واشنطن : اقترح الرئيس الأميركي جورج بوش تزويد الهند مجانا بحاملة الطائرات quot;كيتي هوكquot;، التي ستخرج من الخدمة قريبا، بشرط أن تقوم الحكومة الهندية بشراء مقاتلات quot;F/A-18E/Fquot; لطيران القوات البحرية الهندية. وتشير معلومات مجلة quot;ويكلي ستانداردquot; نقلا عن عدة مصادر هندية إلى أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس سينقل مقترح الرئيس بوش إلى الجانب الهندي في أثناء زيارته لنيودلهي في السادس والعشرين من هذا الشهر.

وذكرت المجلة أن مثل هذه الصفقة قد تدفع الهند الى التخلي عن فكرة شراء حاملة الطائرات الروسية quot;الأدميرال غورشكوفquot; ومجموعة من مقاتلات quot;ميغ-29 كquot;. وأضافت أن هذه الصفقة في حال إتمامها قد تدفع سلاح الجو الهندي إلى شراء مقاتلات quot;F-18quot; الأميركية، خاصة وان الهند تنوي استيراد 200 مقاتلة أجنبية لقواتها الجوية. وترى المجلة أن ذلك سيلحق ضررا كبيرا بقطاع التصنيع العسكري الروسي، ويصعب مهمة شركة quot;ميغquot; الروسية في البقاء في سوق الطائرات الحربية في العالم.

يذكر أن حصة الهند من صادرات الأسلحة الروسية تتجاوز نسبة 30 بالمائة لتحتل المرتبة الثانية بعد الصين في هذا المجال. وتشارك جميع أصناف القوات المسلحة الهندية تقريبا حاليا في برامج التعاون العسكري التقني الروسي الهندي. وتتدرب القوات البرية الهندية على استخدام دبابات quot;ت-90 سquot;، التي تستوردها من روسيا. وحصلت مؤسسة quot;ميغquot; الروسية على طلبية من الهند لتصنيع طائرات مقاتلة من طراز quot;ميغ-29 كquot;. وقامت القوات الجوية الهندية بشراء طائرات من طراز quot;سو-30 م ك يquot;، وحصلت على ترخيص لتصنيع هذه الطائرات.