سراييفو: طالب رئيس وزراء صربيا فويسلاف كوشتونيتسا الادارة الامريكية بسحب اعترافها باقليم كوسوفو باسرع وقت لتجنب ازمة حقيقية في العلاقات الامريكية الصربية.
واتهم كوشتونيتسا في كلمة بثها تلفزيون بلغراد اليوم والملتقط بثه هنا سياسة واشنطن بالتناقض ففي الوقت الذي رعت فيه قرار مجلس الامن رقم 1244 الذي ضمن لصربيا السيادة على كوسوفو اعترفت باستقلال كوسوفو واصفا سياسة أمريكا الخارجية بالتخبط.
ودعا الى ما اسماه ضرورة تطبيق القوانين الدولية التي تعطي لبلاده الحق في استرجاع سيادتها على quot;اراضي كوسوفو الصربيةquot;.
ورأى ان الوقت ليس متأخرا لأن تصلح واشنطن موقفها تجاه هذه المسألة التي تهدد امن المنطقة محذرا من ان العلاقات الصربية الامريكية تشهد ازمة حقيقية مع تجاهل امريكي لحقوق صربيا في المحافظة على وحدة اراضيها.
واوضح ان الكفاح الصربي مازال في بدايته وان صربيا لن تهادن على حساب سيادتها وكرامتها الوطنية وبصرف النظر عن محاولة الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية طمس الحقيقية حسب تعبيره.
وقال ان الازمة ستزداد تعقيدا وخطورة اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه الآن ما سيؤدي الى تفجير الوضع في المنطقة مبينا ان صرب كوسوفو لن يعترفوا باستقلال كوسوفو ولن يقبلوا التعاون مع السلطات غير الشرعية هناك ما سيحدث انعكاسات quot;خطيرةquot; في المستقبل.
يذكر ان واشنطن قلصت عدد موظفيها في سفارتها لدى بلغراد بعد الاعتداء الذي تعرضت له سفارتها خلال المظاهرات التي شهدتها بلغراد لمناهضة اعلان استقلال كوسوفو.