قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجلاء عبدربه من غزة : ساد الاضراب العام صباح اليوم قطاع غزة استجابة للدعوة التي وجهتها اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الاسرائيلي على القطاع منذ فترة طويلة. واغلقت المحلات التجارية ابوابها في وجه المواطنين الفلسطينيين الذين التزم الكثير منهم بيوتهم.

فيما خفت حركة السيارات التي تجوب الشوارع بسبب الانخفاض الكبير في كميات المحروقات والوقود في المحطات هنا بسبب الحصار الاسرائيلي. وسيستمر هذا الاضراب التجاري الى الساعة ال11 ظهرا والذي يشكل مقدمة لسلسلة فعاليات ستشهدها غزة اليوم كما اعلنت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في مؤتمر صحفي عقده أن أكثر من 70 مدينة في 30 دولة أجنبية وعربية ستشارك في فعاليات التضامن مع غزة للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة والذي يعاني من ظروف قاسية وعصيبة تزداد يوما بعد يوم وهى بمثابة عقاب وإبادة جماعية، كاشفاً أن الدول المشاركة في اليوم العالمي لفك الحصار هي: فرنسا بسبع مدن، هولندا، بريطانيا، إيطاليا، السويد، سويسرا، بلجيكا، اليونان، جنوب أفريقيا، تركيا، كندا، اسكتلندا، ألمانيا، ايرلندا، النرويج، سوريا، الجزائر، المغرب، البحرين، موريتانيا، مصر، لبنان، بولندا، أوكرانيا، روسيا، صربيا، بلغاريا، رمانيا، فلسطينيو الداخل.

وقال إن من يعتقد بأن الحصار الإسرائيلي قد كسر عن غزة بعد هدم الجدار الفاصل بين غزة والأراضي المصرية فهو مخطئ فالحقيقة أن الحصار علي غزة متواصل ويزداد ضراوة في كل يوم ويستهدف كل شيء حتى البشر والشجر والحجر.

وثمن الخضري موقف الاتحاد الأوروبي الداعي لإنهاء الحصار، وطالبهم باتخاذ خطوات وقرارات أكثر إلزاما وضغطا علي إسرائيل لإنهاء حصارها الجائر عن القطاع. ودعا بأن تستمر في فعالياتها إلى حين أن يتم كسر الحصار بشكل كامل، مشيرا إلى أنه تم توجيه دعوة لجميع أحرار العالم بالمشاركة في فعاليات اليوم العالمي لفك الحصار وكانت الاستجابة كبيرة ومشجعة.

وكانت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار عن قطاع غزة إنبثقت إثر الحصار الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ عامين، والذي تم تشديده منذ تسعة أشهر بإغلاق كامل لكل منافذ القطاع، وعرّض حياة مليون ونصف المليون مواطن للخطر الشديد، والحرمان من حياة كريمة وشريفة وعزيزة.

من جانبه، أوضح الناطق باسم اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار quot;رامي عبدوquot; أن الدول ستشارك بكل قوة وفعالية في هذا اليوم ،وذكر أهم المناطق والفعاليات التي ستقوم بها في هذه الدول حسب التالي..

* فرنسا وفيها سبع مدن وهي quot;بوردو, ليون, نانتس, باريس, بوتريس, فيلانوداسك, سيلquot;، بدعوة من مؤسسة الجالية الفلسطينية، وجمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية، وسينظم مظاهرة في مدينة ليل من الساعة 14:00 ولغاية الساعة 15:00.
* هولندا ستنظم فعاليات في quot;مدينة هوجوquot; بدعوة من المنتدى الفلسطيني للحقوق والتضامن، بالاشتراك مع العشرات من المؤسسات العربية والهولندية، وسينظم اعتصاما حاشدا أمام البرلمان الهولندي من الساعة 13:00 ولغاية الساعة 15:00.
* بريطانيا ستنظم فعاليات في 'لندن-مانشستر' وستنظم تظاهرة احتجاجية أمام البرلمان البريطاني، بدعوة من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وفي quot;ميلانو, بيلاquot; سينظم بدعوة من اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين في ايطاليا اعتصاما في ساحة البلد quot;بلازا سان بابيلاquot; في مدينة ميلانو من الساعة 17:00 ولغاية الساعة 19:00.
*السويد quot;كوتنبورغ, مالموquot;، ستنظم بدعوة من مركز العدالة الفلسطيني، اعتصام في مدينة كوتنبورغ بساحة quot;برننز باركنquot; من الساعة 14:00 ولغاية الساعة 16:00.
* سويسرا ستنظم بدعوة من جمعية حقوق للجميع وبالاشتراك مع مؤسسات سويسرية الجمعة القادم وقفة احتجاجية في مدينة جنيف بساحة ( مولار ) من الساعة 17:30 ولغاية الساعة 18:30، ويوم السبت في جنيف سينظم اعتصام وخيمة إعلامية في ساحة ( موليي ) من الساعة 11:00 ولغاية الساعة 18:00 .
*بلجيكا (بروكسل) ستعقد بدعوة من مؤسسة مكونات الجالية العربية وبالاشتراك مع المؤسسات البلجيكة، الجمعة القادم اعتصام في بروكسل بساحة ( البورصه ) من الساعة 16:00 ولغاية 18:00.
*اليونان بالعاصمة quot;أثيناquot; ستعقد فعاليات بالتعاون مع مؤسسة الانتفاضة.
*جنوب أفريقيا quot;جوهانسبرغ وكبتاونquot; ستعقد فعاليات بالتعاون مع حركة التضامن الجنوب افريقية.
*تركيا quot;اسطنبولquot; ستعقد فعاليات في ساحة محمد الفاتح.
*كندا quot;مونتريالquot; ستعقد فعاليات بالقرب من جامعة سانت كاترين من الساعة الواحدة حتي الثالثة.
*اسكتلندا بالعاصمة quot;ادنبرةquot;، ستنظم حركة التضامن فعاليات.
*ألمانيا في مدينة quot;بوشمquot;، ستعقد فعاليات من الساعة 11-3 مساءً.
*ايرلندا quot;مدينة جالواي والعاصمة دبلنquot; ستعقد حركة التضامن الايرلندي الفلسطيني فعاليات.
*النرويج 'العاصمة quot;أوسلوquot;.
*بولندا quot;وارسوquot;.
*وأوكرانيا وعاصمتها quot;كييفquot;.
*روسيا بدعوة من المجلس الإسلامي الأوروبي لشرق أوروبا، إلى جانب صربيا وبلغاريا ورومانيا.

وأضاف الناطق الإعلامي باسم اللجنة الدولية لمواجهة الحصار إن من بين هذه الدول أيضاً دولاً عربية منها..*سوريا وفي مدنها التالية quot;حلب ودمشق ومخيم اليرموكquot; ،الجزائر quot;وقفات في الأحياء والجامعاتquot; وفي المغرب quot;الرباطquot; بالتعاون مع حزب العدالة والتنمية، والحركة المناهضة للتطبيع، وفي موريتانيا quot;نواكشوطquot;، وفي جمهورية مصر العربية 'القاهرة' بميدان التحرير بالقرب من الجامعة العربية.

وتعقد فعاليات في لبنان quot;بيروت-شارع الحمراquot;، وفي حي المنشية بتل الربيع المحتلة يعقد نشطاء سلام وبعض المنظمات فعاليات ضد الحصار، وفي رام الله، دوار المنارة quot;مسيرة شموع مساءًquot;، وفي الخليل quot;تل الرميدةquot;.

كما أكد أن الحركة العالمية لمناهضة الصهيونية، وكاستجابة لنداء اللجنة الشعبية سينظموا فعاليات في quot;الأردن, والكويت, والبحرين, واليمن, والسودان, والنمسا, واسبانيا, والولايات المتحدة, وكوبا, والهند, واندونيسيا, واستراليا, ونيجيريا, وساحل العاج, وفنزويلا, وبنين, وتوغوquot;.

وكانت إسرائيل قد واصلت حصارها على غزة براً وبحراً وجواً، وأغلقت كافة المعابر والمنافذ المؤدية إليه، ومنعت دخول المواد الخام والمستلزمات الأساسية للفلسطينيين، بالإضافة إلى منع دخول المواد الطبية وقطع الكهرباء وتقليص الوقود.