الرباط: اعربت منظمة العفو الدولية اليوم عن quot;صدمتهاquot; لصدور حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على مهندس مغربي شاب بتهمة الدخول الى موقع quot;فايس بوكquot; على شبكة الانترنت مدعيا انه الامير مولاي رشيد، شقيق الملك محمد السادس.

وقالت بينيدكت غوديريو من quot;بعثة الدراسات التابعة لمنظمة العفو الدولية حول حقوق الانسان في المغرب والصحراء الغربيةquot; والتي شاركت في جلسة المحاكمة quot;نحن مصدومون من هذا الحكم القاسي جدا الذي صدر الجمعة بحق فؤاد مرتضىquot;.

واضافت ان quot;الحكم لا يتناسب مع ما قام بهquot;. واوضحت quot;نعرب ايضا عن قلقنا حول عدالة المحاكمة لانه بالاضافة الى الاتهامات الرسمية فان المدعي العام والقاضي اخذا عليه مرات عدة المس بالقيم المقدس للمملكة بشخص الامير. وفي حال ثبت ذلك، فان منظمة امنيستي تعتبره بمثابة سجين رأيquot;.

ويلاحق مرتضى بتهمة quot;انتحال صفةquot; وquot;تزوير وثائق معلوماتيةquot;. وكان اعلن عن توقيفه في الثامن من شباط/فبراير. يشار الى ان فؤاد مرتضى (27 عاما) هو مهندس معلوماتية وكان حصل عام 2005 على جائزة مدرسة المحمدية للمهندسين الشهيرة في الرباط. وقضى الحكم الذي اصدرته محكمة البداية في مدينة الدار البيضاء ايضا بان يدفع المهندس فؤاد مرتضى غرامة بقيمة عشرة الاف درهم (900 يورو).