واشنطن: تهكمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة على مواهب الرقص عند الرئيس جورج بوش قائلة، خلافا لما هو معروف فان الرئيس الاميركي quot;بامكانه ان يحافظ على الايقاعquot;.
وقالت خلال مؤتمر صحافي quot;اريد ان اعلن ان الرئيس رقص نسبيا لمدة طويلة عندما كان في افريقياquot;.

واضافت quot;لقد اظهر انه قادر على ان يحافظ على الايقاعquot;. وكانت رايس قد رافقت بوش في جولته على بنين ورواندا وتانزانيا وغانا وليبيريا.وردا على سؤال لصحافية طلبت منها ادلة مصورة، قالت رايس quot;يبدو انك تشككين بذلك ولكني كنت هناك. يمكنني ان اشهد على ذلكquot;.
كوندوليزا رايس تنفي تطلعها الى منصب نائب الرئيس الاميركي
من جهة ثانية استبعدت رايس مشاركتها في الحملة الرئاسية الاميركية بالرغم من ان اسمها طرح لمنصب نائب الرئيس.وقالت quot;قلت دائما ان الشيء الوحيد الذي ارى انني لن اقوم به هو ترشيح نفسي لانتخابات في الولايات المتحدةquot;.

واضافت quot;هذا الامر ليس في جيناتيquot;. وكانت ترد على سؤال حول ما اذا كانت ستشكل quot;بطاقة الاحلامquot; مع السناتور الجمهوري جون ماكين المرشح الاوفر حظا داخل الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.
واوضحت رايس quot;قلت لكم دائما ما العمل الذي ساقوم به: بامكانكم ان تزورونني في كاليفورنياquot;.وردا على سؤال حول ما اذا كانت ستشارك بطريقة ما في الحملة الانتخابية الجارية حاليا من خلال خطاب مثلا في مؤتمر الحزب الجمهوري، اجابت مجددا بالنفي. في سياق آخر قالت رايس إن واشنطن تحمل الحكومة الصربية مسؤولية الهجوم الذي وقع على السفارة الامريكية في بلجراد هذا الاسبوع من قبل محتجين غاضبين من انفصال اقليم كوسوفو.
وقالت رايس ان الحكومة الصربية لم تف بالتزاماتها بحماية السفارة الامريكية بالإضافة الى عدد من السفارات الاخرى من التعرض لهجوم يوم الخميس.واضافتquot;عليهم التزام بحماية البعثات الدبلوماسية وعلى حسب ما يمكننا القول فإن وجود الشرطة اما لم يكن كافيا او لم يستجب بسرعة في ذلك الوقت .
quot;اننا نحمل الحكومة الصربية المسؤولية. لقد اوضحنا ذلك تماما. quot;لا نتوقع ان يحدث هذا مرة اخرى.quot;وقدمت الولايات المتحدة احتجاجا على هذا الهجوم للسلطات الصربية يوم الخميس.
جولة رايس الاسيوية ستتناول مخاطر نشر الاسلحة النووية

الى ذلك اعلنت رايس قبل سفرها الى اسيا ان محادثاتها ستتناول الشكوك حول قيام كوريا الشمالية بتخصيب اليورانيوم وكذلك مخاطر quot;نشر الاسلحة النوويةquot;. وستصل رايس الاثنين الى سيول في اطار جولة اسيوية ستقودها ايضا الى بكين وطوكيو للمشاركة في المحادثات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) حول تفكيك برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية.وقالت خلال مؤتمر صحافي quot;اتوقع اجراء محادثات مهمة في اطار المفاوضات السداسيةquot;. واضافت quot;هناك تقدم وخصوصا حول تفكيك البرنامجquot;.

وعملا باتفاق خلال المفاوضات السداسية تم التوصل اليه قبل عام، كان يفترض ان تفكك بيونغ يانغ منشاتها الرئيسية قبل 31 كانون الاول/ديسمبر 2007 وان تقدم وصفا دقيقا لكافة برامجها النووية. واكدت بيونغ يانغ انها قدمت لائحة ببرامجها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وقالت رايس ايضا quot;نريد اعلانا كاملا من الكوريين الشماليين على السواء حول نشاطاتهم المتعلقة بنشر الاسلحة النووية وبرنامجهم الحالي المتعلق بالبلوتونيوم وكذلك عن برنامج اليورانيوم العالي التخصيب الذي يجب ان يقولوا بوضوح ماذا حل بهquot;. واضافت quot;اعتقد انه يوجد حول الطاولة مجموعة الدول اللازمة مع مروحة جيدة من الحث والردع كي نبحث ليس فقط نزع الاسلحة النووية وهو امر بغاية الاهمية ولكن ايضا نشر الاسلحة النوويةquot;.