طرابلس: انهى وزير الخارجية البلجيكي كارل دي غوشت الثلاثاء زيارة لليبيا استمرت 24 ساعة بحث خلالها مع الزعيم الليبي معمر القذافي العلاقات الاوروبية الليبية، على ما افادت وكالة الانباء الليبية (جانا).وقال وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم في تصريح للوكالة الرسمية ان القذافي بحث مع دي غوشت آفاق quot;العلاقات بين ليبيا والاتحاد الاوروبي وعلى الاخص بعد الاتفاق الموقع بين الطرفينquot; في تموز/يوليو 2007.

وكانت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر وقعت مع طرابلس عند اطلاق سراح افراد الطاقم الطبي البلغاري المحكوم عليهم بالاعدام في ليبيا في تموز/يوليو 2007، مذكرة اتفاق تنص على تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وليبيا.

وقالت كريستيانا هومان المتحدثة باسم فيريرو فالدنر ان المفوضة ستقدم مشروعا بهذا الصدد الاربعاء بعد المصادقة على اقتراحات المفوضية الاوروبية، بدون ان تكشف مضمون المشروع.

وافاد شلقم من جهة اخرى ان وزير الخارجية البلجيكي سلم العقيد القذافي رسالة من رئيس الوزراء غي فرهوفشتاد، بدون كشف اي تفاصيل بشأنها.واضاف ان دي غوشت بحث ايضا مع الزعيم الليبي العلاقات بين ليبيا وبلجيكا وكذلك الوضع في تشاد والسودان المجاورين، موضحا ان ليبيا هي المحطة الاولى من جولة يقوم بها دي غوشت في افريقيا وستقوده ايضا الى تشاد وافريقيا الوسطى.