قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة : دعت quot;اللجنة الشعبية لمواجهة الحصارquot;، وهي مجموعة سياسية مستقلة يترأسها النائب الفلسطيني جمال الخضري، الى تشكيل quot;سلسلة بشرية من رفح الى بيت حانون ضد الحصارquot;، اي حوالى خمسين كلم على طول الطريق الرئيسية من نقطة العبور عند الحدود المصرية جنوبا حتى المركز الحدودي الاسرائيلي شمالا.وتمت دعوة سكان قطاع غزة الى تشكيل سلسلة بشرية الاثنين رفضا للحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وكانت اللجنة الشعبية دعت الى اضراب تجاري السبت في قطاع غزة احتجاجا على الحصار.واعلنت حماس دعمها لهذا الاضراب مذكرة بانها لم تدع اليه.

من جهتها، ذكرت الاذاعة العسكرية ان الجيش الاسرائيلي يستعد الاثنين لمواجهة تظاهرة لفلسطينيي قطاع غزة نحو الاراضي الاسرائيلية.

واضاف المصدر نفسه ان المسؤولين العسكريين يخشون ان تتحول السلسلة البشرية الى مسيرة مماثلة بدعم من حماس.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال متحدث عسكري ان الجيش quot;مستعد لمواجهة اي تظاهرة ينظمها الفلسطينيونquot; من دون تفاصيل اضافية.

وذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; ان مسؤولين اسرائيليين يخشون ان يجبر الجيش على قمع الفلسطينيين المشاركين في هذه التظاهرة بحيث يوقع اصابات عدة في صفوفهم.

وطوال عشرة ايام وحتى الثالث من شباط/فبراير، تدفق مئات الاف الفلسطينيين الى الاراضي المصرية للتزود بالحاجات الاساسية بعد احداث ثغر عدة في الجدار الحدودي عند معبر رفح.

لكن مصر سارعت الى اغلاق الحدود بالتنسيق مع حركة حماس، رغم عدم التوصل الى تفاهم على كيفية ادارة الحدود.
وحيال تصاعد وتيرة اطلاق الصواريخ الفلسطينية من قطاع غزة، فرضت اسرائيل في 17 كانون الثاني/يناير حصارا على القطاع.

ودانت منظمات تدافع عن حقوق الانسان ما اعتبرته quot;عقابا جماعياquot; لنحو مليون ونصف مليون فلسطيني يقطنون قطاع غزة.