موسكو: أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على إمكانية تحسين العلاقات الروسية البريطانية في حال قيام لندن بإعادة النظر في الإجراءات التي أدت إلى تدهورها. وقال لافروف في حديث للصحفيين اليوم: quot;لقد اتخذت بريطانيا مجموعة من الإجراءات فيما يخص العلاقات الروسية البريطانية لمعاقبة روسيا على رفضها تغيير دستورهاquot;. وأضاف: quot;يجب إلغاء تلك الإجراءات قبل الحديث عن تطبيع العلاقاتquot;.

ومن جانب آخر ألمح السفير البريطاني في موسكو انطوني برينتون في حديث لوكالة نوفوستي إلى أن بلاده لا تنوي أن تكون البادئة باتخاذ الإجراءات الخاصة بتحسين العلاقات مع روسيا. ويذكر أن العلاقات الروسية البريطانية تأزمت قبل حوالي سنة بعد وفاة ضابط دائرة الأمن الفيدرالية الروسية السابق الكسندر ليتفينينكو. وتتهم بريطانيا رجل الأعمال الروسي اندري لوغوفوي بقتل ليتفينينكو حيث طالبت روسيا بتسليمه لها لمحاكمته. وقد رفضت روسيا الطلب البريطاني لأن دستورها لا يجيز تسليم مواطنين روس إلى دول أجنبية لمحاكمتهم.

كما ازدادت العلاقات سوءا بعد رفض لندن تنفيذ مطالب روسيا فيما يتعلق بنشاط الفروع الإقليمية للمجلس البريطاني. وكانت روسيا قد طالبت quot;British Councilquot; في الثاني عشر من شهر ديسمبر 2007 بغلق مكتبيه في مدينتي سانت بطرسبورغ ويكاترينبورغ ابتداء من الأول من شهر يناير 2008. وقد ماطل المجلس في غلق مكتبيه قبل أن يمتثل لهذا القرار. ووصفت الخارجية البريطانية قرار روسيا الخاص بغلق مكتبي المجلس الثقافي البريطاني في روسيا بأنه غير قانوني.