الدوحة، القاهرة: أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هنا اليوم عن توجهه يوم غد الى بيروت لاستكمال مساعيه لحل الأزمة اللبنانية.
وأكد موسى في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن اللقاء الرباعي الذي يضم قيادات من الأكثرية والمعارضة اللبنانية سيعقد في موعده.
وأضاف انه سيواصل خلال زيارته الى بيروت مساعيه لحل الأزمة اللبنانية وسيتم خلالها استكمال مباحثاته السابقة مع الأطراف اللبنانية المختلفة والبناء على ما تم مناقشته من قبل مشيرا الى أهمية مواجهة الصعوبات القائمة من أجل حل الأزمة اللبنانية.
وأعرب عن أمله أن تسهم جهود الجامعة العربية في حل الأزمة اللبنانية لافتا الى أهمية المباحثات والاتصالات التي أجراها بين الأطراف اللبنانية في الفترة السابقة.
وكان مبعوث الأمين العام للجامعة الى لبنان هشام يوسف قد توجه الى بيروت يوم الخميس الماضي بهدف التحضير للجولة الرابعة لموسى واستكمال مشاوراته مع مختلف الأطراف اللبنانية للخروج من الأزمة السياسية الحالية في لبنان وفق المبادرة العربية.
وعبرت مصادر في الجامعة العربية عن أملها أن تسفر جولة الأمين العام الجديدة عن احداث خرق في جدار الأزمة وفق البنود الواردة في المبادرة العربية لحلها والتي أكدها وزراء الخارجية العرب يوم ال27 من يناير الماضي دون تعديل.
النائب اللبناني غسان تويني يستبعد اندلاع حرب أهلية في بلاده
استبعد النائب اللبناني غسان تويني هنا اليوم اندلاع حرب أهلية في بلاده على الرغم من حالة التعبئة التي تشهدها الساحة اللبنانية في ظل استمرار الأزمة بين الموالاة والمعارضة.
ودعا تويني في تصريح صحافي على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر نادي موناكو الأطراف المحلية الى العمل بعيدا عن المؤثرات الخارجية للتوصل الى حل للأزمة السياسية مؤكدا أن هذه الأطراف قادرة على التوصل الى حلول على أساس التوافق الوطني في حال قررت فيه الأطراف الاقليمية والدولية ترك لبنان لأهله وقياداته.
وحول مصير المبادرة العربية التي يقودها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لفت تويني الى أن المشكلة الرئيسية في هذه المبادرة تكمن في أنها لا تجسد وعيا عربيا استرتيجيا بأهمية ايجاد حل للأزمة اللبنانبة.
وأضاف تويني ان الخطة تعكس على نحو كبير حالة التباينات والتناقضات بين أطراف عربية على أرض لبنانية.
وحول تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بخصوص الحرب المفتوحة مع اسرائيل أعرب النائب اللبناني عن اقتناعه بأن تصريحات نصرالله الأخيرة انطوت على قدر من التراجع حول هذه الحرب قياسا بتصريحاته السابقة.
السنيورة يكلف مسؤولين لبنانيين بالاطلاع على سير التحقيق في اغتيال مغنية

من جهة اخرى، كلف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم المسؤولين المعنيين الاتصال بالجانب السوري للاطلاع على سير التحقيق في اغتيال المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية.وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ان السنيورة قام بتكليف مدعي عام التمييز القاضي سعيد ميرزا ورئيس المجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري القيام بذلك.واوضح البيان ان رئيس الوزراء طلب من ميرزا وخوري quot;الوقوف رسميا على ظروف هذا الاغتيال الذي وقع على الاراضي السورية والمراحل التي بلغها التحقيق في هذا الامر كي تكون السلطات القضائية اللبنانية على بينة واطلاع كاملين على هذا الموضوعquot;.