طوكيو، وكالات: قالت وزارة الخارجية الاميركية ان كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية والمكلف بملف كوريا الشمالية سيبقى في بكين يوما اضافيا للعمل على تنشيط المسعى المتعثر لاقناع بيونجيانج بالتخلي عن برامجها النووية. وتعهدت كوريا الشمالية بالتخلى عن جميع أسلحتها وبرامجها النووية في مقابل حوافز اقتصادية ودبلوماسية بمقتضى اتفاق تم التوصل اليه في بكين عام 2005 بين الدولتين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة. لكن الاتفاق تعثر بسبب فشل بيونجيانج في الالتزام بمهلة انتهت في نهاية 2007 للكشف عن برامجها النووية.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان هيل ألغى خططا لمرافقة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الى طوكيو لانه يريد مواصلة المحادثات مع الصينيين. واضاف أن رايس والرئيس الصيني هو جين تاو أجريا quot;مناقشة جيدةquot; بشان الموضوع يوم الثلاثاء وان وزيرة الخارجية طلبت من هيل البقاء لمواصلة quot;العمل بشان المحادثات السداسية الاطراف مع الصينيين.quot;

وقال مكورماك قائلا quot;قدمنا بعض الافكار. وهم لديهم بعض الافكارquot; مضيفا ان تمديد بقاء هيل يهدف الي quot;معرفة هل يمكننا التوفيق بين بعض هذه الافكار.quot; وقال انه لا يعرف ما هي الافكار التي سيناقشها هيل في بكين أو مع من سيجتمع. واضاف ان هيل سيمدد اقامته في الصين ليوم واحد فقط ثم يستأنف رحلته في المنطقة وانه ليس لديه أي خطط للاجتماع مع مسؤولين كوريين شماليين في بكين أو زيارة بيونجيانج.

رايس

ووصلت رايس يوم الاربعاء الى طوكيو المحطة الاخيرة في جولة تشمل ثلاث دول في شمال شرق اسيا بدأتها في سول حيث حضرت حفل تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك يوم الاثنين. وطوكيو هي المحطة الاخيرة من جولة لرايس في آسيا مخصصة للمفاوضات حول تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية. من جهة اخرى، سيتخلل زيارة رايس الى طوكيو التي تستغرق يومين، لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت صباح الخميس. وقال شون ماكورماك للصحافيين الذين يرافقون الوفد الاميركي ان رايس اتخذت هذا القرار بعد quot;محادثاتها الجيدةquot; مع الرئيس الصيني هو جينتاو، مؤكدا ان الاجواء كانت quot;جيدة جدا وسنرى ما اذا كانت ستؤدي الى شىء ماquot;.

وستجري رايس في طوكيو محادثات مع رئيس الوزراء ياسو فوكودا ووزير الخارجية ماساهيكو كومورا. وستبحث في ملف القواعد الاميركية في اليابان بعد عدد من الحوادث التي تورط فيها جنود اميركيون في جزيرة اوكيناوا حيث يتمركز عشرون الف جندي في اطار اتفاقية امنية بين اليابان والولايات المتحدة. وستلتقي رايس اولمرت الذي يقوم بزيارة لليابان، صباح الخميس قبل ان تغادر طوكيو.