قمة سعودية مصرية لتأكيد الأولوية اللبنانية على المشاركة في قمة دمشق
موسى في بيروت وبقاؤه مرتبط بمصير الإجتماع الرباعي

بيروت، وكالات: تشكل جدلية العلاقة بين المشاركة في القمة العربية المزمع عقدها في دمشق في 29 اذار المقبل وبين حل الأزمة الرئاسية اللبنانية محور قمة الرياض بين الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس المصري حسني مبارك اليوم. وبالتزامن يصل الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى بيروت عند الثانية والنصف من بعد الظهر في جولة جديدة من المباحثات مع المسؤولين اللبنانيين لرعاية الحوار الرباعي الثالث في مجلس النواب، والذي قد يتحول إلى لقاء ثلاثي إذ لم تُسقط مصادر مطلعة في الأكثرية النيابية وفق ما ذكرت صحيفة quot;النهارquot; إحتمال عدم تمكن رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري من المشاركة في اللقاء الرباعي لإرتباطه بلقاءات في الرياض الموجود فيها منذ أيام، وفي هذه الحال تتمثل الأكثرية بالرئيس أمين الجميل. الأمر الذي يهدد بالإطاحة باللقاء أو بتقليص مفاعيله، لأن التيار الوطني الحر - وعلى لسان النائب نبيل نقولا - أكد أن العماد ميشال عون لن يشارك اذا غاب الحريري لان الرئيس امين الجميل لا يمثل خير تمثيل. وذكر مصدر ديبلوماسي عربي لـquot;النهارquot; ان زيارة موسى قد تستغرق بضع ساعات اذا لم يتضح ان الحوار الرباعي سيفضي الى اي نتيجة.

وفي وقت ما زالت دعوة الرئيس بري لعقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية الثلاثاء المقبل قائمة حتى الساعة، توقع مصدر حكومي لـquot;النهارquot; quot;ازدياد الضغط العربي والدولي على الاطراف المعرقلين لهذا الانتخابquot;. وكشف ان اتصالات رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الداخلية والخارجية التي شملت الامين العام لجامعة الدول العربية والرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، والمصري احمد ابو الغيط، والكويتي محمد الصباح السالم الصباح، ومفوض الامن والشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، بالاضافة الى مرجعيات روحية وسياسية في الاكثرية محلياً، تركزت على شرح quot;توحّد الموقف الاوروبي في دعم المبادرة العربية وفي اولوياتها انتخاب رئيس للجمهوريةquot;. وكان السنيورة قال في حديث لقناة quot;دويتشي فاليquot; الألمانية: quot;نحن ما زلنا ندعم ونلتزم ونتمسك بالمبادرة العربية ونعتبرها المبادرة الوحيدة الجدية الموجودة الآن وعلينا أن نسعى كل جهدنا لتنفيذهاquot;. وشدّد على أن quot;وجود رئيس جمهورية للبنان في القمة العربية هو أمر ضروريquot;.

وفي تطور لافت اجرى الرئيس السنيورة امس اتصالا هاتفيا بالمدعي العام التمييزي سعيد ميرزا ورئيس المجلس الاعلى السوري ndash; اللبناني نصري خوري وكلفهما quot;إجراء الاتصالات اللازمة مع الجانب السوري للاطلاع على سير التحقيق في اغتيال المواطن اللبناني عضو قيادة حزب الله عماد مغنية والوقوف رسميا على ظروف هذا الاغتيال الذي وقع على الاراضي السورية والمراحل التي بلغها التحقيق في هذا الامر وحتى تكون السلطات القضائية اللبنانية على بينة واطلاع كاملين على هذا الموضوعquot;. واستطلعت quot;النهارquot; آراء مصادر قانونية في هذا الشأن فأفادت انه quot;بموجب الاتفاق المعقود بين لبنان وسوريا يستطيع لبنان ان يطلع على التحقيقات القضائية الجارية هناك بما ان القتيل لبنانيquot;. واضافت: quot;وفي حال كان الموقوفون غير لبنانيين فهناك صعوبة لاستردادهم لأنهم سيحاكمون هناك، ولكن يبقى هناك امكان الاتصال بين البلدين لتبادل المعلومات حول التحقيقاتquot;.

وفي خطوة لافتة، زار وزير الاشغال العامة والنقل والمكلف وزارة الطاقة والمياه بالوكالة محمد الصفدي دمشق امس للمشاركة في الاجتماعات الدورية للدول الست المعنية بخط الغازquot; (مصر والاردن ولبنان وسوريا وتركيا والعراق الذي لم يحضر هذه المرة). وقالت مصادر رافقت الوزير الصفدي الى دمشق لـquot;النهارquot; ان الدعوة عرضها هذا الاخيرعلى مجلس الوزراء، فطلب منه تلبيتها. واكدت هذه المصادر أن quot;لا طابع سياسيا للزيارة بل جاءت تلبية لدعوة وزير الطاقة السوري quot;.

صحيفة أردنية تدعو العرب لعدم إرجاء القمة

دعت صحيفة quot;الدستورquot; شبه الحكومية الاردنية الاحد القادة العرب الى عقد القمة العربية المقبلة في دمشق وquot;عدم ارجائها او الغائهاquot; بحجة ان التطورات السياسية المحلية والاقليمية والدولية quot;تحول دون نجاح هذه القمةquot;. وقالت الصحيفة في تعليق ان quot;النظرية التي تنادي بارجاء عقد القمة او الغائها بحجة ان التطورات السياسية المحلية والاقليمية والدولية تحول دون نجاح هذه القمة (...) هي نظرية عقيمة وفاشلةquot;. واضافت ان quot;الواقع هو العكس لذلك تماما (...) اذ ان كثرة المشاكل وتعقدها هي التي تبرز اهمية انعقاد هذه القمة من اجل معالجة هذه الصعاب والمشاكل قبل استفحالهاquot;. وتساءلت الصحيفة quot;ان لم تعقد القمة وسط اجواء انذارات وقوع حربين اهليتين في لبنان وفلسطين واحتمالات ضياع العراق للابد... ان لم تعقد القمة وسط هذا الظلام السياسي فمتى ستعقد اذا؟quot;.

واوضحت ان quot;القادة العرب مطالبون في دمشق لاتخاذ قرارات واجراءات حاسمة لانجاح عملية مصالحة وطنية فلسطينية تضع نهاية للخلافات، خاصة وان الهدف هو واحد لاخلاف عليه..الا ان الخلاف هو حول اسلوب تحقيقهquot;. ورأت الصحيفة ان quot;هناك حاجة ماسة لمشاورات عربية على مستوى القمة للوقوف الى جانب العراق في محنته الرهيبة الحالية لضمان رحيل الاحتلال وعودة العراق للساحة العربية معافى وقويا ليأخذ دوره التاريخي الهام في المنطقة العربيةquot;.

وفيما يتعلق بلبنان ، قالت الصحيفة ان quot;انعقاد القمة العربية في هذه الفترة الحرجة في تاريخ لبنان مهم جدا لانقاذ لبنان والحيلولة دون عودة الحرب الاهليةquot;. وخلصت الصحيفة الى القول quot;لهذا لا عذر هناك لاي دولة ستقاطع المؤتمرquot;. وكانت مصادر رسمية سعودية ودبلوماسيون قالوا الخميس في الرياض ان الازمة في العلاقات السعودية السورية التي يشكل الملف اللبناني محورها الاساسي، تهدد القمة العربية. وافاد مصدر سعودي رسمي طالبا عدم كشف اسمه ان المملكة مستاءة quot;من عدم تجاوب دمشق مع مختلف الجهود واخرها المبادرة العربية لانتخاب رئيس للجمهورية (في لبنان) متوافق عليهquot;. والسعودية التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للجامعة العربية لم تتم دعوتها حتى الان من قبل سوريا للمشاركة في القمة العربية المقررة يومي 29 و30 اذار/مارس المقبل.

صفير: التهديد بعظائم الأمور ليس بمؤشرٍ مريح

ودعا البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الى الاعتصام بحبال الله في هذه الأيام السيئة. واضاف في عظة قداس الأحد الذي ترأسه في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي: quot;لنسأل الله بإيمان حار أن يجنبنا في لبنان ما بتنا نخشاه من وقوع كوارث يجب عملُ المستحيل لتجنبهاquot;. وتابع البطريرك: quot;ما نسمعه ونراه لا يبشر بالخير ويبدو أن الألسنة قد تحررت من عقالها فلن يبق لها ضوابط، وكلٌ يهدد من جهته في عظائم الأمور وينادي بالويل والثبور، وهذا ليس بمؤشرٍ مريح لكي لا نقول مربك ومخيفquot;. وختم صفير: quot;لنصلي لكي لا تسوء الأمور أكثر مما هي سيئة، ولنعد إلى بعضنا بالتعاطف والتضامن والمحبة، وهذه الثلاث هي السبيل الوحيد لاتقاء ما نخشاه، آمينquot;.

تمام سلام : المشكلة الداخلية اللبنانية لا يمكن ان تحل من الداخل فقط

وأكد النائب السابق تمام سلام ان الانتصار التاريخي الذي حققته المقاومة في حرب تموز 2006 تم توظيفه في حسابات ضيقة في الداخل اللبناني وذلك منذ قيل ان هذا الانتصار هو في وجه قوى 14 آذار. وقال سلام في حديث الى تلفزيون (او تي في): ان المقاومة في لبنان مشرفة وتاريخية ونضالية ولا شك ان هذا النضال والاستشهاد والعطاء والالتزام والادبيات والاخلاقيات في التعامل شيئ يعزنا ونفتخر به ولكن في الوقت نفسه نحن نعتز ايضا بجميع اللبنانيين وليس فقط بفئة منهم ، وعندما نعتز بكل اللبنانيين نعمل على تقريب وجهات النظر بين بعضهم البعض ولا نعمل على ابعادها ، هناك مسافة ومساحة بين الاثنين مع الاسف تكبر لان الاستقطاب اخذ في مداه اقليميا وعربيا ينعكس عندنا في لبنان. اضاف:ان مواجهة الحرب المفتوحة التي تشنها اسرائيل منذ ستون عاما علينا وعلى العرب تتطلب جبهة داخلية متماسكة وغير منقسمة على بعضها البعض . ولبنان لا يجب ان يترك وحده في ساحة العركة بينما الدول والانظمة العريقة تنعم بالامن والاستقرار وازدهار.

ورأى سلام ان موقع رئيس الجمهورية يختلف عن موقعي رئيس المجلس النيابي ورئيس الحكومة ، لافتًا الى ان الموقع الاول يجب ان يتم انتخابه على اساس ان يكون جامعاً وتوافقياً بين اللبنانيين في حين ان انتخاب الموقعين الثاني والثالث مرتبط بتوازن الكتل السياسية والنيابية في لبنان. واوضح انه لا بد ان نسجل بان الغالبية النيابية قدمت التنازلات، اولا عن مرشح من مجموعتها الى رئاسة الجمهورية وهذا الامر لم يكن مريحا لها، ثانيا النصف زائد واحد الذي طرحته وثالثا موضوع الثلثين الضامنين مقابل تأليف الحكومة ورابعا موضوع التعديل الدستوري وخامسا موضوع كيفية التعديل حيث اعلنت في البداية ان هذا الامر لا يحصل الا عن طريق الحكومة، ولفت الى انه في خلال الاجتماع الرباعي الاخير الذي حصل كانت الغالبية على استعداد للافراج عن الوضع والسير بالعشرة عشرة عشرة ولكن تبين في ما بعد ان الوضع ليس جديا وانه مقرون بشروط على مستوى الحقائب الوزارية وعلى مستوى المراكز في قيادة الجيش وغيره.

واعتبر ان مطالبة المعارضة بالتدخل مسبقا في موضوع تأليف الحكومة وتكليف الرئيس والحقائب امر ليس مطلوبا ،لان الاصول الدستورية تقضي بانتخاب الرئيس اولا ثم حصول الاستشارات النيابية الملزمة. ولفت الى ان المشكلة الداخلية اللبنانية لا يمكن ان تحل من الداخل فقط بل من الخارج ، وان الاخوان العرب والامين العام لجامعة الدول العربية يعرفون ذلك.

الحص اقترح تشكيل حكومة وحدة مصغرة

كما رأى الرئيس سليم الحص في تصريح اليوم أن quot;الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى يعود وأفق الحل على ما يبدو ما زال مسدودا، وكلا الفريقين قابع على متراسه لا يبرحه ولا يتزحزح عنهquot;، واعتبر أن quot;هذا الوضع لم يعد مقبولا ولا محمولا، فالبلد يواجه أفدح الأخطار والشعب يعاني الأمرينquot;. وقال: quot;ندعو الفريقين إلى الانفتاح على احتمالات جديدة للحل ونقترح على الأمين العام أن يطرح احتمالين: أولا احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية وإنما مصغرة كأن تكون من 16 وزيرا بقيادة رئيس وزراء توافقي، وهذه الصيغة يمكن أن ينجم عنها ما يرضي الطرفين أو على الأقل ما يحول دون اعتراض أي منهما. وثانيا النظر في إمكانية تشكيل حكومة من المحايدين وربما من التكنوقراط لفترة انتقالية تكون أولى مهامها وضع قانون انتخاب جديد تمهيدا لإجراء انتخابات نيابية تجدد الحياة السياسية التي أضحت عفنةquot;. وختم: quot;نناشد الأمين العام، كما الفريقين، الانفتاح على مثل هذه الخيارات للخروج من المأزق القاتلquot;.

فضل الله حذر من وضع العالم الإسلامي

الى ذلك حذر محمد حسين فضل الله في تصريح اليوم، quot;من العمل لتوسعة دائرة الاحتلال الغربي لمواقع جديدة في العالم العربي والإسلاميquot;، مشيرا إلى quot;أن حلف شمال الأطلسي تحول إلى هراوة أميركية بعدما فقدت الدول الأوروبية الأساسية شخصيتهاquot;، مؤكدا إلى quot;أن ذلك سيوسع الشرخ أكثر مع هذه الدول التي لحقت بالقطار الأميركي ولم تختط لنفسها خطا سياسيا مستقلا وخصوصا في المسألة الفلسطينيةquot;، مشددا على quot;أن طرح نشر قوات الحلف الأطلسي في الضفة الغربية يمثل في الجانب الواقعي محاولة أميركية لكسب الوقت وتمييع المسألة الفلسطينية، وفي الجانب الاستراتيجي حركة لإنهاء القضية الفلسطينيةquot;، محذرا quot;العرب من أن النيران ستصل إلى مواقعهم إذا أصروا على التعاطي مع المسألة الفلسطينية على أساس أنها تفصيل من تفاصيل الملف الذي تديره أميركا وترضخ لدول أوروبا والعالمquot;.

وقال: quot;ان الحركة التي أطلقتها الإدارة الأميركية مؤخرا لمقاربة المسألة الفلسطينية من زاوية الدور الذي يراد للحلف الأطلسي أن ينطلق به في فلسطين المحتلة، وبدء الحديث عن إمكانية نشر قوات من الحلف في الضفة الغربية تمثل صورة في واجهة الإدارة السياسية الأميركية للمسألة الفلسطينية لناحية السعي لإنهاء هذه المسألة تحت عناوين معالجتها وصوغ الحلول الواقعية لهاquot;. أضاف: quot;إننا نرى أن الإدارة الأميركية قد بدأت العمل لإدخال المسألة الفلسطينية في مرحلة جديدة من مراحل العبث بعناصرها السياسية الأساسية بما يعزز الأمن الإسرائيلي ويبقي على النفوذ الإسرائيلي وحتى على هامش الحركة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية داخل الضفة الغربية المحتلة تحت الغطاء الأطلسي، وهو الأمر الذي يدخل الملف الفلسطيني في متاهة جديدة وفي تفصيل جديد يبعده كل البعد عن الاستقلال والتحرير ويعطي دليلا إضافيا وحاسما على أن هذه الإدارة لا يمكن أن تكون إلى جانب أي واقع استقلالي وتحرري في العالم العربي والإسلامي، لأنها لا تقيس الأمور إلا بمقياس مصالحها ومصالح الأمن الإسرائيليquot;.

وتابع: quot;إننا نحذر دول الاتحاد الأوروبي من الاستمرار في السير في هذه الهرولة خلف السياسة الأميركية في المنطقة، لأن ذلك قد يتجه بالمنطقة نحو انهيارات سياسية وأمنية جديدة، ويوسع من الشرخ الذي بدأت يتسع بين شعوبنا وبين دول الاتحاد التي قرر الكثير منها أن يمشي وراء الإدارة الأميركية في مقاربتها للأوضاع في المنطقة، لا أن يختط لنفسه خطا مستقلا في هذا المجال، وخصوصا في الموضوع الفلسطيني، لأننا نرى أن حلف شمال الأطلسي تحول إلى هراوة أميركية تستخدمها إدارة الرئيس بوش، حيث تستدعي حاجتها ومصالحها إلى المستوى الذي فقدت فيه الدول الأوروبية الرئيسية شخصيتها وصورتها أمام الضغط الأميركي الذي يلحظ مصلحة إسرائيل أولا وآخراquot;.

اشكال ليلي في الكورة ادى الى جرح 7 اشخاص

ميدانيا افاد مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام في الكورة ماغي عيسى ان اشكالا امنيا وقع مساء امس في بلدة دده - الكورة بين شباب من القوات اللبنانية وشباب من الحزب السوري القومي الاجتماعي , بدأ على صعيد فردي ليتطور بعد ذلك الى ضرب بالعصي، ما ادى الى اصابة 7 اشخاص نقل خمسة منهم الى مستشفى الكورة والاخران نقلا الى مستشفى البرجي للمعالجة. وقد تدخلت القوى الامنية والجيش اللبناني لمعالجة الاشكال، وانتشرت في انحاء البلدة كافة.

الحريري يعود الى بيروت للمشاركة في اجتماع موسى

وافاد مصدر مقرب منالحريري، ان الاخير عادالى بيروت الاحد من الرياض للمشاركة في الاجتماع .وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;الحريري وصل فجر الاحد الى بيروت اتيا من الرياض وسيشارك في الاجتماع الرباعي كما هو مقررquot;.واوضح المصدر ان الحريري quot;متمسك باي حل لتسوية الازمة اللبنانية على قاعدة ما ورد في المبادرة العربية، اي عدم استئثار الاكثرية بالحقائب الوزارية او بالقضايا الاساسية التي تحتاج الى اصوات الثلثين في جلسات مجلس الوزراء وعدم حصول الاقلية على الثلث المعطل، اي 11 حقيبة وزاريةquot; من اصل ثلاثين حقيبة.واضاف ان الحريري quot;منفتح على اي امكانية تطرحquot; لحل الازمة اللبنانية.