مشرف الى عملهم اذا تولى حزبه السلطة.
وحقق حزب شريف نتائج جيدة في انتخابات الاثنين جاءت كمفاجأة حيث كان ترتيبه الثاني بعد حزب رئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو التي اغتيلت قبل الانتخابات.
وتعرض الحزب الرئيسي الذي يساند مشرف الذي تولى السلطة في عام 1999 عندما اطاح بشريف في انقلاب لخسائر كبيرة.
وجعل شريف من مسألة اعادة القضاة الى عملهم عنصرا رئيسيا في حملته الانتخابية وكرر هذا الطلب منذ الانتخابات.
وكان القضاة قد طردوا في نوفمبر تشرين الثاني لانهم اعتبروا معادين لمشرف.
ومن المقرر ان يجتمع شريف واصف علي زرداري زوج بوتو الراحلة وزعيم حزبها حاليا يوم الخميس لبدء التفاوض بشأن تشكيل ائتلاف قد يرغم مشرف على الخروج من السلطة.
وتظاهر المحامون في عدد من المدن يوم الخميس لتعزيز مطلبهم بإعادة كبير القضاة السابق افتخار تشودري الى منصبه مع القضاة الاخرين الذين فصلوا عندما فرض مشرف حالة الطواريء في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال شريف لحشد مكون من نحو 150 محاميا تجمعوا في شارع يؤدي الى منزل تشودري في اسلام اباد حيث يحتجز مع عائلته منذ شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي quot;حان الوقت لعودة كبير القضاة افتخار تشودري والقضاة الاخرين الى قاعاتهم في المحاكم.quot;
وقال للحشد المهلل ان حكم مشرف quot;غير قانوني وغير دستوري.quot;
ورفض مشرف وهو حليف هام للولايات المتحدة اعادة القضاة. وكان قد فصلهم عندما اعلن حالة الطواريء قبل ان يصدروا حكمهم المتوقع بإن اعادة انتخابه كرئيس للجمهورية في اكتوبر تشرين الاول في الوقت الذي ظل يحتفظ فيه بمنصب قائد الجيش غير دستورية.
ويدعو زرداري الى استقلال القضاء لكنه مثل بوتو لم يكن مصرا على اعادة القضاة الى عملهم قائلا ان البرلمان الجديد ينبغي ان يقرر مصيرهم.
شريف يعتزم تشكيل حكومة مع حزب بوتو

كمااعلن شريف، الذي فاز حزبه في الانتخابات البرلمانية، انه يعتزم تشكيل حكومة ائتلاف مع حزب رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بنازير بوتو الذي فاز كذلك في هذه الانتخابات.
وصرح شريف في مؤتمر صحافي بعد محادثات مع اصف علي زرداري زوج بوتو quot;لقد اتفقنا على برنامج عمل مشترك. وسنعمل معا على تشكيل حكومة فدرالية وفي الاقاليمquot;.
واضاف مخاطبا حزب الشعب الباكستاني بزعامة زرداري quot;سنضمن ان تكملوا فترة كاملة من خمس سنواتquot;.

وفاز حزب الشعب الباكستاني وحزب الرابطة الاسلامية-جناح نواز على حزب الرابطة الاسلامية-جناح القائد الموالي لبرويز مشرف في الانتخابات البرلمانية التي جرت الاثنين.

وقال شريف ان الحزبين تغلبا على خلافاتهما حول مطالبه باعادة تعيين رئيس القضاة افتخار شودري الى منصبه مباشرة بعد ان اقاله مشرف في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واضاف quot;من ناحية المبدأ، لا يوجد خلاف على اعادة القضاة. وسنعمل على الاجراءات في البرلمانquot;.

وصرح زرداري quot;هناك الكثير من المسائل التي يجب بحثهاquot; بين الحزبين، مضيفا quot;انشاء الله سنعقد عددا من اللقاءات. ومن ناحية المبدأ، اتفقنا على ان نبقى معاquot;.