دمشق: أكد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم أن السلام في الشرق الأوسط لن يتحقق مالم تتوفر الارادة السياسية لدى اسرائيل وتتخل عن منطق القوة لفرض الوقائع على الأرض.

جاء تأكيد الشرع خلال لقائه وزير خارجية ألمانيا السابق الزائر يوشكا فيشر والذي بحث معه الأوضاع الراهنة في المنطقة وعملية السلام وعلاقات التعاون بين سوريا وألمانيا.

وقال بيان لمكتب نائب الرئيس ان الشرع أكد أن quot;المواقف الغربية والممارسات الاسرائيلية ضد قطاع غزة من حصار وتجويع تسد أي آفاق لاحتمالات السلام في المنطقةquot;.

واستعرض الشرع خلال اجتماعه مع فيشر الأوضاع في المنطقة بما فيها التطورات في العراق والوضع في لبنان اضافة الى العلاقات الثنائية السورية الألمانية وأهمية تعزيزها وتطويرها.

وفي تصريح صحافي عقب اللقاء أشار فيشر الى أن مباحثاته مع الشرع تناولت تطورات الأوضاع في المنطقة وخصوصا لبنان والعراق والأراضي الفلسطينية.

وقال فيشر ان quot;سوريا تستقبل اللاجئين العراقيين وتتحمل عبئا من أجلهم ونتفهم الوضع في سوريا ونعرف أن هذا يشكل تحديا جديدا تواجههquot;. وأكد في هذا السياق ضرورة أن تتلقى سوريا المساعدات من المجتمع الدولي وخصوصا الجمعيات الأهلية التي تمتلك خبرة في التعامل مع مواضيع كهذه.

وتعليقا على الأوضاع في غزة والحصار الذي تضربه اسرائيل على الشعب الفلسطيني شدد فيشر على ضرورة احلال السلام في المنطقة لأنه الكفيل بانهاء الصراع ووضع حد للمعاناة.