رام الله: رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;أبو مازنquot; رئيس السلطة الوطنية رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بالمبادرة اليمنية التي أعلنها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بشأن الحوار الفلسطيني لرأب الصدع في الصف الوطني الفلسطيني وإزالة الخلافات بين قيادتي حركتي فتح وحماس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية في تصريح ادلى به اليوم لوسائل الإعلام المختلفة إن هذه المبادرة تعكس حرص فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية على وحدة الموقف الوطني الفلسطيني وإنهاء حالة الانفصال والانقسام التي لاتخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية وأدت إلى هذا الوضع الخطير من الحصار والعدوان ضد شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشريفquot;.

وأوضح المتحدث ان الرئيس ابو مازن أكد تجاوبه الكامل مع هذه المبادرة التي وصفها بالصادقة والأخوية من الرئيس علي عبد الله صالح الحريص على وحدة شعب فلسطين وقضيته ومستقبله.

وكان الرئيس علي عبد الله صالح سلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في زيارته الاخيرة لليمن مبادرة يمنية تستهدف الخروج من الوضع الفلسطيني الراهن وفتح باب الحوار بين حركتي فتح وحماس.

واشتملت المبادرة على سبع نقاط تستهدف العودة بالأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه قبل تاريخ 13 يونيو 2007م وإجراء انتخابات مبكرة..واستئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005م واتفاق مكة 2007م، على أساس أن الشعب الفلسطيني كل لا يتجزأ وأن السلطة الفلسطينية تتكون من سلطة الرئاسة المنتخبة والبرلمان المنتخب والسلطة التنفيذية ممثلة بحكومة وحدة وطنية، وكذا الالتزام بالشرعية الفلسطينية بكل مكوناتها.

كما تنص المبادرة على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية بحيث تتبع السلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية ولا علاقة لأي فصيل بها كما تكون المؤسسات الفلسطينية بكل تكويناتها دون تمييز فصائلي وتخضع للسلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية.