أٍسامة مهدي من لندن : دعا زعيم الائتلاف العراقي الشيعي الموحد عبد العزيز الحكيم اليوم الى الاسراع بتشكيل اقليم جنوب العراق وطالب الدول المجاورة والإقليمية إلى بذل المساعي المساعدة في استقرار العراق وإعادة حضورها الدبلوماسي على أساس حسن الجوار ومبدأ المصالح المشتركة .. في وقت غادر لندن عائدا الى بغداد رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان اجرى فيها فحوصات طبية .

وقال الحكيم في كلمة القاها نيابة عنه نجله عمار رئيس مؤسسة شهيد المحراب الخيرية
في ضريح الامام الحسين بمدينة كربلاء بحضور الاف المعزين الذين وصلوا اليها لاحياء مراسم استشهاد الامام ان تشكيل إقليم الجنوب الذي يضم 9 محافظات سيحل الكثير من المشكلات ويساهم في إعادة التوازن الاداري في البلاد على الاصعدة الأمنية والسياسية والاقتصادية والاعمارية . وشدد على ضرورة العمل من اجل بناء دولة المؤسسات والاستفادة من الرقابة الشعبية للقضاء على الفساد الإداري والمالي.

واشار الى ان وحدةِ الشعبِ العراقي هي القوة الاساس لتقدمِ البلاد وتحقيقِ الامنِ والاستقرار
.. وشدد على ضرورة العمل على مكافحةِ العقائدِ المنحرفة وتنظيمِ حملةِ توعيةٍ فكريةٍ ثقافيةٍ لصيانةِ المواطنين من هذه العقائدِ التي تحاول تشويهَ صورةِ الدين .
واكد على ضرورة اتخاذِ اجراءاتٍ صارمة لمكافحةِ الفسادِ المالي والاداري ووضعِ الياتِ عملٍ مناسبة للاستفادةِ من الرقابةِ الشعبية على الدوائرِ الحكومية . وانتقد تدني مستوى الخدماتِ المقدمة للمواطنينَ مشدداً على ضرورةِ وضعِ خططٍ عاجلةٍ ومدروسة للارتقاءِ بها .. وطالب الاجهزةَ المختصة بتوضيح الاسبابِ الحقيقية لتدني عملِ قطاعِ الكهرباء .

واشار الحكيم الى ضرورةِ بذلِ كلِ المساعي والجهود من اجلِ تامينِ عودةِ المهجرين داخل وخارج البلاد الى مناطقِ سكناهم واعادةِ ممتلكاتِهم موضحاً ان ذلك سيساعد على تعزيزِ الوحدةِ بين ابناءِ الشعبِ العراقي .. مشددا على ضرورةِ تامينِ العيشِ الكريم للفئاتِ المتضررةِ من ابناءِ الشعب ولاسيما عوائلُ الشهداء من ضحايا النظام البائد والاعتداءاتِ الارهابية التي طالت قسماً كبيراً من ابناءِ الشعب العراقي .
ودعا الحكومة إلى العمل على تدريب وتسليح الأجهزة الأمنية من الشرطة والجيش وضرورة الاعتماد على العراقيين في حفظ الأمن. وطالب ببلورة صيغة جديدة لانتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في الاول من تشرين الاول (اكتوبر) المقبل تكفل النزاهة والشفافية وبذل الجهود لتقديم أفضل الخدمات ووضع التشريعات التي تضمنها الدستور لخدمة المواطنين.

وطالب الحكيم الدول المجاورة والإقليمية إلى بذل المساعي المساعدة في استقرار العراق وإعادة حضورها الدبلوماسي على أساس حسن الجوار ومبدأ المصالح المشتركة.
ومن جهة اخرى غادر لندن عائدا الى بغداد اليوم رئيس الوزراء نوري المالكي بعد زيارة استغرقت اربعة ايام اجرى خلالها فحوصات من متاعب في القلب وارتفاع في السكري والضغط . وقال المالكي حين غادر بغداد ان الاطباء الذين اجروا له فحوصات اواخر العام الماضي في العاصمة البريطانية قرروا حضوره مجددا لمتابعة الفحوصات السابقة للاطمئنان على سلامته من اضطرابات صحية سابقة .

وقال مصدر عراقي ان المالكي يتابع بمستشفى لندني اجراء فحوصات كان قد بدأها بلندن في التاسع والعشرين من كانون الاول (ديسمبر) الماضي تتتعلق بمشاكل في القلب والسكري وضغط الدم . واشار الى ان هذه المتاعب الصحية تظهر على المالكي في حالات الارهاق من العمل والتعب والشديد في وقت تتعرض فيه حكومته لضغوطات تشكيل اخرى او ملء نصف حقائبها الشاغرة اثر انسحاب ثلاث كتل سياسية منها هي التيار الصدري وجبهة التوافق والقائمة العراقية الامر الذي افقدها نصف عدد وزاراتها البالغ 36 وزارة .
وكان المالكي اجرى في لندن في التاسع والعشرين من كانون الاول (نوفمبر) من العام الماضي فحوصات مشابهة اثر ارتفاع السكري والضغط قيل بعدها ان حالته الصحية جيدة ويحتاج الى الراحة . وشكل المالكي حكومته الحالية في السادس من ايار (مايو) عام 2006 .