قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : اعلنت الرئاسة العراقية الليلة ان الرئيس جلال طالباني قبل دعوة لزيارة تركيا مؤكدا اهمية تعزيز العلاقات الثنائية .. بينما وجه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني دعوة الى سيف الاسلام القذافي لزيارة الاقليم.

وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس جلال طالباني اكد الرئيس التركي عبدالله غول رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع العراق وشدد على انه يعتبر الكرد اخوة واقارب ووجه دعوة الى الرئيس طالباني لزيارة تركيا كما قالت الرئاسة العراقية في بيان صحفي الى quot;ايلافquot; .

وتلقى طالباني مساء اليوم الخميس اثر وصوله الى مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) اتصالا هاتفيا من نظيره التركي الذي اكد انه ينظر الى الكرد باعتبارهم اخوة واقارب ويكن لهم المشاعر والنوايا الطيبة . واوضح ان العمليات التي تجري ضد حزب العمال الكردستاني انما هي نتيجة لممارسات هذا الحزب المتمثلة في قتل الابرياء داخل تركيا ومن ثم الانتقال الى مناطق اخرى . وشدد على ان مثل هذا العمل لا يمكن ان تتحمله اي جهة واكد ان تركيا تسعى الى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع اكراد العراق وتعمل كل ما يمكن ان يخدم مصالحهم. واثناء المكالمة وجه الرئيس غول دعوة رسمية لزيارة تركيا الى الرئيس طالباني الذي شكره على الاتصال الهاتفي وقال له quot;اننا نتفهم خطورة الاوضاع التي تواجهونها ولكننا في الوقت ذاته نتمنى عليكم ان تتفهموا موقفنا من هذه الاحداثquot;.

واعرب الرئيس طالباني عن امتنانه للرئيس غول للدعوة وقبلها شاكرا وأكد انه سيزور تركيا بالتاكيد متمنيا ان تسفر اللقاءات المشتركة عن حل المشاكل بطريقة اخوية وينجم عنها تعزيز العلاقات. وشدد على ان القيادات العراقية عامة والكردية خاصة تسعى دوما الى بناء صداقة متينة وعلاقات قوية مع الجارة تركيا على جميع المستويات. وفي ختام المكالمة حمل الرئيس طالباني الرئيس التركي اطيب التحيات والتمنيات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

وتاتي هذه الدعوة في وقت قصفت فيه الطائرات والمدفعية التركية اليوم قواعد لحزب العمال التركي الانفصالي في شمال العراق .

ومن جهة اخرى اعلن في مدينة اربيل العراقية الشمالية عاصمة اقليم كردستان ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد وجه دعوة الى سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لزيارة الاقليم .

وقال دلشاد بارزاني المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني في اوربا في تصريح نقلته وسائل اعلام كردية اليوم ان مسعود بارزاني رئيس الاقليم قد وجه رسالة الى الزعيم الليبي معمر القذافي تضمنت دعوة رسمية الى نجله سيف الاسلام لزيارة الاقليم . واشار الى انه سافر الى ليبيا حاملاً رسالة من بارزاني الى الزعيم الليبي تضمنت دعوة رسمية الى نجله للقيام بأول زيارة رسمية لمسؤول ليبي كبير الى العراق منذ سقوط النظام السابق عام 2003 .

معروف ان القذافي يدافع دائما عن الشعب الكردي ويتعاطف مع معاناته التي واجهها من قبل الانظمة المتعاقبة ويدعو الى ضرورة حصوله على حقوقه المشروعة .