طوكيو: وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الإثنين إلى طوكيو في زيارة رسمية تستمر أربعة أيام سيتطرق خلالها إلى موضوع البرنامج النووي الإيراني والنزاع مع الفلسطينيين فضلا عن العلاقات التجارية بين البلدين. وهي اول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء اسرائيلي الى طوكيو منذ زيارة بنيامين نتانياهو العام 1997. واوضح اولمرت للصحافيين الذين رافقوه في الطائرة التي اقلته quot;هذه الزيارة تندرج في اطار العلاقات الثنائية مع اليابان. ويجب تعزيز هذه العلاقات على الصعيدين السياسي والاقتصاديquot;. واضاف اولمرت الذي يرافقه وفد كبير من رجال الاعمال الاسرائيليين quot;اليابان من اهم دول العالم على الصعيد الاقتصادي. وتشكل بالنسبة لنا شريكا تجاريا مهما يمكن ان تزداد اهميتهquot;.

ومتحدثا عن الوضع في الشرق الاوسط اشار اولمرت الى ان اليابان quot;تريد ان تسهم في العملية السياسيةquot; في المنطقة. وقال مسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ان اولمرت سيسعى الى اقناع اليابان بوقف تزودها بالنفط الايراني. واعلن اولمرت انه يتوقع فرض عقوبات جديدة على ايران وذلك قبل اجتماع جديد لمجلس الامن الدولي بهذا الخصوص. وقال اولمرت في الطائرة التي اقلته الى طوكيو quot;امل ان تتخذ عقوبات جديدة ضد ايرانquot;. واوضح ان quot;تقرير (المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد) البرادعي اظهر ان ايران تواصل برنامجها النووي. لو كانت اسرائيل قد صاغت هذا التقرير لكان اكثر وضوحاquot;. واضاف اولمرت quot;الامر الاساسي لم يتغير. ثمة خطة لصناعة اسلحة غير تقليدية ويجب وقفهاquot;.

وفي تقريرها الاخير اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها لا تزال غير قادرة على تأكيد الطبيعية السلمية للبرنامج النووي الايراني. وتجتمع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا) اضافة الى المانيا الاثنين للبحث في نص يعزز العقوبات المفروضة على ايران لرفضها خصوصا وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.