موسكو: تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا اليوم بالتصدي لمظاهر الكراهية والتعصب ضد الأجانب في بلاده. وأعرب بوتين في كلمة ألقاها في اجتماع قمة غير رسمية لرؤساء البلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة عن الأسف للاعتداءات التي يتعرض لها الأجانب خاصة من مواطني الجمهوريات السوفياتية السابقة متعهدا بملاحقة كل من يتطاول على الأجانب في روسيا.

وتكررت في السنوات الأخيرة الاعتداءات العنصرية في روسيا ضد مواطني الجمهوريات السوفياتية السابقة وخاصة آسيا الوسطى ما ادى الى مقتل عشرات الأشخاص. وعلى صعيد آخر أكد الرئيس الروسي أن رابطة الدول المستقلة تحتل مكانة مهمة في السياسات الخارجية لروسيا مشيرا الى أن مستقبل التعاون بين دول الرابطة يعتمد بشكل كبير على آفاق تطورها.

وأشار الى وجود الكثير من المشاكل التي لم تتمكن دول الرابطة من معالجتها مشددا في الوقت نفسه على أن الرابطة تبقى اطارا مهما لمناقشة كل المسائل التي تهم مستقبل الرابطة وآفاق تطورها والعلاقات بين أعضائها.

تجدر الاشارة الى وجود العديد من النزاعات الاقليمية التي تعيق تطور رابطة الدول المستقلة وتنقية الأجواء بين أعضائها وخاصة النزاع بين ابخازيا واسيتيا الجنوبية من جهة وجورجيا من جهة أخرى والنزاع بين اذربيجان وارمينيا حول اقليم ناغورني كاراباخ وكذلك النزاع بين مالدوفا وبريدنسروفية.