صنعاء: بالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية بهدف ردع المهاجرين الأفارقة عن عبور خليج عدن إلى البلاد، إلا أن المسؤولين يقولون أن عدد المراكب المتوافدة على البلاد شهد ارتفاعا في الآونة الأخيرة في حين لقي 39 شخصا على الأقل حتفهم في عرض البحر.

وفي هذا الإطار، قالأحمد حائل، مسؤول بوزارة الداخلية، إن quot;الخط الساحلي لليمن، الذي يمتد على مسافة 2,500 كلم، طويل جدا بحيث لا يستطيع خفر السواحل حراسته. ويصعب على السلطات الأمنية أن تراقب كل السفن التي تقوم بتهريب المهاجرين لأن المهربين عادة ما يغيرون وجهات مرساهمquot;.

كما أضاف حائل أن السلطات الأمنية تقوم بمحاكمة المهربين الذين تلقي القبض عليهم في المياه اليمنية في المحاكم اليمنية ولكنها لا تستطيع إجبار الركاب على العودة إلى بلدانهم. وأشار إلى أنه تم في السنة الماضية إلقاء القبض على حوالي 15 سفينة كانت تقوم بتهريب المهاجرين.

كما أفاد حائل أن ما يتراوح بين 500 و600 إفريقي وصلوا إلى اليمن يومي 21 و22 فبراير/شباط على متن مراكب. وبالرغم من أن معظمهم كان من الصوماليين إلا أنه كان هناك أيضا 80 إثيوبيا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم لأن اليمن لا تمنح صفة اللجوء إلا للصوماليين بالرغم من كونها طرفاً موقِّعاً على اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 الخاصة باللاجئين.

الوفيات الأخيرة بين المهاجرين الأفارقة

قالالقنصل الصومالي في عدن، حسين حجي، في إن 39 مهاجر إفريقي بينهم صوماليون وإثيوبيون لقوا حتفهم في حين لا زال 30 شخصا آخرين في عداد المفقودين، وذلك بالقرب من قرية بئر علي الساحلية الواقعة في محافظة شبوة الجنوبية.

وأوضح أن quot;الحادث حصل عندما أنزل المهربون الركاب قبل الوصول إلى الشاطئ، ولم يكونوا جميعاً يستطيعون السباحة. وقد تم العثور على أجزاء من جسَدَي مسافرَين بعد أن هاجمتهم أسماك القرش. وأحيانا ما يقوم المهربون بإنزال الركاب عند الاقتراب من الساحل حتى يخفِّفوا من وزن المركب ويتمكنوا من الفرار من خفر السواحل بسرعة.

وأفاد حسين حجي أن 12 امرأة كن من بين الغارقين وأن السلطات المحلية قامت بدفن الضحايا بعد يوم من العثور على جثثهم.

وأضاف أن quot;الناجين كانوا في حالة سيئة للغاية عندما وصلوا، فقد اعتدى عليهم المهربون بالضرب بواسطة العصي والأسلحة كما أن بعضهم كان في حالة من الصدمة بعد كل الذي شهدوه خلال الليلquot;. وأشار إلى أن 215 إفريقي كانوا قد لقوا حتفهم في حوادث مماثلة في شهر يناير/كانون الثاني 2008.

ووفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لقي أكثر من 1,400 مهاجر إفريقي حتفهم أو اعتُبِروا في عداد المفقودين على الموانئ اليمنية خلال عام 2007.

المصدر: شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين)