طهران: اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مساء اليوم الرفض المسبق لاي قرار جديد قد يصدر عن مجلس الامن لفرض عقوبات جديدة على ايران، وذلك بعيد صدور تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية اعرب عن الاسف لعدم تعاون ايران مع الوكالة بشكل كاف. وقال الرئيس الايراني في مقابلة تلفزيونية quot;ليصدروا قرارات طوال مئة عام. هذا لن يغير شيئا. خطنا الاحمر ليس القرارات بل حقناquot;.

واضاف الرئيس الايراني quot;اذا لم يرغبوا في اعادة الملف النووي الايراني للوكالة الدولية للطاقة الذرية فليبقوه في مجلس الامن الدولي الى ان يملواquot;.

وتابع quot;اذا كانوا يشعرون بالغضب فليس عليهم سوى ان يتناولوا كوبا من الماء المنعشquot;، معتبرا في المقابل ان quot;من مصلحةquot; الدول الكبرى تغيير موقفها.

واستخدم احمدي نجاد لهجة متوعدة حيال الدول التي ستأخذ المبادرة لفرض عقوبات جديدة على ايران كما ينص مشروع القرار الجديد.
واضاف quot;اذا استمروا في ذلك فقد وضعنا لهم خططا. وعلى اي دولة تأخذ المبادرة أكانت اوروبية ام غير اوروبية ان تعلم اننا سنتخذ اجراءات رد حازمةquot;، مؤكدا ان ايران quot;لا تمزحquot;.

وكان العديد من المسؤولين الايرانيين اعلنوا قبل الرئيس الايراني انه لا يحق لمجلس الامن تسلم الملف الايراني النووي. وقال جواد واعدي نائب المسؤول عن الملف النووي الايراني بحسب ما نقلت عنه وكالة ايسنا الطالبية للانباء quot;اذا كان مجلس الامن يريد اصدار قرار جديد فلن يكون هناك اي اساس شرعي او قانوني لهذا القرارquot;.

ومنذ صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة، يعلن المسؤولون الايرانيون ان بلادهم حققت انتصارا كبيرا متجاهلين الانتقادات التي تضمنها التقرير.

وقال احمدي نجاد في رسالة وجهها الى المرشد الاعلى للثورة في ايران آية الله علي خامنئي quot;اهنئكم واهنىء الشعب الايراني بالانتصار التاريخي لايران في اكبر مواجهة سياسية مع القوى القمعية منذ الثورة الاسلاميةquot; العام 1979.

واضاف ان quot;الشعب الايراني وابناء الثورة داخل الحكومة سيصمدون للدفاع عن قيم الثورة الاسلامية، من دون الالتفات الى نعيق نذراء الشؤمquot;.
وكان التقرير الاخير للوكالة الذرية اعتبر ان ايران قدمت معلومات جديدة حول برنامجها النووي الا ان هذه المعلومات quot;لم تقدم في شكل كامل ومتناسقquot;.

ومن المتوقع ان تناقش الهيئة التنفيذية للوكالة الذرية هذا التقرير في الثالث من اذار/مارس في فيينا. وقد اعرب التقرير عن الاسف لتعاون ايران غير الكافي، اضافة الى المضي في تطوير انماط جديدة من اجهزة الطرد المركزي بهدف تخصيب اليورانيوم.واشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى quot;تقدمquot;، الا انه اعتبر ان التعاون بالاجمال يبقى quot;غير كافquot;.

وطالب البرادعي ايران بتطبيق البروتوكول الاضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي الذي يتيح قيام خبراء بعمليات تفتيش مفاجئة.واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان هذا التقرير يعطي quot;مبررات ممتازةquot; لاصدار قرار جديد من مجلس الامن يفرض عقوبات اضافية على ايران.

من جهتها، طالبت باريس ايران بالانصياع للقرارات الدولية تمهيدا لاجراء حوار فعلي معها.وكانت فرنسا وبريطانيا قدمتا مشروع قرار الخميس يتضمن سلسلة جديدة من العقوبات الاقتصادية والتجارية تلحظ في شكل خاص منع سفر المسؤولين العاملين في البرنامج النووي الايراني.

كذلك، يحض مشروع القرار الدول على تفتيش السفن والطائرات quot;المتوجهة الى ايران او الاتية منها والتي يمكن ان تنقل بضائع ممنوعة بموجب هذا المشروعquot;. وتلتقي الاثنين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) اضافة الى المانيا لبحث اصدار قرار جديد يشدد العقوبات على ايران لاجبارها على تعليق تخصيب اليورانيوم.