بيروت، وكالات: ينتقل الملف اللبناني بكل تشعباته وتعقيداته الى خارج حدود الوطن بعدما بدا أن الهوة التي تفرّق من يمثلون من موالاة ومعارضة أكبر بكثير من المساحة التي تقرّبهم، وبالتالي لا بدّ من البحث عن quot;ترياقquot; جديد، عربياً كان أم دولياً لا فرق، طالما أن المهم أن يشفى هذا البلد ويعود الى نشاطه وعافيته، لا سيما أن الأوضاع الإجتماعية والحياتية والإنسانية تخطت كل الخطوط الحمراء وصار الجوع والفقر والغلاء quot;كابوساًquot; يقضّ مضاجع اللبنانيين وينغص عيشتهم وأيامهم ومستقبل أبنائهم.

وتحط الأزمة اللبنانية اليوم في السعودية حيث يعقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في مزرعته في الجنادرية جلسة مباحثات رسمية مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة الى المستجدات في العراق وفلسطين ولبنان بعد إطالة أمد الفراغ الرئاسي والفشل المحلي في الاتفاق على تفاهم يسهّل نجاح المبادرة العربية التي ما زالت تترنّح بين الموت والحياة.

كما سيكون المأزق الذي بلغه لبنان على جدول أعمال إجتماع دول مجلس التعاون الخليجي يوم الاحد المقبل في ظل التسريبات التي تفيد بأن البيان الختامي للإجتماع سيتطرق الى الأزمة اللبنانية وسيدعو الفرقاء اللبنانيين الى ضرورة العودة الى تطبيق بنود المبادرة العربية ولا سيما البند الأول منها كسبيل وحيد لحلّ الخلاف القائم. ومن المنتظر أن يتخذ مجلس وزراء الخارجية العرب الموقف عينه عندما يجتمعون في الخامس والسادس من آذار المقبل في القاهرة في اطار الاتصالات التحضيرية للقمة العربية في دمشق ويطلعون من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على آخر تطورات الاوضاع في لبنان ونتائج الإجتماع الرباعي في ساحة النجمة الذي عقد على مدى يومين متتاليين.

موسى إستبق موعد الإجتماع الوزاري العربي بكشفه أنه انه سيزور دمشق خلال اسبوع للقاء الرئيس السوري بشار الأسد وكبار المسؤولين السوريين وذلك في سياق التحضير للقمة العربية من جهة وللتشاور في ما يمكن القيام به من جهود في الموضوع اللبناني من جهة ثانية. ولم يستبعد أن يقوم بزيارات أخرى لبعض العواصم العربية المعنية. أضاف موسى لصحيفة quot;السفيرquot; أن الجامعة العربية تمكنت من انجاز ما يمكن انجازه لبنانيا وبات الباقي يحتاج الى مساع عربية واقليمية جدية.

الى ذلك ابلغ دبلوماسي غربي رفيع الى صحيفة quot;اللواءquot; ان الاسابيع القليلة الفاصلة عن موعد القمة العربية ستشهد الكثير من الحراك العربي - الخليجي في اتجاه الضغط على القيادة السورية لتيسير الحل في لبنان وانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية، والا فإن موقف موحدا خليجيا وحادا سيبلغ الى دمشق، وسيكون له تأثير مباشر على القمة، وربما على موعدها ومكانهاmiddot;

ويبدو أن الموقف العربي حيال الأزمة اللبنانية يزداد سوءاً وتشرذماً، إذ الى جانب الخلافات السرية والمعلنة حيال نظرة بعض الدول العربية تجاه الحلّ في لبنان، برز إجراء سعودي لافت ومهمّ في مضمونه وتوقيته، حيث كشفت quot;السفيرquot; نقلاً عن مراسلها في العاصمة السورية أن السعودية قررت نقل سفيرها في دمشق أحمد علي القحطاني لشغل منصب سفيرها في الدوحة في خطوة فسرت بأنها تعني تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي لدى دمشق.

وفي خطوة فرنسية متقدمة تعكس الإصرار الدولي على ضرورة حسم الخلاف اللبناني القائم قبل موعد قمة دمشق اعلن quot;حزب اللهquot; امس ان رئيس quot;كتلة الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد والمسؤول عن العلاقات الدولية في الحزب نواف الموسوي سيستقبلان رئيس دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية لودوفيك بوي والقائم بالاعمال الفرنسي فرنسوا باران في العاشرة صباح اليوم الاربعاء في مقر العلاقات الدولية للحزب.

الإنفتاح الفرنسي على quot;حزب اللهquot; قابله قلق بريطاني واضح منه، إذ اعرب وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط كيم هاولز امس عن اعتقاده ان هناك بعض القوى لا تريد التوصل الى تفاهم على الوضع في لبنان وتقوم بتحركات لهذا الغرض. وقال هاولز إن الوضع في لبنان يثير القلق وان quot;حزب اللهquot; عزز مواقعه العسكرية حول نهر الليطاني وزاد تسلحه. وأضاف ان عدداً من المصادر التي لم يفصح عنها تؤكد ان الوضع في لبنان يسير سيراً سيئاً، وان التحركات العسكرية التي يزيدها quot;حزب اللهquot; ومساعيه لتسليح أعضائه على نطاق واسع قد يزيد الامر سوءاً خلال الفترة المقبلة.

موسى يزور سوريا قريبا

الى ذلك قال موسى انه سيزور سوريا قريبا مؤكدا ان القمة ستنعقد في موعدها. وقال موسى في تصريح لصحيفة(السفير) اللبنانية الصادرة هنا اليوم انه سيزور دمشق خلال اسبوع للقاء الرئيس السوري بشار الاسد وكبار المسؤولين السوريين وذلك في سياق التحضير للقمة العربية من جهة وللتشاور في ما يمكن القيام به من جهود في الموضوع اللبناني من جهة ثانيةquot;. واضاف موسى ان الجامعة العربية quot;تمكنت من انجاز ما يمكن انجازه لبنانيا وبات الباقي يحتاج الى مساع عربية واقليمية جدية quot;. ولاحظ ان quot;حجم المشكلات هائل جدا وهناك مشكلات تزداد تعقيدا لا بل تستولد مشكلات اضافيةquot; مشيرا الى ان النوايا اللبنانية طيبة quot;ولكن النفوذ الخارجي بات ضاغطا في الموضوع اللبناني بدرجة غير مسبوقة من قبلquot;. واكد موسى ان القمة العربية ستعقد في موعدها في 29 و30 مارس المقبل في العاصمة السورية quot;وهي ستناقش الموضوعات العربية ومن ضمنها الموضوع اللبنانيquot;. وقال ردا على سؤال ان القيادة المصرية quot;تلعب دورا طيبا ومنزها باعتبار ان القمة مسؤولية عربية وعلى الجميع ان يتحملوا مسؤولياتهم لانجاحهاquot;.

وجدد موسى التنبيه الى خطورة الموقف في لبنان والى خطورة انعكاسات ما يحصل في لبنان على الوضع العربي والاسلامي عموما قائلا ان quot;الخطر الذي تنذر به الاوضاع اللبنانية بات مقلقا للغاية ولبنان هو عبارة عن مجسم مصغر لكل ما هو موجود في المنطقة ويمكن استغلاله في مختلف انحاء الوطن العربي اي ان التشققات اذا حصلت يمكن ان تمتد وتهدد سائر البلدان ولذلك على كل من له صلة بالوضع اللبناني ان يستشعر بالخطر ويتحمل مسؤولياته بدلا من التفرج لان احدا لن يكون بمنأى عن اية تداعيات يمكن ان تصيب الوضع اللبناني لا سمح اللهquot;. وشدد موسى على فتح ابواب الازمة اللبنانية خارج لبنان مناشدا القادة اللبنانيين الحفاظ على مناخ التهدئة السياسية والاعلامية محذرا في الوقت نفسه من ان احدا لا يستطيع تحمل الجمود في الموقف اللبناني لفترة طويلة جدا.

من جهته اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري للصحيفة المذكورة ان عمرو موسى بذل جهودا طيبة ومشكورة في سبيل التوصل الى حل مؤكدا انه سيسعى بكل ما اوتي من امكانات من اجل البناء على ما تم التوصل اليه بين المعارضة والموالاة وصولا الى بلوغ الحل المنشود داعيا الى ان تشكل القمة العربية مناسبة لصحوة عربية لانقاذ الموقف في لبنان.

من جهة اخرى نقلت (السفير)عن مصادر دبلوماسية عربية في بيروت قولها انه من غير المستبعد ان تكون هناك مساع حثيثة بمشاركة اطراف عربية لانضاج صيغة ما للتسوية اللبنانية قبل موعد القمة العربية. واشارت ردا على سؤال الى ان مصر تلعب دورا لتسهيل انعقاد القمة وما تصريح الرئيس المصري حسني مبارك في البحرين الا خطوة في هذا الاتجاه.

يذكر ان وزارة الخارجية المصرية اكدت ان نجاح القمة العربية في دمشق مرتبط بانتخاب رئيس جديد للبنان. واعرب وزير الخارجية المصرية احمد ابو الغيط عن حرص مصر البالغ على انهاء وتسوية الازمة اللبنانية فى اقرب وقت ممكن بدءا بانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة لاسيما فى ضوء الاهمية التى يكتسبها هذا الموضوع وارتباطه بنجاح القمة العربية المقبلة.

موسى: مشكلات لبنان تزداد تعقيدا

وفي تصريحات نشرتها صحيفة السفير يوم الاربعاءقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان هناك مشكلات تزداد تعقيدا بلبنان وان النفوذ الخارجي في الأزمة اللبنانية زاد بدرجة غير مسبوقة.ودعا موسى إلى استئناف الجهود العربية والاقليمية لانهاء المواجهة بين الفرقاء الذين أدى صراعهم على السلطة لاسوأ أزمة بلبنان منذ الحرب الأهلية التي استمرت من عام 1975 إلى عام 1990.


ونقلت صحيفة السفير عن موسى قوله quot;حجم المشكلات هائل جدا وهناك مشكلات تزداد تعقيدا.. لا بل تستولد مشكلات إضافية.quot;وأضاف قائلا quot;النفوذ الخارجي بات ضاغطا في الموضوع اللبناني بدرجة غير مسبوقة من قبلquot; دون أن يشير إلى الدول التي يعنيها.وتابع موسى quot;الجامعة العربية تمكنت من انجاز ما يمكن انجازه لبنانيا وبات الباقي يحتاج إلى مساع عربية واقليمية جدية.quot;

وتكمن المواجهة في قلب شقاق دبلوماسي بين سوريا والسعودية. ومن غير المرجح أن يحضر العاهل السعودي الملك عبد الله القمة العربية ما لم تحل الأزمة.وأثارت الأزمة أسوأ أحداث عنف بالشوارع منذ الحرب الأهلية اللبنانية وفاقمت توترات طائفية قديمة بين أنصار الزعماء المتنافسين.كما أثارت الأزمة أجواء خصومة جديدة بين أنصار سعد الحريري زعيم الغالبية البرلمانية والشيعة من أنصار حزب الله.

وأشار موسى إلى خطورة انعكاسات الموقف في لبنان على الوضع في الشرق الأوسط قائلا quot;الخطر الذي تنذر به الأوضاع اللبنانية بات مقلقا للغاية. ولبنان هو عبارة عن مجسم مصغر لكل ما هو موجود في المنطقة ويمكن استغلاله في مختلف أنحاء الوطن العربي.. أي أن التشققات اذا حصلت يمكن أن تمتد وتهدد سائر البلدان.quot;ولذلك على كل من له صلة بالوضع اللبناني أن يستشعر الخطر ويتحمل مسؤولياته بدلا من التفرج لان أحدا لن يكون بمنأى عن أية تداعيات يمكن أن تصيب الوضع اللبناني لا سمح الله.quot;

جنبلاط

وليل أمس أعلن رئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وليد جنبلاط في حديث مقتضب الى وكالة quot;رويترزquot; انه لا يرى نهاية تلوح في الافق للازمة السياسية. واتهم quot;حزب اللهquot; بتقديم تدريب عسكري لحلفائه، لكنه اعتبر ان الخلاف العسكري لن يتحول صراعاً مسلحاً. وشدد على ان تحالفه لن يذعن لمطالب المعارضة بان تتمتع بنسبة من الاصوات تمكنها من تعطيل قرارات الحكومة.

وخفف جنبلاط من نبرة بعض تصريحاته التي ألقاها في وقت سابق هذا الشهر اذ صرح بأنه اذا أراد حزب الله الحرب quot;فأهلا وسهلا بالحربquot;. وحزب الله الشيعي المدعوم من سوريا وايران هو الفصيل اللبناني الوحيد الذي سمح له بابقاء سلاحه بعد الحرب الاهلية من أجل مقاتلة القوات الاسرائيلية التي احتلت شريطا حدوديا حتى عام 2000. وقال جنبلاط ان حزب الله quot;يدرب (الجماعات المتحالفة معه) في معسكراته.. ماذا يمكننا أن نفعل..quot;

ويتهم تحالف جنبلاط الذي يقوده الزعيم السني سعد الحريري المعارضة بالسعي من أجل اعادة السيطرة السورية على لبنان. وهيمنت دمشق على جارها لبنان حتى عام 2005 ولكن اغتيال رجل الدولة رفيق الحريري في ذلك العام أدى لضغوط دولية أجبرت سوريا على انهاء وجودها العسكري المستمر منذ 29 عاما في لبنان. وأضاف quot;انه يثبت فوهة السلاح على رأسك ويقول لك أنا أقدم لك عرضا لا يمكنك رفضه.. حتى الان أنا رفضت.quot; وأشار الى أن التحالف الحاكم الذي تدعمه دول عربية بينها السعودية لن يخضع. وتابع قوله quot;اننا نخوض صراعات بلا نهاية.quot; وقال ان الصراع قد يستغرق وقتا quot;طويلا جداquot;. وحمل الرئيس السوري بشار الاسد مسؤولية ذلك. وأشار الى أنه quot;ما دام بشار امنا فالنظام السوري امن.. وما دمنا نواجه الامبريالية أو التوسعية الايرانية في الشرق الاوسط فان لبنان سيكون في ورطة.quot; وقال جنبلاط quot;أعتقد أنه لن يخرج شيء عن القمة العربية لان العالم العربي منقسم.. ما لم تكن هناك معجزات. وأنا لا أومن بالمعجزات.quot;

الى ذلك قفز البند الثالث من المبادرة العربية الذي يتضمن موضوع قانون الإنتخاب الى الواجهة حيث تحدث رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون أمام زواره عن تضييع الأكثرية فرصة جدية للتوصل الى تسوية من خلال المثالثة المرتبطة فقط برعاية رئيس الجمهورية للتوافق ضمن حكومة الوحدة الوطنية، وقال ان الأكثرية تخشى موضوع التقسيمات الانتخابية على اساس قانون الستين وربما سيقدمون على تطيير الانتخابات النيابية المقبلة اذا ظلوا ممسكين بالسلطة حتى ذلك الوقت.

في المقابل حمل رئيس الهيئة التنفيذية لحزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع على quot;الغيارى الكثر على المسيحيين الذين حطوا رحالهم اليوم في قانون الانتخابquot;، واكد ان quot;الامر الوحيد والرئيسي المفيد للمسيحيين هو انتخاب رئيس جديد للجمهورية الذي ترك وأهمل وذهبوا الى تحصيل حقوقهم في مكان آخرquot;. وانتقد جعجع quot;من يطالب ويشن المعارك تحت لواء قانون الانتخاب الصادر عام 1960quot;، معتبراً ان quot;هذا القانون لا يعتبر من القوانين المثالية للمسيحيينquot;.

في هذا الوقت كشف النقاب أمس عن عشاء عمل جمع بين العماد سليمان والوزير السابق سليمان فرنجية قبل ايام ودام 4 ساعات طرحت فيه قضايا متصلة مباشرة بالمواضيع المطروحة على طاولة الحوار في مجلس النواب وبرعاية موسى، والجهود المبذولة لتنفيذ المبادرة العربية التي بندها الأول انتخاب سليمان رئيساً توافقياً، وكيفية مقاربة حكومة الوحدة الوطنية وسائر النقاط الخلافية، بما فيها قانون الانتخاب والدور الذي يمكن أن يضطلع به الرئيس في حال انتخابه.

مبارك

وكان أعلن الرئيس المصري حسني مبارك امس ان سوريا جزء من المشكلة اللبنانية، وربط نجاح القمة العربية في دمشق بمساهمتها في تسوية هذه المشكلة quot;حتى نتمكن من حل المشاكل الأخرىquot;. وقال مبارك في حديث تلفزيوني في المنامة أمس، إن quot;هناك بعض المشاكل مثل مشكلة لبنان والتي تعتبر مشكلة أساسية... القمة تنعقد في سوريا، وسوريا لها علاقة بمشكلة لبنان، ولذلك أتمنى على سوريا أن تحل المشكلة حتى نتمكن من حل المشاكل الأخرى حين تنعقد القمةquot;. وعن تفاؤله بإمكان نجاح القمة، أجاب مبارك ان quot;نجاحها يعتمد على حل مشكلة لبنانquot;، متمنياً أن quot;تنعقد القمة بكامل القوةquot;.

مبارك تحدث عن زيارة موسى الى بيروت وquot;هي آخر مبادرة موجودة لكن الافرقاء هناك مختلفونquot;، وسأل: quot;إلى أي مدى يبقى لبنان مقسماً وممزقاً؟... هل هذا يرضي العالم العربي والزعماء والشعوبquot;. وقال إن الشعوب العربية يجب أن ترد على السؤال. وأكد مسؤول بحريني كبير من جهته التوافق المصري-الخليجي على ضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل القمة لأن عدم حسم هذه المسألة قد يساهم في فشل القمة.

وكان كل من الزعيمين دعى لدى لقائهما في وقت سابق quot;الأطراف اللبنانيين الى تجاوز خلافاتهم وإيجاد حل عادل للأزمة السياسية بانتخاب رئيس توافقي وتعزيز الحوار الوطني بما يضمن مصلحة لبنان ووحدته واستقراره، قبل انعقاد مؤتمر القمة العربية في دورته العادية.

مكتب رئيس مجلس الامة الكويتي ينفي اتصاله بنظيره اللبناني

اكد مكتب رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي اليوم ان رئيس المجلس لم يجر اي اتصال هاتفي برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري حول موضوع برقية النائب اللبناني محمد رعد .

جاء ذلك التأكيد تعقيبا على ما اوردته احدى الصحف المحلية اليوم نقلا عن مصادر مقربة من الرئيس بري بانه تلقى اتصالا من الرئيس الخرافي يعتب فيه الاخير على نظيره اللبناني على خلفية برقية ارسلها النائب رعد بخصوص ردود الفعل المتصاعدة بعد تأبين عماد مغنية.

واضافت الصحيفة وفق مصادرها ان الرئيس الخرافي كان ينتظر اتصالا شخصيا من الرئيس بري مراعاة لندية المناصب.

واستغرب مكتب الرئيس الخرافي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) صدور مثل هذه الأخبار نافيا أي اتصال هاتفي بين الرئيسين لخرافي وبري حول هذا الموضوع . ودعا مكتب الرئيس الخرافي الصحافة المحلية ووسائل الاعلام الى التأكد من مثل هذه الاخبار قبل نشرها.