واشنطن: اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي ان ممثلين عن الدول الست الكبرى اجتمعوا الاثنين في واشنطن لايجاد سبل جديدة لارغام ايران على التخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم.

وقال كايسي ان المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) والمانيا بدأوا اعمالهم في مقر وزارة الخارجية. واضاف المتحدث انهم تناولوا الغذاء معا بدعوة من مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز.

وقال المتحدث انه لا يتوقع صدور اي اعلان رسمي بعد الاجتماع. واوضح quot;انها فرصة (...) لمناقشة القرار الذي طرح في الامم المتحدة والذي نأمل في ان يتم تبنيه قريباquot;. كما سيتطرق المدراء الى quot;التدابير الاخرى التي قد يتم تبنيها لاحقاquot;.


وطرحت فرنسا وبريطانيا الخميس رسميا في مجلس الامن نسخة معدلة من مشروع قرار ينص على فرض عقوبات جديدة على ايران لتبنيها في اقرب فرصة.وتريد الدول الست ارغام ايران على وقف برنامج تخصيب اليورانيوم لانها تخشى من ان يستخدم لاغراض عسكرية وهو ما تنفيه طهران على الدوام.

وتنتهج الدول الكبرى مع ايران استراتيجية الجزرة والعصا اذ تفرض عقوبات من جهة وتقترح تعاونا اقتصاديا وعلميا ودبلوماسيا من جهة ثانية. الا ان طهران رفضت حتى الان هذا التعاون.